رحلة الحمل

تطور الجنين في الشهر الثاني من الحمل

سنتعرض تطور الجنين في الشهر الثاني من الحمل ويعتبر الشهر الثاني من أهم شهور الحمل؛ ففيه تتكون بدايات العظام وتتشكل فيها الأطراف والأصابع والأعضاء التناسلية ومعظم أعضاء الجسم؛ كالقلب، والكبد، والمعدة، والرئتين، كما أنه من أهم شهور الحمل الذي يجب على الحامل فيها الانتباه على ما تتناوله من أدوية، حيث أن أي تعاطي لأي دواء دون استشارة الطبيب أو التعرض لبعض العوامل الكيميائية أو الإشعاعية في هذا الشهر من شأنه أن يتسبب في حدوث تشوهات خلقية للجنين، تابعوا معنا تطور الجنين في الشهر الثاني من الحمل في هذا المقال.

تطور الجنين في الشهر الثاني من الحمل

يعتبر الشهر الثاني أحد شهور الثلث الأول من الحمل يبدأ من الأسبوع الخامس من الحمل وحتى الأسبوع الثامن من الحمل، وتتسم تطورات هذا الشهر من الحمل بالسرعة ويصل طول الجنين مع نهاية هذا الشهر إلى 2.5 سم بينما يزن حوالي 10 جرام؛ وفي هذا الشهر ينمو الرأس بمعدل أسرع من باقي أجزاء الجسم، بالطبع ينبض قلب الجنين ويتحرك حركة خفيفة داخل الرحم لا تشعر بها الأم وهنا تنتظم الدورة الدموية لدى الجنين ويعمل القلب بشكلٍ طبيعي على ضخ الدم إلى كافة أجزاء الجسم كما وتتهيأ الكلى والكبد والدماغ للعمل وتبدأ بالتطور ويستمد الجنين الغذاء والأكسجين من المشيمة والحبل السري.

شكل الجنين في الشهر الثاني من الحمل

تكون ذراعا الجنين طويلة في هذا الشهر بشكلٍ كافٍ ليضع يده على صدره ويظهر كاحلاه والفخذين والركبتين بشكلٍ واضح وكذلك أصابع القدمين ويبدو أن ذيل الجنين الذي كان متواجداً في شهر الحمل الأول قد اختفى ليحل محله عظمة العصعص، وهنا تكون الرأس بحجمٍ أكبر من حجم باقي أعضاء الجسم.

تطور الجنين في الشهر الثاني من الحمل
شكل الجنين في الأسبوع الأول من الشهر الثاني
تطور الجنين في الشهر الثاني من الحمل
شكل الجنين في الأسبوع الثاني من الشهر الثاني
تطور الجنين في الشهر الثاني من الحمل
شكل الجنين في الأسبوع الثالث من الشهر الثاني
تطور الجنين في الشهر الثاني من الحمل
شكل الجنين في الأسبوع الرابع من الشهر الثاني

ماذا يحدث للأم في الشهر الثاني من الحمل؟

في هذا الشهر لا يختلف حجم البطن كثيراً عن الشهر الأول؛ غير أن الشعور بالتعب وبأعراض الحمل يزداد ومن الأعراض التي تشعر الحامل بها أثناء الشهر الثاني من الحمل:

  • زيادة عدد مرات التبول نتيجة لضغط الجنين على المثانة.
  • الشعور بالغثيان أكثر من أي وقتٍ مضى، والتقيؤ.
  • الشعور بحرقة المعدة الحموضة، الانتفاخ، وأحياناً الإمساك.
  • الشعور بتنميل في الثدي مع تلون الحلمة بلون بني غامق إلى جانب الشعور العام بالضعف والوهن والصداع.

نصائح للحامل في الشهر الثاني

  • احرصي على الالتزام بأخذ حبوب حمض الفوليك بالجرعات المحددة كل يوم.
  • يجب الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية والتدخين منعاً للإصابة بتشوهات الجنين.
  • يجب المتابعة مع الطبيب والحرص على إتمام جميع فحوصات وتحاليل الحمل مثل تحليل RH، وتحليل التكسوبلازما.
  • يجب التأكد من عدم تناول أي أدوية سوى باستشارة الطبيب.
  • يجب اتباع نظام غذائي متوازن وتناول تلك الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك بداخلها مثل: البقوليات كالعدس وحبوب الصويا والفاصوليا كما يجب التركيز على تناول الخضروات الورقية الخضراء مثل: الجرجير والسبانخ.
  • تجنبي تناول الأطعمة التي تحوي قدراً كبيراً من السعرات الحرارية والسكريات الضارة حيث أنها لا تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة للجنين.
  • احرصي على تناول الألبان ومنتجاتها ويفضل أن تكون قليلة الدسم للحفاظ على عظامك ولبناء عظام قوية لطفلك نظراً لاحتوائها على عنصر الكالسيوم الهام طيلة فترة حملك.

والآن وفي نهاية مقالنا عن تطور الجنين في الشهر الثاني من الحمل إذا أردت أن تعرفي المزيد عن تطور الجنين تعرفي على تطور جنينك في الشهر الثالث من الحمل.

نعم تكون هناك حركة خفيفة في نهاية الأسبوع الثامن من الحمل، لكن لن تشعر بها الأم، حيث تبدأ الأم بالشعور بالحركة فعلياً في أواخر الشهر الرابع أو بدايات الخامس في الفترة ما بين الأسبوع الـ 16 أو 18.

نعم يظهر كيس الجنين في الشهر الثاني وكذلك الكيس المحي وضربات قلب الجنين وكذلك الشكل البدائي للجنين.

قد لا يختلف شكل الجنين في الشهر الثاني الولد عن البنت في السونار فلا تزال الأعضاء الجنسية غير واضحة بالرغم من أن الأعضاء الجنسية قد بدأت بالتشكل بالفعل بداية من الأسبوع السابع أو الثامن لتحدد جنس الجنين.

Asmaa Magdy

حاصلة على ماجستير في علوم الحاسب، أعشق الكتابة، أم وأسعى لمساعدة جميع الامهات من خلال نقل خبراتي الشخصية.
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى