رحلة الحمل

مدة النفاس بعد الاجهاض ونصائح تساعدك في تجاوز الأمر

يعتبر الإجهاض واحد من أقسى التجارب التي يمكن للمرأة أن تمر بها، فبجانب التغيرات النفسية الشديدة والضغط النفسي الذي يرافق الأمر، تمر المرأة بعدد من التغيرات الجسدية ومنها النفاس، لذا يجب أن تكون السيدات على دراية بخصوص مدة النفاس بعد الاجهاض وطبيعة هذه الفترة، حتى يقمن بالاجراءات اللازمة للتعافي بعد الإجهاض، وفي مقالنا اليوم نتناول هذا الموضوع بالإضافة لأهم التغيرات التي قد تحدث خلال هذه الفترة، وأهم النصائح التي قد تحتاجها المرأة لتتجاوز هذه المرحلة بسلام، فتابعونا أعزائنا القراء.

ما مدة النفاس بعد الاجهاض ؟

في العادة يستمر النزيف الشديد الناتج عن الإجهاض من ثلاث إلى خمس ساعات، بينما تستمر مدة النفاس بعد الإجهاض حوالي أسبوع يستمر خلالها حالة من النزيف الخفيف، حتى تعود الدورة الشهرية مرة أخرى، ويجب أن تعود فترات الحيض العادية خلال مدة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أسابيع.

ويحتاج الجسم إلى بضعة أسابيع للتعافي تماماً، وتعتمد مدة الشفاء على طول فترة الحمل قبل عملية الإجهاض، فبعض النساء يعانين من عدة تغيرات جسدية شديدة بعد عملية الاجهاض، ويمكنك التعرف على هذه التغييرات من خلال الفقرة التالية.

ربما سيهمك: متى يستعد الرحم للحمل بعد الإجهاض؟

التغيرات الجسدية التي تطرأ على الجسم

مع النزيف المهبلي بعد عملية الإجهاض، هناك بعض التغيرات الجسدية الأخرى التي قد تحدث، ومن أشهر هذه التغيرات:

  • ألم أسفل البطن، ويكون الألم مماثل لتشنجات الحيض خلال فترة الدورة الشهرية، وقد يستمر لمدة يومين بعد عملية الإجهاض.
  • احتقان أو اضطراب في الثديين أو تسرب الحليب في بعض الأحيان، وقد تخفف البطانات وكمادات الثلج من الشعور بعدم الراحة.
  • بقاء بعض هرمونات الحمل في الدم لمدة تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد عملية الإجهاض.

ربما سيهمك: ارتفاع الرحم بعد الاجهاض

خطوات يجب الالتزام بها خلال مدة النفاس بعد الاجهاض

بعد انتهاء عملية الإجهاض، هناك العديد من الخطوات التي يجب عليك الالتزام بها وعدم إهمالها حرصاً على صحة جسمك ومنها:

  • استخدمي الفوط الصحية بدلاً من السدادات القطنية.
  • الابتعاد عن استخدام الدش المهبلي.
  • الابتعاد عن أحواض السباحة الساخنة ورياضة السباحة.
  • استخدام الدش بدلاً من البانيو.
  • عدم ممارسة العلاقة الزوجية إلا بعد استشارة الطبيب الخاص.
  • الالتزام بتناول المضادات الحيوية وإنهاء الجرعة كاملة، حتى وإن شعرت بتحسن بعد بضعة أيام، لا تتوقفي عن تناول المضادات الحيوية.

متي يمكنك ممارسة حياتك بصورة طبيعية؟

يمكنك العودة إلى أنشطتك الطبيعية اليومية بمجرد انتهاء مرحلة النفاس بعد عملية الإجهاض وتوقف النزيف، حيث يكون الجسم قد أخذ قسطه الكافي من الراحة التامة، ولكن من الأفضل استشارة طبيبك الخاص حول الأنشطة الآمنة التي يمكنك القيام بها أولاً، والابتعاد عن التمارين والأنشطة البدنية الشاقة.

والآن وفي نهاية مقالنا بعد أن تعرفت على مدة النفاس بعد الاجهاض وطبيعة هذه المرحلة والتغيرات التي قد تطرأ على الجسم خلال هذه المرحلة الصعبة، دعينا نذكرك أن هذه المرحلة تعد واحدة من أصعب المراحل التي قد تمر بها أي أنثى، لذا إن مررت بهذه التجربة وأحسست أنك بحاجة إلى العون، فلا تترددي في طلبه من زوجك وأسرتك وأصدقائك، حيث أن العامل النفسي يلعب دوراً هاماً في عملية التعافي، وتذكري دائماً أنه بالرغم من التجربة المؤلمة، إلا أن الحمل من الممكن أن يحدث بعدها بأي وقت، وفي حالة كنت ترغبين في معرفة المزيد عن الحمل بعد الإجهاض، يمكنك متابعة مقال متى يحدث الحمل بعد عملية الإجهاض ؟

متى ينزل كيس الحمل بعد الإجهاض ؟

عادة ما ينزل كيس الحمل خلال النزيف أي خلال الأسبوع الأول من الإجهاض، ويختلف شكل كيس الحمل تبعاً للوقت الذي تم فيه الإجهاض، فإذا تم الإجهاض خلال الأسابيع الثمانية الأولى، فسيكون الكيس شبيه بحالة من النزيف الكثيف، أما لو حدث الإجهاض بعد ذلك فقد يظهر الكيس على شكل تكتلات دموية بلون وردي أو رمادي.

ما هي علامات الرحم النظيف بعد الإجهاض ؟

عادة ما يدل توقف النزيف والدم تماماً، وكذلك توقف الألم، وحدوث الدورة الشهرية على نظافة الرحم بعد الإجهاض، ولكن اعلمي عزيزتي أنه من المهم زيارة الطبيب للتأكد من الأمر حرصاً على سلامتك.

متى اجامع زوجي بعد الاجهاض ؟

يتوقف الأمر على الفترة التي حدث خلالها الإجهاض، فالإجهاض في المراحل المبكرة، سيتطلب منك الانتظار لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل ممارسة العلاقة الزوجية مرة أخرى، بينما يتطلب الإجهاض في المراحل المتأخرة الانتظار لفترة أطول حتى تعود الدورة الشهرية مرة أخرى.

قد يعجبك أيضا

Sara Samy

دائما اهتم بكل التفاصيل التي تهم المرأة والطفل والأمومة والأسرة لذلك ابحث باستمرار عما يخص تلك الفئات لأستفيد بها واُفيد بها الاخرين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى