الولادة

تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية إليكِ كل التفاصيل

تعتبر الولادة القيصيرية مختلفة تماما عن الولادة الطبيعية ،ففي حالة الولادة القيصرية يتم فتح شق أسفل البطن وإخراج الجنين ثم يقوم الطبيب بعمل تنظيف للرحم قبل إغلاق الشق مرة أخرى، وسنعرف مع سالوبيت ما هي أهمية تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية، وأسباب القيام بالأمر، فتابعينا.

أعراض عدم تنظيف الرحم بعد الولادة

يعتقد البعض أن عدم تنظيف الرحم بعد العملية القيصرية قد يؤدي إلى حدوث مشاكل في الرحم، مثل:

  • الالتهابات.
  • النزيف.
  • الالتصاقات.

في الحقيقة لا توجد دراسات تؤكد حدوث هذه الأعراض.

قد يهمك أيضاً: مضاعفات الولادة القيصرية عليك وعلى الجنين

اسباب تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية

يعتبر السبب الأساسي لتنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية هو إزالة الأغشية والجلطات الدموية في الرحم، لأن تركها يمكن أن يؤدي إلى إصابة النساء بالعدوى أو النزيف، ولكن هناك بعض الآراء التي ترى أن إهمال تنظيف الرحم أثناء الولادة القيصرية لا يزيد من خطر العدوى.

ويقوم الطبيب بعد عملية الولادة القيصرية بعمل تنظيف الرحم، وذلك حتى يتوقف نزول الدم ولا تحدث التهابات أو التصاقات، وعملية تنظيف الرحم تعتبر عملية بسيطة لا تؤلم لأن المرأة تكون تحت تأثير المخدر النصفي أو الكلي، ويستغرق تنظيف الرحم نحو ربع ساعة في غرفة العمليات، وبعد الانتهاء من الولادة القيصرية وتنظيف الرحم يستغرق الوقت للإفاقة حوالي نصف ساعة.

قد يهمك أيضاً: لماذا تفضل بعض النساء الولادة القيصرية عن الطبيعية؟

طريقة تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية

عملية تنظيف الرحم هي إجراء طبي بسيط يتم عن طريق إدخال أداة إلى داخل الرحم (اسفنجة جافة) لكشط أو كحت الجدار المبطن للرحم دون إلحاق الأذى به، وفقا للدراسات لم يكن هناك اختلاف كبير عندما تم إجراء عملية تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية مقارنة بالأمهات اللاتي لم يخضعن لتنظيف الرحم.

كما أنه لا يوجد اختلاف في الوقت الجراحي أو مدة الإقامة في المستشفى أو الوقت لاستعادة الجهاز الهضمي وظيفته، ولكن بعد تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية قد تكون معدلات النزيف المهبلي أقل، مما يجعل فترة النفاس سهلة على المرأة.

قد يهمك أيضاً: الى متى يستمر ألم العملية القيصرية وطرق لتخفيف الألم

مشروبات بعد الولادة القيصرية لتنظيف الرحم

هناك بعض الأعشاب التي يمكنك أن تستخدميها من أجل تنظيف الرحم، أشهرها:

  • الزنجبيل.
  • البابونج.
  • إكليل الجبل.
  • نبات اليارو.
  • عشبة قلب الأسد.
  • أوراق التوت الأحمر.

قد يهمك أيضاً: أفضل المشروبات بعد الولادة

تحاميل لتنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية

في الحقيقة لا يوجد تحاميل يمكن أن تقوم بتنظيف الرحم، يقوم الطبيب بإعطاء دواء ميثرجن، وهو دواء يساعد على تنظيف الرحم، ولكنه لا يتوافر إلا على شكل حقن أو حبوب.

ويمكن أن تستخدمي التحاميل بعد الولادة، ولكن من أجل تخفيف الألم فقط أو من أجل تخفيف الإمساك وأشهرها ديكلوفيناك لتخفيف الألم.

فترة النفاس بعد الولادة القيصرية

تعتبر فترة النفاس هي الفترة التي تلي الولادة القيصرية، حيث يتخلص الرحم من الدم الذي امتلأ به وقت الحمل مع بعض الخلايا، وهي عملية فسيولوجية طبيعية تحدث لتهيئة الجسم للعودة الى وضعه الطبيعي، فقد يكون للأمهات اللاتي خضعن للولادة القيصرية كمية أقل من إفرازات النفاس المهبلية مقارنة بالأمهات اللاتي خضعن للولادة الطبيعية، ويتوقف النزيف بشكل عام في مدة تتراوح بين 4 الى 6 اسابيع بعد الولادة.

سيهمك أيضاً: النفاس وخطوات لتخطي تلك المرحلة

والآن وفي نهاية مقالنا عن تنظيف الرحم بعد العملية القيصرية، دعينا نذكرك أنه من المهم الالتزام بتعليمات طبيبك من أجل أن تتعافي سريعاً، مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.

Sara Samy

دائما اهتم بكل التفاصيل التي تهم المرأة والطفل والأمومة والأسرة لذلك ابحث باستمرار عما يخص تلك الفئات لأستفيد بها واُفيد بها الاخرين .
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى