الولادة

الى متى يستمر ألم العملية القيصرية وطرق لتخفيف الألم

الى متى يستمر ألم العملية القيصرية ؟ سؤال تسأله العديد من السيدات اللاتي خضعن للولادة القيصرية، ويعانين من الألم المستمر بعدها، نجيب في مقال اليوم عن هذا السؤال بالإضافة لإجابات بعض الأسئلة الأخرى التي تقلق بعض الأمهات مثل ما أسباب ألم الجانب الأيمن؟ وما أسباب آلام أسفل السرة؟ فتابعينا لتعرفي الى متى يستمر ألم العملية القيصرية ؟ وكيف يمكن أن تخففي من هذا الألم.

الى متى يستمر ألم العملية القيصرية

في الغالب ستشعرين بالألم لعدة أسابيع بعد العملية القيصرية، بل أنك ستضطرين إلى المداومة على مسكنات الألم التي وصفها لك الطبيب لفترة لا تقل عن 7 إلى 10 أيام بعد العملية، كما أن عملية التعافي من جرح القيصرية قد تستغرق قرابة 6 أسابيع، قد تشعري خلالها ببعض الألم، أو قد تفقدي الإحساس في منطقة الجرح لبعض الوقت، وقد يستمر عدم إحساسك بمنطقة الجرح لعدة أشهر.

ألم في الجانب الأيمن من البطن بعد الولادة القيصرية

قد تتعرضين لآلام البطن بعد ولادتك القيصرية، قد تكون هذه الآلام في الجانب الأيمن من البطن، وقد تحدث في الجانب الأيسر أيضاً أو تكون في جميع أنحاء البطن، إليك أهم أسباب ألم البطن بعد ولادتك القيصرية:

  • متلازمة هيلب، وهي من المتلازمات النادر استمرارها بعد الولادة، ولكن في حالة استمرارها فإنها تسبب ألماً في الجانب الأيمن من البطن خاصة الجزء العلوي.
  • عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي، حيث يبدأ رحمك بالانكماش مما يؤدي لحدوث تقلصات وانقباضات في منطقة البطن.
  • الغازات وانتفاخ البطن بعد الولادة، والتي قد تؤدي لشعورك بالألم.
  • الإمساك، والذي يزيد من آلام البطن.
  • التئام جرح القيصرية، هو أحد الأمور المسببة لآلام البطن.
  • الفتق بعد الولادة القيصرية.

أسباب ألم تحت السرة بعد العملية القيصرية

غالباً ما يحدث ألم تحت السرة بعد العملية القيصرية بسبب تعافي جرح الولادة القيصرية، والذي قد يؤدي إلى حدوث ألم في الجرح نفسه والموجود أسفل السرة في الغالب أو قد يحدث نتيجة حدوث فتق في جرح الولادة، والذي يؤدي لبروز منطقة الجرح الموجودة تحت السرة أو قد يؤدي لانتشار الألم في أماكن أخرى من البطن.

اضرار كثرة الجلوس بعد العملية القيصرية

إن الجلوس بطريقة خاطئة أو بشكل يضغط على الجرح قد يؤثر سلباً على جرح القيصرية، فقد يؤدي الضغط على الجرح إلى فتحه مرة أخرى، لذا من المهم أن تقومي بالجلوس بصورة صحيحة، يمكن أن تجلسي مع فرد الجسم ووضع وسائد خلفك، وذلك حتى لا تضغطي على الجرح.

قد يهمك أيضاً: ما هي طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية

تخفيف ألم الولادة القيصرية

نعلم أن آلام البطن بعد القيصرية تكون شديدة أحياناً، لذا قد تحتاجين إلى معرفة أهم الخطوات التي قد تساعدك في تخفيف الألم، في الفقرة التالية نقدم لك أهم النصائح التي قد تساعدك في الشعور ببعض الراحة:

  • استخدام مسكنات الألم التي وصفها لك الطبيب، وتناولها في مواعيدها.
  • وضع كمادات من المياه الدافئة على منطقة البطن، حيث تخفف من الآلام التي قد تشعرين بها.
  • قومي ببعض الحركة الخفيفة لأنها تخفف من تيبس البطن.
  • قومي بارتداء حزام البطن المخصص للولادة القيصرية، لأنه يساعدك في تجنب الألم الذي قد ينتج عن العطس أو السعال.
  • لا تقومي برفع الأشياء الثقيلة، لأنها قد تسبب في الضغط على الجرح، وبالتالي قد تشعرين بالألم
  • استمعي إلى تعليمات الطبيب الخاص بك.

الآن وبعد أن أجبنا عن سؤال الى متى يستمر ألم العملية القيصرية ؟ وما هي الأسباب التي قد تجعلك تشعرين بآلام في منطقة البطن وتحت السرة، تذكري أن اتباع النصائح التي ذكرناها يمكن أن تساعدك في تخفيف الألم، وتذكري أنه من المهم اتباع نصائح طبيبك الخاص، لأنه هو الشخص الأدرى بحالتك، مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.

Yousra Sharkawy

كاتبة ومحررة ومدققة محتوى لأكثر من عامين، انضممت إلى موقع سالوبيت لأني أرى أن الأمهات والأطفال هم أساس هذا المجتمع، وأن العناية بهم تضمن مستقبلاً رائعاً مشرقاً، لذا قررت أن أدعمهم من خلال تقديم محتوى ثري، أبرز من خلاله شغفي بالكتابة وبالقضايا المتعلقة بهم، فدائماً ما كانت الكتابة هي السلاح الأهم في زيادة الوعي لدى الأشخاص.
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى