رحلة الحمل

صديد البول للحامل .. إليك الأسباب وتأثيره على جنينك

كل امرأة خلال فترة حلمها تواجه الكثير من المشكلات بين العادية والمتوسطة والمقلقة بعض الشىء، ومن بين المشاكل التي قد تواجهها صديد البول للحامل فما هي درجة هذه المشكلة ؟ وهل الأمر مدعاة للقلق للحامل أم لا ؟ وما الحل إذاً ؟ هيا نكتشف كل شىء عن صديد البول أثناء الحمل وأهم الأعراض التي قد تنتج عنه، بالإضافة للأسباب والعلاج.

ما هي أعراض وجود صديد في البول أثناء الحمل ؟

  • تغير لون البول حيث يصبح أغمق
  • حدوث حرقان أثناء التبول
  • الشعور بألم في الكليتين وأسفل البطن
  • تقطع البول أثناء التبول واحتباسه أحيانا
  • الشعور بالحكة في المهبل وحدوث التهابات

ما سبب إصابتك بصديد البول أثناء الحمل ؟

تصاب العديد من النساء بالصديد أثناء البول، لأن الحمل يجعل السيدة أكثر عرضة للإصابة بالتهابات مجرى البول عن العادي، حيث تعمل هرمونات الحمل على ارتخاء العضلات في الكِليتين، فيقلل سرعة تدفق البول من الكليتين إلى المثانة ويعطي البكتيريا فرصة أكبر للتكاثر قبل أن يتخلص الجسم منها عن طريق التبول، أو قد يكون بسبب زيادة نسبة الأملاح في الجسم فسببت الصديد.

ربما يهمك أيضاً: زيادة أملاح الجسم أثناء الحمل

ما تأثير صديد البول على الجنين ؟

يمكن أن يسبب صديد البول أثناء الحمل الكثير من المضاعفات، لذا يجب عليك علاجه حتى تحمي جنينك من:

  • نقص الوزن عند الولادة.
  • الولادة المبكرة.
  • تأخر نمو الجنين داخل الرحم.
  • الضائقة التنفسية الجنينية.

وفي بعض الحالات قد يؤثر الأمر بصورة كبيرة للدرجة التي قد تودي بحياة الجنين.

كيفية قياس نسبة الصديد في البول للحامل ؟

تقاس نسبة الصديد في البول من خلال إجراء تحليل البول ويفضل أن تقومي به في الصباح الباكر بعد تنظيف المهبل جيداً . ونسبة الصديد الطبيعية في البول هي أقل من 3 أما إذا زادت عن 100 فيجب الذهاب للطبيب فوراً لإعطاء العلاج المناسب الذي سيصف لكِ مضاداً حيوياً مناسب لكونك حامل وقد يصف لبوساً مهبلياً أيضاً في حالة وجود التهابات شديدة.

ما علاج صديد البول للحامل ؟

يمكن علاج زيادة صديد البول بشرب كمية كبيرة من الماء لغير الحوامل، لكن مع الأسف إذا كانت نسبة الصديد في البول مرتفعة عن الحد الطبيعي وكنت حامل، فلن يكن هناك طريقة لعلاجه سوى المضاد الحيوي، لأن العلاج يجنبها الكثير من المضاعفات الأخرى، الحامل في غنى عنها.

ربما يهمك أيضاً: أعراض خطيرة أثناء الحمل لا تتجاهليها 

نصائح لتجنب زيادة نسبة الصديد في البول أثناء الحمل

الأمر لن يكون خطيراً إذا اتبعت هذه النصائح منذ بداية حملك، حيث سيكون عليك:

  • تناول اليوسفي والبرتقال والليمون والطماطم والفراولة، وذلك لأنها قد تساعد في التخلص من البكتيريا، لكن لا يجب الإكثار منها بسبب الأملاح الموجودة بها.
  • شرب عصير التوت البري.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك.
  • شرب المزيد من السوائل ومراقبة البول دائماً، فكلما كان أفتح كلما كنتِ بصحة أفضل.

والآن وفي نهاية مقالنا وبعد أن اطلعت على أهم المعلومات حول صديد البول للحامل سواء كانت الأعراض أو الأسباب أو طرق العلاج، دعينا ننبهك أنه من المهم لك الانتباه لنفسك ولصحتك، ليكتمل حملك بسلام.

ما علاج صديد البول للحامل بالأعشاب ؟

صديد البول هو حالة تنتج عن التهاب المسالك البولية، وبالتالي فإن علاجه يكمن في علاج الالتهاب، ويمكن علاج الالتهاب عن طريق البابونج، والشاي الأخضر، والنعناع، والثوم.

هل هناك مضاد حيوي لعلاج صديد البول للحامل ؟

يمكن علاج هذه الحالة باستخدام أي من المضادات الحيوية التالية حسب ما يصفه لك الطبيب المعالج، فقد يصف لك الأمبيسلين، أو الأموكسيسيلين، السيفاليكسين، أو
نتروفورانتوين.

ما أفضل مضاد حيوي لعلاج صديد البول للحامل ؟

الطبيب هو الشخص الوحيد القادر على تحديد العلاج الأفضل لك، والمضادات الحيوية التي قد تناسب علاج صديد البول كثيرة، ولكن بسبب الحمل فإن الطبيب قد يقترح استخدام نتروفورانتوين، أو أمبيسلين، أو أموكسيسيلين، سيفاليكسين.

قد يعجبك أيضا
المصادر

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مديرة موقع سالوبيت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى