رحلة الحمل

متى يستعد الرحم للحمل بعد الإجهاض؟

متى يستعد الرحم للحمل بعد الإجهاض؟
Avatar
كتبت بواسطة Nour Mohamed

هناك نسبة كبيرة من السيدات يتعرضن لحالات متكررة من الإجهاض، وهذا يحدث نتيجة أسباب متعددة، ولكن السؤال الذي ترغب كل سيدة تعاني من هذه المشكلة في معرفته هو متى يستعد الرحم للحمل بعد الإجهاض؟ ، وكيف تتجنب حدوث الاجهاض مرة أخرى خلال الحمل، كل هذا وأكثر تعرفوا عليه معنا على سالوبيت…..

ما هو الإجهاض؟ وما أسباب حدوثه؟

الإجهاض هو عبارة عن نزول الحمل الذي تجمع في رحم السيدة قبل أن يكتمل، وأغلب حالات الإجهاض تحدث قبل معرفة المرأة أنها حامل وتكون في الثلاث أشهر الأولى من الحمل،
وكلما كان سن المرأة أكبر كلما كانت نسبة تعرضها للإجهاض أكبر، وفقدان الحمل يعود إلى كثير من الأسباب من أهمها:

  • قد ينتج الإجهاض من حدوث شذوذ بكروموسومات الجنين (التي تحمل الجينات الوراثية للجنين) ولا يعد هذا الشذوذ دليل على معاناة الأم أو الأب من مشكلات صحية.
  • وقد يحدث الإجهاض أيضاً بسبب مشكلات بالهرمونات.
  • تعرض المرأة الحامل للإشعاعات.
  • عندما تكون الأم مصابة بأمراض القلب أو أمراض الكلى.
  • يحدث بسبب تعاطي الأم لبعض الأدوية التي لا تتلائم مع الحمل.
  • سوء التغذية الشديد.
  • مشكلات بجهاز المناعة للأم.

أعراض الإجهاض:

  • يبدأ الاجهاض بنزف بسيط ثم تزداد كميته مع الوقت.
  • ضعف عام وعدم القدرة على الحركة.
  • تقلصات شديدة في البطن والرحم وآلام شديدة أسفل الظهر.

وبعد مرور فترة من حدوث الإجهاض تبدأ المرأة في التساؤل عن الموعد الذي يكون فيه الرحم مستعد للحمل بعد الإجهاض، لهذا وجب علينا توضيح ذلك.

فرص الحمل بعد الإجهاض :

قد تحمل المرأة بعد الإجهاض قبل مجيء الدورة الشهرية المقبلة لها، لهذا إذا كانت المرأة مجهدة ومتعبة يجب أن تستخدم موانع للحمل لفترة لا يجب أن تقل عن 3 أشهر من موعد تعرضها للإجهاض.

وهذا لأن الرحم خلال هذه الفترة يكون مجهد للغاية، وقد يتكرر الإجهاض مرة أخرى نتيجة الإجهاد الشديد الذي تعرض له الرحم خلال الإجهاض الماضي، ويكون أقل قدرة على المحافظة بصورة كافية على صحة الحمل والجنين.

ويجب أن تعرف كل سيدة تعرضت للإجهاض أن الشهر الأول عقب الإجهاض يكون هناك إفرازات ممزوجة بدماء بسيطة تستمر في النزول، وهذا يعمل بدوره على جعل المهبل أكثر ملائمة لتجمع الفيروسات والميكروبات.

ولأن عنق الرحم في هذه الفترة يكون مفتوح، فهذا يسمح للميكروبات أن تعبر إلى جدار الرحم الداخلي.

متى يستعد الرحم للحمل بعد الاجهاض

متى يستعد الرحم للحمل بعد الإجهاض؟

نجيب عليكِ سيدتي ونخبرك أنه يجب عليكِ تأجيل الحمل لبضعة أشهر، حتى تتمكني من إستجماع طاقتك وقوتك على تحمل مشاق الحمل، ومنعاً لحدوث حمل آخر.

لماذا يجب تأجيل الحمل لثلاثة أشهر عقب الإجهاض؟

تأجيل الحمل بعد الاجهاض هام للغاية للمحافظة على صحة المرأة، وهذا بسبب الآتي:

بعد الاجهاض مباشرة تتعرض المرأة لإلتهابات عنيفة في منطقة المهبل وعنق الرحم والجدار الداخلي للرحم، ولهذا من الأفضل أن ترتاحي عقب عملية الإجهاض، وبسبب ما نزفت المرأة من دماء خلال  فترة الإجهاض، تكون المرأة في هذه الفترة غير مستقرة صحياً.

ويجب العلم أن أكثر ما تحتاج إليه المرأة خلال الثلاث أشهر عقب الإجهاض هو التغذية السليمة،
لأنها من الأمور الرئيسية التي تمكنها من إسترجاع صحتها مرة أخرى،
بالإضافة إلى الأدوية المقوية التي يصفها لها الطبيب، والأدوية التي تعمل على إنقباض حجم الرحم وعودته مرة أخرى إلى مكانه الصحيح.

في السطور القليلة الماضية سيدتي تناولنا اجابتك علي سؤالك ” متى يستعد الرحم للحمل بعد الإجهاض؟ “.
ووضحنا لك أن إنتظارك لمدة لا تقل عن 3 أشهر على الحمل بعد الاجهاض من الأمور الهامة التي من شأنها المحافظة على صحتك خلال هذه الفترة،
وحتى إذا حدث الحمل يكون جسمك قادر على حمل صحي، ومنعاً لحدوث إجهاض مرة أخرى، ولا تنسي سيدتي خلال هذه الفترة من تناول موانع الحمل.

قد يعجبك

عن الكاتب

Avatar

Nour Mohamed

اسمي نور أي المعرفة فأنا عاشقة لكتابة كل ما هو جديد عن المرأة والطفل، ولأنني جزء من مجتمع السيدات أفهم وأعي جيدا كل ما تعاني منه المرأة و كل ما يقلقها أو يهمها في مراحل حياتها المختلفة، واكشف لها عن كل ما هو مفيد في مقالاتي يسعدني زيارتكم لمقالاتي على هذا الموقع المميز.

اترك تعليقك