رحلة الحمل

تطور الجنين داخل الرحم وإجابات للأسئلة المحيرة التي تتعلق بنموه

أول نبضة من قلب طفلي الصغير داخل أحشائي، أول لمسة من أنامله لاستكشاف ما حوله، أول إحساس من فمه، أنفه، وأذنيه، أول ركلة من قدمه الدافئة، حركاته اللا إرادية داخلي، جعلني أتساءل عن تطور الجنين داخل الرحم في مراحله المختلفة، فأنت يا صغيري تنمو وتكبر تفرح وتبكي وتلعب وأنت مازلت بداخلي تصحو وتنام، أشعر بك تفرح كثيراً عندما تصف لي فرحتك بحركاتك وركلاتك عند أكلي للشوكلاتة وشربي للعصير، فصغيري يحب الحلوى كثيراً، أنا أيضاً أصبحت أشعر بحزنك داخلي عندما تجدني أبكي.

أجلس بمفردي لأتخيل مجيئك لدنياي، أول صرخة لك لتثبت وجودك في هذا العالم، أتخيل أولى نظراتك لي، وأتخيلك تحبو أمامي محاولاً تقليدي، أنتظر أن يأتي ذلك اليوم الذي تناديني فيه “ماما”، وأنت عزيزتي الأم المستقبلية، لابد أنك تشعرين بكل هذه الأحاسيس التي تكبر داخلك يوماً بعد يوم منذ لحظة معرفتك بأنكِ حامل؟ بل وتتساءلين عن مراحل نموه كذلك، ولهذا السبب نقدم لك مراحل تطور الجنين داخل الرحم، فاحرصي على متابعتنا.

مراحل تطور الجنين داخل الرحم

نشرح لك عزيزتي في هذه الفقرة عدة تطورات يشهدها جنينك، من خلال الإجابة على عدد من التساؤلات التي قد تطرأ إلى ذهنك.

متى ينبض قلب الجنين ؟

يتكون قلب الجنين مع بداية الأسبوع الثالث من الحمل، ولكنه لم يعمل بعد فيبدأ النبض الأول خلال الأسبوع السادس من الحمل وحتى الأسبوع العاشر. في البداية يمكن سماع نبضه بالموجات الصوتية إلى أن يزداد معدل النبض، وحينها يمكنك سماعه بسماعة طبيبك وذلك خلال الأسبوع العشرين.

قد يهمك أيضاً: تطور الجنين في الشهر الأول من الحمل

متى تتكون ملامح الجنين داخل الرحم ؟

يبدأ تطور رأس الجنين في الأسبوع السابع من عمر الحمل، ويزداد في النمو ويظهر تجويف العين وفتحة الأنف، وتبدأ الذراعان والرجلان في النمو. وفي الأسبوع الثامن تبدأ عيون طفلك بالتكون وتظهر الجفون، ويبدأ في تكوين جزء من الأذن والشفة العلوية وتبدأ الأنف أيضاً في التكون، وخلال الأسبوع التاسع تنمو العظام وتبدأ أصابعه بالتكون.

قد يهمك أيضاً: تطور الجنين في الشهر الثاني من الحمل

متى تبدأ حركة الجنين داخل الرحم ؟

تبدأ أولى حركات طفلك في الأسبوع الثامن أي الشهر الثاني من الحمل، ولكنك لن تتمكني من الشعور بهذه الحركات ولا رؤيتها إلا من خلال الموجات الصوتية فطفلك مازال صغير الآن.

متى أشعر بأول حركة لجنيني؟

قد تبدأين بالشعور بالحركة خلال الشهر الرابع إلى الشهر الخامس أي عند وصولك للأسبوع الثامن عشر من الحمل وسوف تلاحظين عزيزتي زيادة حركته عندما تأكلين حلوى فهي ما تمده بالطاقة التي يحولها لحركة فيما بعد.

قد يهمك أيضاً: تطور الجنين في الشهر الخامس من الحمل

هل يسمع الجنين داخل الرحم؟

نعم، حيث تبدأ حاسة السمع بالنمو خلال الأسبوع الخامس عشر من الحمل فيسمع كل ما يدور حوله من أجهزة في جوف أمه، فيسمع صوت تدفق الدم وصوت حركة الجهاز الهضمي والأمعاء وصوت ضربات قلبك الذي يعد أفضل الأصوات لديه، لأنه يشعره بالأمان والاطمئنان. وبعد مرور تسعة عشر أسبوعاً يتمكن الجنين من سماع الأصوات الخارجية، فيمكنك وقتها الحديث إليه وقتما شئت والغناء له أيضا، فأصبح صغيرك يستطيع الاستماع لك.

قد يهمك أيضاً: شخصية طفلك تتكون من داخل الرحم 

متى أعرف نوع الجنين.. وكيف؟

بعد تكون أعضاء طفلك التناسلية يمكن لطبيبك اكتشاف نوع الجنين مع خلال الرؤية بجهاز السونار، يتحدد تقريباً ما بين الأسبوع الـ16 والـ 22 من حملك على حسب وضعية الجنين بداخلك.

قد يهمك أيضاً: تطور الجنين في الشهر التاسع من الحمل

والآن وقد تعرفت على أهم الأسئلة المتعلقة بتطور الجنين داخل الرحم، دعينا نجيبك على بعض الأسئلة المحيرة والتي قد تطرأ على ذهنك فيما يتعلق بغذاء جنينك ونموه وعملية الإخراج لديه.

هل يأكل الجنين داخل رحم أمه ؟

بالطبع لا يستطيع جنينك الأكل، ولكن قد تكونت لديه حاسة التذوق خلال الشهر السادس بل أصبح يستطيع التمييز بين الحلو والمالح، وذلك من خلال أكل الأم للحلو والمالح. وقد أثبتت الدراسات أن الطفل يفضل المذاق الحلو حيث تزداد ركلاته حينها.

هل ينام الجنين داخل الرحم ؟

نعم يستطيع الجنين النوم واللعب والحركة داخل رحمك فعند وصول حملك لشهره السابع قد ينام طفلك  95 %من يومه ويصحو وقتما يشاء، فعندما لا تشعرين بالحركة بداخلك فاعملي أنه قد حان وقت نومه.

هل يتبول الجنين داخل الرحم؟

الإجابة نعم، فبعد مرور عدة أشهر من الحمل، يبدأ الجنين بالتبول في السائل الأمنيوسي الذي يحيط به داخل الرحم، يبدأ غالباً في التبول بعد الثلث الأول من الحمل، لكن اطمئني سيدتي فبول الجنين يحتوي على نسبة صغيرة من اليوريا على عكس بول الأشخاص العاديين.

بالطبع هذه الإجابات عن تطور الجنين داخل الرحم لن تكفيكي، بل ستثير فضولك أكثر عن كل ما يخص صغيرك، فسيدتي إنكِ أبداً لن تفهمي معنى الحياة، إلا عندما تبدأ بالنمو داخل أحشائك، ولكن دعينا نذكرك أنها هبة من الله، وندعو الله أن يتم نعمته وفضله عليك، ويرزقك ذرية صالحة.

ما مراحل نمو الجنين في الشهر الثالث؟

يتطور الجنين بصورة كبيرة، حيث تنمو رأسه وشعره ونخاعه الشوكي، وكذلك عظامه وكبده، وتبدأ حواسه بالتشكل.

ما مراحل نمو الجنين في الشهر الرابع؟

يزداد وزن الجنين وطوله في هذا الشهر، ويبدو أكثر نشاطاً، تبدأ أمعائه بالنمو، ويتكون جلده الرقيق، يبدأ بمص إبهامه، وكذلك تزداد صلابة عظامه.

ما مراحل نمو الجنين في الشهر السادس؟

في هذا الشهر تبدأ حواس طفلك بالتطور، فيكون قادراً على التذوق، تتكون رئتيه، وتنمو عضلاته ويتضاعف وزنه، وكذلك ينمو الشعر على رأسه.

ما مراحل نمو الجنين في الشهر السابع؟

في هذا الشهر يتطور جنينك بصورة كبيرة، حيث ينمو دماغه وكذلك حواسه، وتزداد مناعته، وتستمر رئتيه بالنمو.

قد يعجبك أيضا
المصادر

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مديرة موقع سالوبيت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى