بيبي جديد

لون براز الرضع … إليك دلالة كل لون ما بين الطبيعي والمثير للقلق

هل يتبرز رضيعك بصورة طبيعية؟ هل براز رضيعك الأخضر طبيعي؟ ما رائحة براز رضيعك وما لونه؟ هل تودي معرفة دلالة لون وشكل براز رضيعك؟ في الواقع يعبر لون براز الرضع عن الحالة الصحية لهم، فيجب أن تكوني عزيزتي الأم على دراية كافية بموضوع أنواع البراز عند الرضع، ولهذا السبب نقدم لك دليل مفصل بكل لون ونوع من براز رضيعك لتتمكني من التعرف على الحالة الصحية له، فتابعينا.

لون براز الرضع ودلالة كل لون من الألوان

1- براز أسود مخضر لزج

يبدو براز الرضيع في أيامه الأولى مختلفًا بعض الشئ؛ فيتبرز الرضيع بلون أسود مخضر لزج يشبه زيت المحركات، وهذا أمر طبيعي جدًا خلال الثلاثة أيام الأولى من عمر رضيعك. ففي أثناء وجود الجنين في رحم الأم يشرب العديد من السوائل المحيطة به، ولكن سرعان ما يتخلص منها الرضيع بعد ولادته من 2 إلى 4 أيام من خلال البراز، وإن استمر تبرز الرضيع بنفس اللون الأسود اللزج فيجب أن تستشيري الطبيب.

2- براز أصفر أو بني أو برتقالي لين

إذا كان براز رضيعك ذو قوام طري أو يميل للإسهال ويميل إلى اللون الأصفر ذو قوام طبيعي أو البني أو الأخضر أثناء تغذيته بالرضاعة الطبيعية، فهذا أمر طبيعي.

3- براز بيج ذو قوام غليظ

إذا كنت ترضعين طفلك بلبن صناعي فيمكن أن يتلون برازه بلون بيج شاحب ويكون له قوام غليظ، ولكن له رائحة أقوى أكثر من الرضع الذين يتناولون الرضاعة الطبيعية، ولكن انتبهي ألا يكون قوام براز الرضيع سائب جدًا كالإسهال أو غليظ جدًا كما في حالات الإمساك.

لا داعي للقلق كثيرًا، فشكل براز الرضيع و لون براز الرضع يتغير من حين لآخر تبعًا للتغذية وعملية الهضم، ويمكنك متابعة بعضًا منها من خلال تلك الأشكال والألوان المختلفة لبراز الرضيع.

4- براز بني مخضر أو أخضر غامق

يتعرض غالبًا الرضع الذين يتناولون مكملات غذائية مزودة بعنصر الحديد، إلى تغير لون براز الرضع ليكون ذو لون أخضر، وقد يحدث هذا أيضًا عند إدخال أطعمة صلبة جديدة للطفل ذو لون أخضر كالبازلاء أو  السبانخ والفاصوليا بعد الشهر الرابع أو السادس، وهذا يعد أمر طبيعي جدًا لا يستدعي للقلق إلا إذا كان هذا اللون موجود دون وجود أطعمة صلبة أو أي من مكملات الحديد، حينها يجب استشارة طبيبك

5- براز أخضر فاتح

يعتبر براز الرضيع الطبيعي هو الذي يكون لونه أخضر فاتح، وينتج هذا عن عدم إرضاع الطفل من كل صدر بقدر كافي، فيرضع الطفل اللبن الخفيف الذي ينزل في أو الرضاعة ولا يستفيد من اللبن المشبع بالدهون والمغذي، ولذلك يجب إرضاع الطفل من كل ثدي لمدة 20 دقيقة تقريبًا لتتأكدي أنه استفاد من اللبن الثقيل المغذي.

اقرئي أيضًا: الرضاعة من ثدي واحد هل هي أمر طبيعي؟

6- براز الرضيع ذو لون أصفر أو بني أو برتقالي

وهذا أمر طبيعي جدًا للرضع الذين يتناولون الرضاعة الطبيعية.

7- براز الرضيع ذو دم خفيف أسود

إذا تعدى رضيعك مرحلة الأيام الأولى من الولادة، وظهر لون دم أسود في براز رضيعك، فيجب استشارة الطبيب فورًا لأن هذا يدل على احتمالية إصابة رضيعك بمرض أو إصابة ما.

8- براز أحمر فاتح أو وردي

وينتج هذا بسبب تناول الطفل للأطعمة الصلبة التي تحتوي على هذا اللون، وقد يتلون بألوان أخرى تبعًا للأطعمة المختلفة التي يتناولها الطفل.

 اقرئي أيضًا: أسباب الغازات عند الرضع وطرق العلاج

الحالات التي يتغير فيها  لون براز الرضع عن الطبيعي

هناك عدد من الحالات التي قد

1- تناول المضادات الحيوية

في بعض الأحيان يضطر الطبيب لوصف مضادات حيوية للطفل للقضاء على عدوى ما أو بكتيريا أو فيروس بجسمه، وحينها يتغير براز طفلك من حالته الطبيعية إلى الإسهال.

2- التهاب المعدة والأمعاء

قد يصاب الطفل بالتهاب في المعدة أو الأمعاء مما تغير من براز رضيعك الطبيعي فالبكتيريا والفيروسات حينها تعسكر في الأمعاء ولذلك تغير شكل براز الطفل، ولكن في غضون أسبوعين أو لحين انتهاء الالتهاب، يعود براز طفلك لطبيعته كما كان.

3- السفر والتنقل

أثناء السفر أو التنقل من مكان لمكان متغير من حيث درجات الحرارة قد يتعرض طفلك للرطوبة بسبب اختلاف البيئة ودرجات الحرارة، ولذلك يتغير شكل ولون براز طفلك.

ولذلك ننصح في كل تلك الحالات إطعام طفلك الزبادي الغني لاحتوائه على مضاد حيوي طبيعي يعمل على قتل البكتيريا والفيروسات بالأمعاء.

متى يجب استشارة الطبيب؟

هناك عدد من الحالات التي تعني أن طفلك بحاجة لرؤية الطبيب:

1- الإسهال عند الرضيع لفترة

إذا استمر إسهال الرضيع لفترة طويلة بلون أخضر أو أصفر أو بني، فربما يكون هذا دليل على إصابة رضيعك بعدوى ما أو حساسية، وربما يؤدي إلى الجفاف إذا استمر لفترة طويلة.

2- براز صلب جدًا

قد يصاب الرضيع بالإمساك عادًة عند إدخال أطعمة صلبة جديدة للطفل، وربما يشير هذا إلى وجود حساسية للحليب أو فول الصويا، أو عدم تقبل شيء ما أو عنصر في حليب الثدي أو أحد مكونات اللبن الصناعي.

اقرئي أيضًا: أطعمة لا تعطيها للطفل أقل من سنة

3- الدم الأحمر في براز الرضيع

الدم الأحمر الموجود في البراز الطبيعي للرضيع يمكن أن تكون علامة على حساسية البروتين، في حين أن الدم الأحمر في الإسهال يمكن أن يعبر على أن طفلك لديه عدوى بكتيرية.

وإذا لاحظت بقع حمراء في البراز الغليظ للرضيع، فربما يعبر هذا عن وجود بعض التمزقات حول فتحة الشرج، وعلى الرغم من كون الأمر بسيط إلا أنه عليك مراقبة الطفل جيدًا وفي حالة استمرار الوضع عليك باستشارة الطبيب فورًا.

4- وجود مخاط لزج في براز الرضع

عند وجود مخاط لزج متكرر في براز الرضع، عليك باستشارة الطبيب لأن هذا ربما يعبر عن الإصابة بعدوى.

5- براز ذو لون أبيض

إذا لاحظت براز رضيعك تلون باللون الأبيض فهذا يدل على وجود خلل أو مشكلة ما، فربما يدل هذا على أن أمعاء الرضيع لا تهضم بشكل صحيح وهذا يعني نقص مادة “الصفراء” الموجودة في كبد الإنسان المسؤولة عن عملية الهضم.

6- صراخ الطفل أثناء عملية التبرز

إذا شعرت بأن طفلك يتبرز بصعوبة ويصرخ أثناء عملية التبرز فيجب استشارة الطبيب فربما أصيب الرضيع بشرخ.

سيهمك أيضاً : رائحة براز الرضع ودلالة كل رائحة

وختامًا، نود أن نذكر أنه كقاعدة عامة، يجب على الأم أن تتابع لون براز الرضع وشكله وقوامه وتراقبه بحرص
وإذا لاحظت شيئًا غير مألوف في براز رضيعها فيجب أن تراجع الطبيب مباشرة.

Amany Nabil

شغفي الدائم كأم لتعلم كل ما هو جديد فيما يخص المرأة والطفل بوجه خاص، هو ما دفعني للكتابة لتحسين وإثراء المحتوى العربي وتقديم كل ما هو مفيد وذو قيمة..
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى