بيبي جديد

تطور الطفل في الشهر العاشر من عمره

تطور الطفل في الشهر العاشر
Avatar
كتبت بواسطة Nour Mohamed
تطور الطفل في الشهر العاشر

تطور الطفل في الشهر العاشر

تطور الطفل في الشهر العاشر، الآن بعد أن بلغ طفلك الشهر العاشر من المؤكد أنكِ قد لاحظتي كثير من التغيرات التي حدثت له، نحن في موقع سالوبيت نرصد لكم أهم هذه التغييرات، ستجدين أن شخصية طفلك متغيرة بين الهدوء والضوضاء، وسيكون في هذا العمر لديه ألعاب مفضلة، وأغنيات مفضلة، بالإضافة إلى ألعاب مصورة مفضلة.

أهم معالم تطور الطفل في الشهر العاشر

أولاً: تطور المهارات الحركية لطفلك في الشهر العاشر

  • يتميز طفلك البالغ 10 أشهر بأنه يتمتع بحرية الاستكشاف بطرق متنوعة، حيث أن طفلك يمكنه الوقوف والجلوس، والزحف باحترافية، و يمكنه الإمساك بالأثاث بيديه والاعتماد عليه ليتحرك في المنزل، لهذا توقعي من طفلك الانتقال والتواجد في أي مكان بالمنزل.
  • يبرع الأطفال في عمر 10 أشهر في التقاط الأشياء والقطع الصغيرة ووضعها في فمه، ويمكنه سكب الزجاجات أو الأكواب في الأرض، لهذا يجب أن تبعدي عنه أي شيء قد يتسبب له في الاختناق، ولاسيما القطع النقدية.

ملحوظة: من الضروري أن تدربي طفلك على لعب المكعبات والأكواب بيديه، فهي تنمي قدرته العقلية والإدراكية.

ثانيًا: تطور مهارات التواصل لدى طفلك في الشهر العاشر

  • في هذا العمر الطفل يقلد كل شيء يرانا نفعله، فنجده يحاول مسك الهاتف، وتسريح شعره، وغيرها من التفاصيل التي يجدنا نفعلها.
  • يراقب الطفل كلماتك، ووجهك، وردود أفعالك ويفعل مثلها فعلى سبيل المثال إذا كنتِ تبكي في فيلم حزين، يبكي هو الأخر، وينهار من البكاء؛ وهذا لأنه وجدك تبكين.
  • الطفل في الشهر العاشر بإمكانه أن يفهم بعض الأوامر البسيطة، مثل” قل وداعًا”، أو ” صفق بأيديك”، ويمكن للطفل أن يعرف بعض المعاني مثل هذا سيارة، وهذا كلب.
  • يستجيب الطفل إذا سمع اسمه من أحد ينادي به.
تطور الطفل في الشهر العاشر

تطور الطفل في الشهر العاشر

الطفل في الشهر العاشر ماذا يأكل؟

  • يمكنك توسيع معدة طفلك وتغذيته، عن طريق قيامك بإعطاء طفلك مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخضروات والفواكه، والحبوب، واللبن، واللحوم، ولكن تفادي تناول طفلك الأطعمة مثل: المكسرات، والزبيب، والفشار، العنب، والحلوى الصلبة؛ وهذا لأن هذه الأطعمة قد تسبب له الاختناق لا قدر الله بسبب صعوبة مضغها، وبلعها.
  • بعد أن أصبح لدى طفلك في الشهر العاشر بعض الأسنان الصغيرة، يمكنك إدخال بعض الأطعمة السميكة نوعًا ما، ومن الأفضل ان تُقطع هذه الأطعمة إلى قطع صغيرة في حجم عقلة الأصبع؛ وذلك لكي يكون من السهل عليه مضغها بشكل جيد، وهضمها بسهولة.
  • يمكنك في هذا العمر لطفلك ان تجعليه يعتمد على نفسه في تناول الطعام، وهذا من خلال وضع بعض الأطعمة التي قد يتمكن من التقاطها بيديه ويضعها في فمه، وهذه الطريقة مفيدة لأنها تجعل الطفل يفهم الطعام وكيفية تناوله، بالإضافة إلى أنه تنمي لديه حرية الاختيار للطعام الذي يحب تناوله.
  • ويمكن أن تعطي طفلك ملعقة وتسمحي له بإطعام نفسه، ولا تقلقي من أي فوضى يسببها طفلك، فهو سيتعود بعد ذلك على هذا سيأكل بشكل مرتب، فالأمر يحتاج فقط إلى بعض التعود، لأن تناوله الطعام بمفرده يعد مهارة يجب أن يكتسبها ويتعلمها منكِ، وتقليل فوضى تناول الطعام بإمكانك وضع مفرش تحت طفلك، وهذا ليكون من السهل تنظيف المكان الذي يأكل فيه.
  • هناك بعض الأمهات يفضلون سلق الخضروات، والفاكهة مع اللحوم جيدًا، ثم يهرسونها جيدًا ويطعمون أطفالهم هذا المزيج بالملعقة.

 نوم الطفل في الشهر العاشر

ينام الطفل في الشهر العاشر حوالي 14 ساعة على مدار اليوم، وهذه الفترة تشتمل على 2 قيلولة مدة القيلولة الواحدة ساعة أو ساعتين، ويجدر الإشارة إلى أن أطباء الأطفال قد لا حظوا أن الأطفال يختلفون فيما بينهم في أنماط نومهم، وأكدوا على أن النوم مفيد جدًا للأطفال في هذا العمر؛ لأنه يساعدهم على النمو بشكل سريع.

 

تطور الطفل في الشهر العاشر

تطور الطفل في الشهر العاشر

نصائح سالوبيت لكل أم طفلها بلغ الشهر العاشر

  • بالرغم من أن طفلك لا يتحدث إلى الآن، ولكنه يصدر بعض التعبيرات التي قد تبدو غريبة بالنسبة إليكِ، ولكن يجب عليكِ عزيزتي الأم أن تشجعيه على الاستمرار في حديثه، وعلى تعلم مزيد من الكلمات من خلال تكرار الكلمات.
  • شغلي له بعض أنواع الموسيقى، فهذا ينمي إدراكه العقلي وذوقه الفني.
  • قومي بإخفاء الألعاب من أمامه، واتركيه يبحث عنها حتى يجدها.
  • الطفل في الشهر العاشر، يجب ان يكون بإمكانه أن يصدر بعض أصوات الفقاعة بفمه، ويبحث بعينيه عن الأشخاص والأشياء التي تتحرك أمامه، ويصدر ردود أفعال على كلماتك وأفعاله معه، وإذا وجدتي طفلك لا يتصل مع الآخرين بشكل طبيعي في هذا السن اتصل بطبيب الأطفال على الفور.

 

 

*المصادر: BabyCentreUK WebMD

قد يعجبك

عن الكاتب

Avatar

Nour Mohamed

اسمي نور أي المعرفة فأنا عاشقة لكتابة كل ما هو جديد عن المرأة والطفل، ولأنني جزء من مجتمع السيدات أفهم وأعي جيدا كل ما تعاني منه المرأة و كل ما يقلقها أو يهمها في مراحل حياتها المختلفة، واكشف لها عن كل ما هو مفيد في مقالاتي يسعدني زيارتكم لمقالاتي على هذا الموقع المميز.

اترك تعليقك