طفلي يكبر

طرق رفع مناعة الطفل

يعتبر الأطباء أن إصابة الأطفال من ستة إلى ثمانية مرات من نزلات البرد أو الإنفلونزا أمر طبيعى لتحفيذ الجهاز المناعى لمحاربة الفيروسات و الجراثيم و تحفيز الأم على البحث عن طرق لتقوية مناعة طفلها لهذا جاءينا لكِ بهذا المقال الثرى ” طرق رفع مناعة الطفل “.

طرق رفع مناعة الطفل فى الشتاء

  • الخضروات و الفاكهة :

تثبت الدراسات أن الفواكه و الخضروات تحتوى على العناصر الغذائية التى تحفز الجسم على إنتاج خلايا الدم البيضاء المضادة للعدوى و هى أجسام مضادة تكسو سطح الخلايا لتمنع الفيروسات بالأضافة إلى أن الأستمرارية على تناول الخضروات و الفواكه يحمى من الأمراض المزمنة مثل السرطان و أمراض القلب فى مرحلة البلوغ ؛فحاول أن يأكل طفلك خمس حصص من الفواكة و الخضروات يومياً ؛الحصة عبارة عن ملعقتين كبيرتين للرضع و كوب واحد للأطفال الأكبر سناً.

  • النوم المنتظم :

النوم من الضروريات لصحة الطفل ؛فالنوم المنتظم للكبار يحفز الجهاز المناعى و الأمر نفسه ينطبق على الأطفال فالمواليد يحتاجوا إلى 18 ساعة يومياً من النوم و ليس بالضرورة أن يكونوا متواصلين ؛ الأطفال الصغار يحتاجوا من 12 ساعه إلى 13 ساعة يومياً و يحتاج الطفل قبل سن المدرسة إلى حوالى 10 ساعات .

  • الرضاعة الطبيعية :

تعتبر  الرضاعة الطبيعية أقوى محفز للمناعة لدى طفلك فجميعنا نعلم مدى أهمية حليب الثدى فى تعزيز صحة و مناعة و وقاية الطفل من الأمراض و يؤكد الاف الأطباء على أهمية حليب الثدي خلال الايام الاولى بعد الولادة أو ما يسمى باللبن السرسوب أو ” الحنطة الصفراء ”

  • السلوكيات اليومية :

هى من أهم طرق رفع مناعة الطفل ؛ فممارسة الرياضة و حتى مشاركة الطفل فى بعض الأنشطة الحركية له عامل محفز على الجهاز المناعى ؛بالأضافة إلى الأهتمام بالنظافة الشخصية للطفل و الحرص على غسل أيديهم قبل تناول الأطعمه و بعدها و تعويدهم على أستخدام المناديل خارج المنزل و استخدام فرشاة الأسنان بحرص .

  • تجنب التدخين السلبي:

لابد من التوعية ضده دائماً و أبداً فدخان السجائر يحتوى على أكثر من 4000 مادة سامة يمكن أن يؤدى إلى تهيج أو قتل الخلايا فى الجسم و الأطفال أكثر عرضة من البالغين للتأثيرات الضارة للتدخين السلبي لأنهم يتنفسون بمعدل أسرع .

  • تجنب المضادات الحيوية :

من الأشياء الخطيرة لقتل مناعة طفلك فالمضادات الحيوية تعالج الأمراض التى تسببها البكتيريا فقط و أمراض الأطفال أغلبها أمراض فيروسية ؛و كثرت أخذ الطفل المضادات الحيوية قد يعرضة إلى عدم استجابة جسمه إلى العلاج لان سلالات البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية فى تزايد و أصبح من الصعب فى الوقت الحالى علاج عدوى الأذن البسيطه إذا كانت نتيجة عن عدوى بكتيريا .

[mks_icon icon=”fa-arrow-left” color=”#000000″ type=”fa”] ربما يهمك أيضاً : هل التطعيمات تؤثر على مرضى ضعاف المناعة الوراثية

مشروبات لتقوية المناعة عند الأطفال

  • عصير التفاح و الجزر :

فكل ما عليكِ إحضار ثمرة من التفاح و الجزر و ضربهما بالخلاط بإضافة بعض العسل الأبيض أو القليل من السكر ؛ فهذا المشروب يحتوى على فيتامين أ ، ب ،ج و عنصر البوتاسيومم و حمض الفوليك .

  • البنجر :

من المشروبات المهدور حقها فى رفع كفاءة الجهاز المناعى لانه مليئ بالعديد من الفيتامينات و المعادن ، و تحضيره بسيط بوضع قطعه من ثمرة البنجر فى كوب ماء و غليها ثم طحنها لتصبح عصير .

  • عصير الطماطم :

له فوائد عظيمة و خاصة فى فصل الشتاء و مقاومة أمراض القلب و تنظيم حركة الامعاء فى محاربة نزلات البرد .

  • عصير الليمون و النعناع :

يحتوى الليمون على فيتامين c الأساسى فى محاربة نزلات البرد و تقوية الجهاز المناعى .

  • الزبادى :

يحتوى الزبادى على أجسام مضادة تسمى البروبيوتيك و هى مهمة جداً فى مساعدة جسمك على مكافحة المرض و أغلب الاحصائيات تقول أن الأطفال الذين يتناولوا الزبادى أقل عرضة  للإصابة بنزلات البرد و التهابات الأذن و التهاب الحلق.

[mks_icon icon=”fa-arrow-left” color=”#000000″ type=”fa”] اقرئي ايضاً : طرق حماية الطفل من العدوى

 

 

* المصدر

Mariam Salama

حاصلة على ليسانس أداب ومتزوجة وام لطفلة واعمل في المجال التطوعي منذ سنوات & وشاركت في العديد من المبادرات والحملات التوعوية والتثقيفية ..واهتم بالتعليم والتدريس للأطفال واعشق القراءة والسفر .
قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى