بيبي جديد

رائحة براز الرضع ودلالات كل رائحة ومتى يجب زيارة الطبيب

تحدثنا في المقال السابق عن لون وشكل براز الرضع بداية من الأيام الأولى من ولادته وحتى في فترة الرضاعة. واليوم نود استكمال حديثنا عن جانب آخر من البراز وهو رائحة براز الرضع والأطفال الجدد، يبدو الموضوع ذو رائحة نفاذة، ولكن الأمر مهم لكل أم لديها طفل رضيع، ولهذا من خلال موضوعنا اليوم نود أن نشرح رائحة البراز عند الرضع ودلالة كل رائحة، لتتمكني من التعرف على الرائحة الآمنة الطبيعية، والرائحة التي تقلقك ويتوجب عليكِ فيها زيارة الطبيب.

رائحة براز الرضع ودلالات كل رائحة

تختلف رائحة براز الرضع كذلك تباعًا للحالة الصحية الخاصة بالطفل الرضيع والظروف التي يمر بها فعلى سبيل المثال:

1- براز عديم الرائحة

ويكون هذا النوع في الأيام الأولى بعد الولادة مباشرة، فأمعاء الرضيع لم تكن نشطة بالقدر الكافي للتبرز برائحة قوية، فكل ما يتبرزه الرضيع في هذه الفترة هو مادة سوداء عديمة الرائحة، وتلك المادة نتيجة للسائل الذي تناوله الرضيع أثناء وجوده برحم أمه خلال 16 أسبوعًا من الحمل.

مقالات ذات صلة

وبمجرد أن يتخلص الرضيع بالتبرز من تلك المادة الموجودة بأمعائه، يبدأ بالتبرز بشكل طبيعي وتبدأ الأمعاء بنشاطها الطبيعي نتيجة للرضاعة، ولذلك فعامل رائحة براز الرضع يختلف من طفل لآخر تبعًا لتغذيته وأدوية الأم.

 بالتأكيد سيهمك أيضاً : لون براز الرضع ودلالات كل لون

2- قد تميل رائحة براز رضيعك لرائحة “الخل”

رائحة براز الرضع

وهذا يحدث قبل مرحلة التسنين وتشبه هذه الرائحة قليلًا رائحة “الزبادي”. فالطبيعي بالنسبة لبراز الرضع ألا يكون رائحته كريهة جدًا إلا في بعض الحالات المرضية للطفل، أي إن كان يعاني من مشكلة في الجهاز الهضمي أو ما شابه، وكذلك قد تلاحظ الأم ظهور هذه الرائحة في براز الرضع نتيجة لتناولها بعض منتجات الألبان أو بعض أنواع الخضار مثل البروكلي، أو تناول الطفل لبعض المضادات الحيوية.

3- رائحة حلوة أو تشبه رائحة الفشار

قد تظهر رائحة البراز عند الرضع أحياناً برائحة تشبه الفشار أو رائحة حلوة تشبه العصيدة عند الاعتماد على الرضاعة الطبيعية، لذا لا داعي للقلق أبداً في هذه الحالة طالما يتبرز طفلك بصورة طبيعية.

4- رائحة براز الرضيع قوية نوعًا ما

وهذا يدل على تغذية سليمة متكاملة لرضيعك.

6- رائحة براز الطفل كريهة

وهذا يحدث عند الاعتماد على الرضاعة الصناعية أو بعد إدخال الأطعمة الصلبة في السلسلة الغذائية للرضيع.

7- رائحة براز الطفل كريهة جدًا وغير مقبولة

يمكنك وقتها زيارة الطبيب وإجراء تحليل براز الطفل للتأكد من عدم وجود أي مشكلة صحية.

الفرق بين رائحة براز الرضاعة الطبيعية والصناعية؟

أجريت دراسة صغيرة نشرت في مجلة “أمراض الجهاز الهضمي للأطفال والتغذية”، تم تسليط الضوء فيها على الفرق بين براز بعض الرضع أثناء الرضاعة الطبيعية وبراز بعض الرضع أثناء الرضاعة الصناعية؛ فقام أحد أطباء الأطفال بفحص عينة من كلا النوعين وكانت النتيجة كالآتي:

براز الرضع أثناء الرضاعة الطبيعية

 الرضع الذين يعتمدون في تغذيتهم على الرضاعة الطبيعية، يحتوي البراز الخاص بهم على كميات عالية من غاز الهيدروجين ومستويات منخفضة من غاز الكبريت ذو الرائحة الكريهة.

براز الرضع أثناء الرضاعة الصناعية

رائحة-براز-الرضع

يتكون برازهم من مزيج من غازات الكبريت المسببة لرائحة البراز الكريهة، بما في ذلك الميثيل ميركابتان وكبريتيد الهيدروجين، وهو غاز يتميز برائحة البيض الفاسد.

اقرئي أيضًا: فوائد وأضرار الحليب الصناعي

متى يجب زيارة الطبيب؟

باختصار، ليس للأطفال الرضع رائحة كريهة للغاية بالدرجة التي تجعلنا نرتدي كمامة على الأنف، ولكن حالة وشكل براز رضيعك تترجم حالة جهازه الهضمي، فإذا شممت رائحة غير مقبولة على الإطلاق من براز رضيعك، ففي هذه الحالة يتوجب عليكِ زيارة الطبيب.

وإذا لم يتم تغيير النظام الغذائي لطفلك ولم يتناول أي نوع من الأدوية التي تؤثر على براز رضيعك وتحدث التغييرات التالية:

  • تغير في شكل البراز ولونه.
  • رائحة كريهة.
  • تغير في قوام البراز.

إذًا فإن طفلك ربما يمر بحالة مرضية تتوجب الرعاية الصحية بمتابعة الطبيب، فربما يكون الأمر طبيعي، ولكن ليطمئن قلبك، أليس هذا صحيحًا؟

والآن وفي نهاية مقالنا وبعد أن اطلعت على رائحة البراز عند الرضع، أخبرينا هل كان الموضوع مفيداً لك، وتذكري أن الرائحة النفاذة قليلاً لا تعد أمراً خطيراً، وفي حالة كان البراز عند طفلك مصحوب بدم مع رائحة كريهة، حينها يجب عليك القلق، وقد يساعدك مقال أسباب نزول دم مع براز الرضع وعلاجه في معرفة أسباب الحالة.

ما سبب وجود إسهال أصفر مع رائحة كريهة عند الرضع؟

قد يرجع وجود الإسهال الأصفر مع رائحة كريهة إلى إصابة الطفل بالحساسية أو أحد أنواع العدوى.

لم براز الرضيع أخضر ذو رائحة كريهة؟

قد يظهر براز الرضيع باللون الأخضر الداكن مع الرائحة الكريهة عند إدخال الأطعمة الصلبة إلى نظامه الغذائي، خاصة الأطعمة ذات اللون الأخضر.

ما أسباب وجود مخاط في البراز مع غازات عند الرضع؟

لا يجب الشعور بالقلق في حالة وجود كمية قليلة جدا من المخاط، ولكن في حالة وجود المخاط بكميات كبيرة، قد يكون الأمر إشارة لوجود نوع من العدوى عند الطفل أو الحساسية، لذا يجب استشارة الطبيب.

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مديرة موقع سالوبيت
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى