رحلة الحمل

علاج تساقط الشعر بعد الولادة

علاج تساقط الشعر بعد الولادة
Asmaa Magdy
كتبت بواسطة Asmaa Magdy

نستعرض اليوم علاج تساقط الشعر بعد الولادة فمشكلة تساقط الشعر هي أحد أهم المشاكل التي تواجه السيدة بعد وضعها لمولودها.

حيث تظهر هذه المشكلة كرد فعل طبيعي للجسم عقب تناقص معدل هرمون الأستروجين في الدم، فيصاحب هذا التناقص تساقط في الشعر وهو ما يزعج كثير من السيدات، وفي حال لم يتم علاجها في الوقت المناسب من الممكن أن تتفاقم وتسبب عديداً من المشكلات الأخرى لفروة الرأس.

يعرض سالوبيت ملامح مشكلة تساقط الشعر بعد الولادة مسلطاً الضوء على أسبابها وطرق علاجها.

متى يتوقف تساقط الشعر بعد الولادة ؟

ليس جميع السيدات يعانين من هذه المشكلة؛ فهي شائعة أكثر عند النساء ذواتي الشعر الطويل؛

الخبر السار هو أن مشكلة تساقط الشعر بعد الولادة هي مشكلة مؤقتة سرعان ما يعود الشعر إلى طبيعته عقب حوالي 6 إلى 12 شهر بعد الولادة

وهناك الكثير من الطرق الطبيعية التي من شأنها المساعدة على حل هذا المشكلة.

أسباب تساقط الشعر بغزارة بعد الولادة

  • تغيير الهرمونات:

تتغير هرمونات الجسم أثناء الحمل وبعد الولادة، والمعدل الطبيعي لتساقط الشعر هو من 50 إلى100 شعرة يومياً،

وما يحدث أنه خلال فترة الحمل ومع تزايد معدلات هرمون الأستروجين يعزز ذلك من نمو بويصلات الشعر،

وبعد الولادة يحدث تغيير في الهرمونات ويدخل الشعر في مرحلة الراحة وهي المرحلة التي تعاني فيها السيدة من كثافة معدل سقوط الشعر وقد تستمر من 3 إلى 6 شهور، لكن الشعر ما يلبث أن يعود إلى حالته الطبيعية بعد حوالي 12 شهر بحدٍ أقصى.

  • التوتر والقلق:

يعتبر التوتر والقلق عاملان مهمان يصاحبان السيدة في هذه الفترة؛ فهذه الفترة تحتاج إلى صبرٍ لتجاوزها لهذا يزداد إفراز هرمون الكورتيزول الذي يعمل على إضطراب هرمون الجسم  ويؤثر على مراحل نمو الشعر.

  • نمط الغذاء غير الصحي:

يحتاج الشعر إلى نظام غذائي صحي من أجل ضمان سلامة نموه؛ تعمل البروتينات مثل: الحبوب الكاملة على تغذية الشعر كما أن الخضروات الورقية مثل: السبانخ والجرجير تعمل على تعزيز صحة الشعر وفروته.

علاج تساقط الشعر بعد الولادة

هناك الكثير من طرق الإهتمام الطبيعية بالشعر تساعد على الحد من تساقطه كما تقويه وتعيد إليه بريقه ولمعانه منها:

  • قناع البيض مع زيت الزيتون:

ضعي زلال بيضة مع ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون واخلطيهما جيداً ومن ثم طبقيها على فروة الرأس لمدة نصف ساعة ومن ثم اشطفي شعرك بالماء الدافئ.

  • الحلبة:

انقعي بعضاً من بذور الحلبة في ماء لمدة ليلة كاملة ثم صفّي المزيج وضعي المنقوع على فروة الرأس مع تدليكها بحركة دائرية وتغطية الشعر بقبعة بلاستيكية وتركه لمدة ساعتين وكرري العملية مرتين في الأسبوع.

  • حليب جوز الهند:

أحد أبرز الطرق ذات الكفاءة لعلاج تساقط الشعر بعد الولادة؛ ضعيه على فروة الرأس ودلكيها برفق ثم اتركيها من نصف ساعة إلى ساعة ومن ثم اشطفيها بالماء الدافئ.

  • اختاري شامبو مناسب:

لابد أن تراعي وجود عنصر البيوتين أثناء اختيارك شامبو الإستحمام الخاص بكِ؛ حيث أن نقصه يسبب تلف الأطراف وتساقطها.

  • تفادي صبغ الشعر:

بعض أنواع الصبغات تسبب الإجهاد للشعر وإتلافه، تجنبي صبغ الشعر بشكلٍ متكرر وقللي من استخدام مجفف الشعر لأنه يضغط على جذور الشعر، كذلك تجنبي تمشيط الشعر وهو مبلل حيث أن الشعرة تسقط بشكلٍ أسهل في حالة بلل الشعر كما يفضل استخدام مشطاً ذو أسنان واسعة منعاً لتكسير الشعر وتقطيعه.

  • دلكي شعرك بزيت فاتر:

يعتبر تدليك فروة الرأس برفق من أهم أساليب تنشيط الدورة الدموية في الرأس وهو ما يعزز من نمو الشعر بعد ذلك؛ دلكي فروة رأسك برفق بزيت فاتر لمدة 10 – 15 دقيق يومياً.

  • اللبن الرائب والفواكه المجففة وبذور الكتان:

يساعد شرب اللبن الرائب وتناول الفواكه المجففة بشكلٍ فعّال على تجنب تساقط الشعر كما أنه منشط للدورة الدموية في فروة الرأس إذا ما تم تطبيقه على الشعر،

أما بذور الكتان فتمنح شعراً صحياً ناعماً إذا ما تم تناولها بصورتها الطبيعية كجزء من  نظامك الغذائي اليومي بسبب احتوائها على الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تعمل على تغذية الشعر فروة الرأس.

تمنياتنا لكِ بشعرٍ صحي وقوي ♡

قد يعجبك

عن الكاتب

Asmaa Magdy

Asmaa Magdy

حاصلة على ماجستير في علوم الحاسب، أعشق الكتابة، أم وأسعى لمساعدة جميع الامهات من خلال نقل خبراتي الشخصية.

اترك تعليقك