الولادة

أعراض شرب الجنين ماء البطن اثناء الولادة وطرق التعامل معها

عملية الولادة من العمليات المتعبة التي تتعرض لها الأمهات، حيث أنها قد تتعرض للعديد من المشاكل من أهمها شرب الجنين ماء البطن اثناء الولادة أو ما يعرف باسم متلازمة استنشاق العقي أو شفط العقي، وتُعتبر من الأمور الخطيرة لما لها من أضرار ومضاعفات على المولود، فهي تحدث في الغالب لحالات الولادة المتأخرة عن الميعاد المحدد لها، لذلك نتعرف على أعراض شرب الجنين ماء البطن، وأسبابها وخطوات العلاج التي يجب اتباعها بالإضافة لمخاطرها، فاحرصوا على متابعتنا.

ما هي متلازمة استنشاق العقي ؟

هي حالة يتعرض لها الجنين عندما يقوم بإخراج السائل العقي من الموجود بأمعائه إلى السائل الأمينوسي المحيط به، والعقي هو (أول براز يخرج من الجنين نتيجة إلى مواد تم هضمها أثناء تواجده في الرحم)، ومن ثم يقوم الجنين باستنشاق العقي، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل في التنفس في بعض الحالات، ومن الطبيعي أن يخزن الجنين العقي داخل أمعائه حتى يخرجه بعد الولادة أو بعد 24 ساعة تقريبا.

قد يهمك أيضاً: ماذا يحدث عند زيادة السائل حول الجنين ؟

كيف تتعرفي على أعراض متلازمة شفط العقي ؟

من الأعراض الشائعة التي تنبأك بأن صغيرك قد تعرض لمتلازمة استنشاق العقي التالي:

يعاني الجنين من صعوبة في التنفس لوجود اضطرابات في جهاز التنفس لديه ناتجة عن ابتلاعه للعقي، ونتيجة نقص التأكسد والضائقة الجنينة لدى الجنين، يحدث انقباض الأمعاء مما يسمح للعقي بالوصول إلى السائل الأمينوسي ومن ثم تلويثه، فهو يحدث بنسبة من 5% إلى 20% من حالات الولادة، ولكنها تنتشر بصورة أكبر في حالات الولادة المتأخرة.

 الأعراض المصاحبة لمتلازمة استنشاق العقي

  • تحول لون البشرة إلى اللون الأزرق.
  • الهذلان.
  • انخفاض ضغط الدم للجنين.

أسباب شرب الجنين ماء البطن اثناء الولادة

أفصح العديد من الأطباء أن من أسباب متلازمة شفط العقي التالي:

  • عندما يعاني الجنين من الإجهاد، حيث ينتج عنه صعوبة وصول الأكسجين بالكمية المناسبة له.
  • الولادة التي تمتد إلى فترات طويلة (الولادة المتعسرة).
  • في حالة تخطي موعد الولادة أي أكثر من 40 أسبوع.
  • من الممكن الأمراض الصحية التي تعاني منها الأمهات مثل (ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، وتسمم الحمل وغيرها).
  • إصابة الأم بإحدى أنواع العدوى.

ومن الأسباب الأكثر حدوثاً هو تأخر موعد الولادة حيث ينتج عنه قلة السائل الأمينوسي، وهو السائل الذي يساعد في النمو الصحي للجنين، ووجوده بكمية كبيرة أو قليلة يؤدي إلى تعرض الجنين للمضاعفات والمخاطر، لذلك نجد أن الأطفال الذين يولدون قبل موعد الولادة يكون نسبة الإصابة لديهم ضئيلة جداً.

قد يهمك أيضاً: ما هي أسباب تأخر الولادة، ومتى يجب أن تشعري بالقلق ؟

علاج شرب الجنين ماء البطن اثناء الولادة

عند حدوث متلازمة استنشاق العقي لابد من سرعة إزالة العقي من الرئة، لكي يستطيع الجنين التنفس، حيث يتم القيام بالتالي:

  • يقوم الطبيب بشفط السائل من الرئتين، ومن الفم والحلق والأنف.
  • في حالة عدم استجابة الجنين إلى التنفس طبيعياً يلزم وضع أنبوب شفط في القصبة الهوائية لإزالة العقي نهائياً.
  • عندما يكون الجنين ليس لديه القدرة على التنفس بصورة طبيعية أو وجود انخفاض في ضربات القلب، يقوم الطبيب بوضع كمامة لتوفير الأكسجين الذي يحتاج إليه الجنين لكي يتنفس.

من الممكن أن يوضع الجنين داخل الحضانة تحت الملاحظة لمتابعة ضربات القلب والتنفس، وهي من الأمور الهامة حتى لا يتعرض الجنين إلى أي مضاعفات فيما بعد.

ما المضاعفات التي قد تنتج عن متلازمة شفط العقي ؟

قد ينتج عن شرب الجنين ماء البطن العديد من المخاطر والمضاعفات في حالة لم يتم علاجها، ومن الممكن أن لا يعاني الكثير من الأطفال من مضاعفات طويلة الأجل ومن المضاعفات الخطيرة التي تصيب الأجنة:

  • تشوه في الرئتين.
  • تضخم الرئة لدى الجنين مما قد تؤدي إلى الإنفجار أو الإنهيار.
  • ارتفاع ضغط الدم لدى الجنين في الرئة في حالة دوام شربه إلى ماء البطن، ومن ثم يؤدي إلى اختناق الطفل صعوبة التنفس.
  • الحد من وصول الأكسجين إلى المخ مما يؤدي إلى تلف المخ.

والآن وفي نهاية مقالنا وبعد أن تعرفت على أعراض شرب الجنين ماء البطن اثناء الولادة وكيفية التعامل معه، دعينا نذكرك أنه في بعض الأحيان قد لا يحتاج الطفل إلى علاج، وفي أحيان أخرى قد يكون الطفل بحاجة للخضوع إلى الملاحظة، لذا من الضروري مراقبة الطفل لمعرفة حالته، وطريقة التعامل معه، وفي النهاية نتمنى لك ولطفلك الصحة والعافية.

Nour Mohamed

اسمي نور أي المعرفة فأنا عاشقة لكتابة كل ما هو جديد عن المرأة والطفل، ولأنني جزء من مجتمع السيدات أفهم وأعي جيدا كل ما تعاني منه المرأة و كل ما يقلقها أو يهمها في مراحل حياتها المختلفة، واكشف لها عن كل ما هو مفيد في مقالاتي يسعدني زيارتكم لمقالاتي على هذا الموقع المميز.
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى