بيبي جديد

تطور الطفل في الشهر الحادي عشر

تطور الطفل في الشهر الحادي عشر
Avatar
كتبت بواسطة Nour Mohamed
تطور الطفل في الشهر الحادي عشر

تطور الطفل في الشهر الحادي عشر

تطور الطفل في الشهر الحادي عشر، ما التطورات التي تتوقعينها تحدث لطفلك في الشهر الحادي عشر؟ اقرئي معنا السطور القادمة مع موقع سالوبيت، للتعرف على أهم ما يحدث للطفل في هذا العمر، حيث ان موعد عيد ميلاد طفلك الأول قد اقترب الآن، فهو اصبح يتحرك بسهولة كبير، ويمكنه الدخول في أي مكان بمنزلك، لهذا توخي الحذر جيدًا.

أهم معالم تطور الطفل في الشهر الحادي عشر :

أولاً: تطور ونمو الطفل في الشهر الحادى عشر

  • في الشهر الحادي عشر الطفل بإمكانه التجول في المنزل، من خلال الإمساك بالأثاث بيديه، وأيضًا يقوم بعدة محاولات لكي يمشي بدون أن يمسك يديكِ، فتجدينه قد تمكن من المشي بمفرده، وهناك بعض الأطفال في هذا العمر يمكنهم الوقوف على قدم واحدة أو على أصابع قدميه.
  • هناك بعض الأطفال في الشهر الحادي عشر يبدؤون في التسلق، وهو بالنسبة إليهم وسيلة ممتعة ليستكشفوا بها كل ما حولهم، ولكنهم قد يضرون أنفسهم بذلك، لهذا من الأفضل ابعاد أي شيء قد يتسلقون عليه من أمامهم، وبالأخص الأدراج والخزائن المفتوحة أمام طفلك لهذا يجب عليكِ الحذر.
  • يمكن للأطفال في الشهر العاشر أن يقوموا بترتيب الألعاب الخاصة بهم من حيث اللون والحجم، وهذا اسلوب مكتسب يتعلمه من الأم والأب.

ثانيًا: تطور مهارات التواصل لدى الطفل في الشهر الحادي عشر

  • طفلك الآن في الشهر الحادي عشر وأصبح يشعر بأنه مميز، ولديه شعور قوي بالحب لبعض الأشياء، والكره لأشياء أخرى، فهو الآن أصبح بإمكانه استخدام مشاعره لكي يعبر عما يريد الحصول عليه، مثل: نوبة الغضب التي يعتقد أنه من خلالها سيحصل على ما يريد، بالإضافة إلى أنه قد فهم وأدرك معنى كلمة “لا”.
  • يبدأ طفلك في الاندماج بعملية التواصل مع الآخرين بشكل أكبر أنضج، وإذا سالتيه عن أي شيء سيرد عليكِ ولكن لن تكون الاجابات مفهومة بالنسب إليكِ، وقد تجدينه في بعض الأحيان يركز على لعبة معينة لوقت طويل.
تطور الطفل في الشهر الحادي عشر

تطور الطفل في الشهر الحادي عشر

ما هو طعام الطفل في الشهر الحادي عشر؟

  • الآن طفلك في الشهر الحادي عشر، إذا فهو بإمكانه يأكل بأصابعه بدون مساعدة منكِ، ويمكنه أيضًا التقاط الملعقة.
  • هو الآن يتناول الحبوب، والأسماك، والفواكه، والخضروات، ومنتجات الألبان المتنوعة، بالإضافة إلى البروتين الذي يوجد في لحوم الدجاج ولحوم البقر.
  • يمكنك في الصباح تحضير وجبة إفطار متكاملة لطفلك مثل بيضة مسلوقة، ومعها بطاطس مسلوقة، وكوب من الحليب، وعلى الغداء تعطيه نوع من اللحوم سمك أو دجاج أو لحم بقري، وقبل نومه يمكنه تناول كوب من لبن الزبادي أو كوب لبن، بالإضافة إلى قطعة صغيرة جبن.
  • ذوق طفلك يتطور كثيرًا، لهذا حاولي التنويع بين نكهات الطعام التي تعطيها له، ولا تستسلمي نهائيًا إذا رفض تناول الطعام.
تطور الطفل في الشهر الحادي عشر

تطور الطفل في الشهر الحادي عشر

والجدير بالذكر أن هناك بعض الدراسات العالمية التي أجراها أشهر أطباء الأطفال حول العالم، قد أثبتت أن الأطفال قد يعترضون على تناول الطعام حوالي اثنى عشر مرة قبل تناوله، لهذا لا يجب أن تجبري طفلك على تناول الطعام، ودعيه يعبر لكِ عن شبعه واستجيبي لرغبته في عدم تناوله للمزيد من الطعام.

ما هي فترة نوم الطفل في الشهر الحادي عشر؟

طفلك أصبح ناضج بشكل كافي حتى ينام طوال فترة الليل لمدة 11 ساعة، ولكنه لن يستغنى عن فترة القيلولة التي يأخذها خلال فترة النهار، حيث أنه يحتاج إلى حوالي 3 أو 4 ساعات في النهار.

كم يكون وزن الطفل في الشهر الحادي عشر؟

الطفل في الشهر الحادي عشر يكون وزنه الطبيعي حوالي 9.2 كيلو جرام.

نصائح سالوبيت لكل أم طفلها بلغ الشهر الحادي عشر

  • بعد أن كان طفلك يحبو فقط، ويسير بمساعدتك، اتركيه يستكشف العالم من حوله بنفسه سواء الأرضيات أو السجاد، أو العشب وغيرها من الأرضيات التي يمشي عليها.
  • اقرئي مع طفلك كل يوم، و شاركيه في تجربة القراءة، وهذا من خلال الإشارة إلى الأشياء والأشخاص الموجودون في الصور، ويمكنك السماح له بتغيير صفحات القصة بيديه.
  • ابدئي الآن في دعم السلوكيات الجيدة التي يقوم بها طفلك، من خلال أسلوب الثناء، وصححي السلوكيات الخاطئة من خلال قول كلمة ” لا “.
  • شجعيه على أن يكون مستقل بذاته، يخلع ملابسه بمفرده، ويأكل بمفرده، ويستعد للنوم وينام على سرير خاص به.
  • طالما أصبح طفلك يقف على قدميه ويتحرك كثيرًا في الخارج، إذا يجب أن تجعليه يرتدي جوارب وأحذية خفيفة ومريحة، ولكن إذا كان طفلك يمشي داخل المنزل اتركيه يمشي حافي القدمين؛ حتى تقوي أوتار عضلات قدميه.

 

*المصادر: WebMD

 

قد يعجبك

عن الكاتب

Avatar

Nour Mohamed

اسمي نور أي المعرفة فأنا عاشقة لكتابة كل ما هو جديد عن المرأة والطفل، ولأنني جزء من مجتمع السيدات أفهم وأعي جيدا كل ما تعاني منه المرأة و كل ما يقلقها أو يهمها في مراحل حياتها المختلفة، واكشف لها عن كل ما هو مفيد في مقالاتي يسعدني زيارتكم لمقالاتي على هذا الموقع المميز.

اترك تعليقك