طفلي يكبر

مدة صلاحية أدوية الأطفال بعد فتحها وتأثيرها الضار على طفلك

تعتقد بعض الأمهات أن صلاحية أدوية الأطفال المدونة على زجاجة الدواء أو على علبة الدواء هي الصلاحية الحقيقة له، ولكن في حقيقة الأمر أن تاريخ انتهاء الصلاحية هو تاريخ انتهاء فاعلية الدواء وبعضها قد يشكل خطرًا على حياة الإنسان إذا تناوله، فهناك العديد من أنواع أدوية الأطفال تبدأ صلاحيتها بمجرد فتح العبوة وأخذ الجرعة اللازمة، وهناك أنواع تبدأ صلاحيتها بتاريخ تصنيع الشركة لها، ولكن لا تقلقي فنحن معك اليوم لنوضح لك كل نوع من الأدوية وصلاحيته الحقيقية.

ما هي مدة صلاحية أدوية الأطفال بعد فتحها؟

تختلف مدة صلاحية الأدوية تبعاً لنوعها، حيث تختلف صلاحية المضاد الحيوي عن صلاحية البخاخات وقطرات العين، وفي الفقرة التالية نقدم لك تاريخ الصلاحية الخاص بكل نوع من الأنواع، وأضرار استخدام بعض أنواع هذه الأدوية بعد انتهاء صلاحيتها:

صلاحية المضادات الحيوية السائلة للأطفال والرضع

جميع أنواع المضادات الحيوية التي تأتي على شكل بودرة ويتم تحليلها بالماء المعلق يجب أن تستخدم في فترة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين فقط وحسب بيانات التخزين.

أضرار استخدام المضادات الحيوية السائلة بعد انتهاء الصلاحية

هذه الأنواع من الأدوية قابلة للتعرض للبكتيريا بعد فتحها وحلها، وتشكل هذه الأنواع خطرًا إذا استخدمت بعد فترة من فتحها تزيد عن أسبوعين.

قد يهمك أيضاً: طرق رفع مناعة الطفل

صلاحية قطرة العين للأطفال والرضع

تنتهي صلاحية قطرات العين بعد أربعة أسابيع تقريبًا من تاريخ الفتح، ولا يجوز استخدامها بعد ذلك.

أضرار استخدام قطرة العين بعد انتهاء الصلاحية

يرجع الضرر الناتج عن هذه الأدوية إلى إمكانية نمو بعض الميكروبات بعد مضي أربعة أسابيع من تاريخ الاستخدام، وبالتالي قد تضر بالعين.

صلاحية أدوية الكحة والسعال والحرارة السائلة

أو أي دواء شرب سائل، تنتهي صلاحيته بتغير لون السائل أو تغير رائحته أو ظهور أي تعكر فيه، ولكن في المجمل لا يجب استخدام هذه الأدوية بعد مرور 6 أشهر من فتحها.

أضرار استخدام هذه الأدوية بعد انتهاء الصلاحية

لأن هذه الأدوية قد تتحول إلى مواد سامة خطرة، وتحدث مضاعفات شديدة وخطيرة في حال تناولها، حتى لو كان تاريخ الصلاحية المدون على العبوة لم ينتهي بعد.

اقرئي أيضاً: علاج البرد عن الرضع والأطفال

صلاحية بخاخ الأنف للأطفال والرضع

تنتهي صلاحية بخاخات الأنف بعد استخدام شهر من تاريخ الفتح، إلا إذا تم وضع بعض التعليمات المخالفة على علبة الدواء.

صلاحية الحقن الخاصة بالأطفال والرضع

لا تنتهي صلاحيتها في حالة عدم فتح أمبول الحقنة نفسها إلا بانتهاء التاريخ المدون على العلبة.

صلاحية نقط أنف الأطفال والرضع

مثل “أوتريفين” فيفضل عدم استخدامها بعد 28 يوم من تاريخ الفتح.

قد يهمك أيضاً: علاج انسداد الأنف أو الخنفرة عند الرضع

هل طريقة حفظ أدوية الأطفال تؤثر على صلاحيته وفاعليته؟

بالطبع، ولذلك ننصح دائمًا بقراءة التعليمات الخاصة بطريقة التخزين المدونة على علبة الدواء أو المدونة بالنشرة الداخلية له. وبالنهاية نود أن نقول أن أدوية الأطفال سلاح ذو حدين، ولذلك لا يجوز استخدام أدوية الأطفال بشكل عشوائي، وننصح جميع الأمهات بعد استخدام أدوية سبق استخدامها منذ فترة بالرغم من استمرار تاريخ صلاحيتها.

فكما ذكرنا أن صلاحية أدوية الأطفال ليس لها علاقة بما هو مدون على علبة الدواء سوى في بعض الأنواع، لأن المادة الفعالة في الدواء تتحول إلى مواد سامة بسبب نمو البكتيريا، وبتلك الطريقة قد تضري طفلك وتقضي عليه دون أن تدري.

والآن وفي نهاية مقالنا بعد أن تعرفت على صلاحية الدواء الخاص بالأطفال، دعيما نذكرك بأهمية الالتزام بالتعليمات الخاصة بالصلاحية، وكذلك طرق استخدام الدواء وتخزينه، لتتأكدي من سلامة طفلك، وفي النهاية نتمنى لطفلك كل الصحة والعافية.

ما مدة صلاحية دواء سيتال بعد فتحه ؟

يعتبر سيتال منتهي الصلاحية بمجرد تغير أو تعكر لون السائل الخاص به والموجود بعبوة الدواء، وكذلك بعد مرور 6 أشهر من فتح العبوة.

ما مدة صلاحية الفيتامينات بعد الفتح ؟

على عكس الكثير من الأدوية لم تضع منظمة الغذاء والدواء بنداً ينص على وضع تاريخ الانتهاء على علب الفيتامينات، وذلك لأن الفيتامينات من الأدوية التي تختلف فترة صلاحيتها، ولكن قد تصل صلاحية بعضاً منها إلى عامين، بينما يكون البعض الآخر أكثر أو أقل وفقاً لقدرة هذه الفيتامينات على امتصاص الماء.

ما صلاحية الفيفادول بعد الفتح ؟

تنتهي صلاحية الفيفادول السائل الخاص بالأطفال بعد مرور 6 أشهر من فتح العبوة أو بعد أن يتغير شكله أو لونه.

قد يعجبك أيضا
المصادر

Amany Nabil

شغفي الدائم كأم لتعلم كل ما هو جديد فيما يخص المرأة والطفل بوجه خاص، هو ما دفعني للكتابة لتحسين وإثراء المحتوى العربي وتقديم كل ما هو مفيد وذو قيمة..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى