طفلي يكبر

طرق رفع مناعة الطفل

طرق رفع مناعة الطفل
Mariam Salama
كتبت بواسطة Mariam Salama

يعتبر الأطباء أن إصابة الأطفال من ستة إلى ثمانية مرات من نزلات البرد أو الإنفلونزا أمر طبيعى لتحفيذ الجهاز المناعى لمحاربة الفيروسات و الجراثيم و تحفيز الأم على البحث عن طرق لتقوية مناعة طفلها لهذا جاءينا لكِ بهذا المقال الثرى ” طرق رفع مناعة الطفل “.

طرق رفع مناعة الطفل فى الشتاء

  • الخضروات و الفاكهة :

تثبت الدراسات أن الفواكه و الخضروات تحتوى على العناصر الغذائية التى تحفز الجسم على إنتاج خلايا الدم البيضاء المضادة للعدوى و هى أجسام مضادة تكسو سطح الخلايا لتمنع الفيروسات بالأضافة إلى أن الأستمرارية على تناول الخضروات و الفواكه يحمى من الأمراض المزمنة مثل السرطان و أمراض القلب فى مرحلة البلوغ ؛فحاول أن يأكل طفلك خمس حصص من الفواكة و الخضروات يومياً ؛الحصة عبارة عن ملعقتين كبيرتين للرضع و كوب واحد للأطفال الأكبر سناً.

  • النوم المنتظم :

النوم من الضروريات لصحة الطفل ؛فالنوم المنتظم للكبار يحفز الجهاز المناعى و الأمر نفسه ينطبق على الأطفال فالمواليد يحتاجوا إلى 18 ساعة يومياً من النوم و ليس بالضرورة أن يكونوا متواصلين ؛ الأطفال الصغار يحتاجوا من 12 ساعه إلى 13 ساعة يومياً و يحتاج الطفل قبل سن المدرسة إلى حوالى 10 ساعات .

  • الرضاعة الطبيعية :

تعتبر  الرضاعة الطبيعية أقوى محفز للمناعة لدى طفلك فجميعنا نعلم مدى أهمية حليب الثدى فى تعزيز صحة و مناعة و وقاية الطفل من الأمراض و يؤكد الاف الأطباء على أهمية حليب الثدي خلال الايام الاولى بعد الولادة أو ما يسمى باللبن السرسوب أو ” الحنطة الصفراء ”

  • السلوكيات اليومية :

هى من أهم طرق رفع مناعة الطفل ؛ فممارسة الرياضة و حتى مشاركة الطفل فى بعض الأنشطة الحركية له عامل محفز على الجهاز المناعى ؛بالأضافة إلى الأهتمام بالنظافة الشخصية للطفل و الحرص على غسل أيديهم قبل تناول الأطعمه و بعدها و تعويدهم على أستخدام المناديل خارج المنزل و استخدام فرشاة الأسنان بحرص .

  • تجنب التدخين السلبي:

لابد من التوعية ضده دائماً و أبداً فدخان السجائر يحتوى على أكثر من 4000 مادة سامة يمكن أن يؤدى إلى تهيج أو قتل الخلايا فى الجسم و الأطفال أكثر عرضة من البالغين للتأثيرات الضارة للتدخين السلبي لأنهم يتنفسون بمعدل أسرع .

  • تجنب المضادات الحيوية :

من الأشياء الخطيرة لقتل مناعة طفلك فالمضادات الحيوية تعالج الأمراض التى تسببها البكتيريا فقط و أمراض الأطفال أغلبها أمراض فيروسية ؛و كثرت أخذ الطفل المضادات الحيوية قد يعرضة إلى عدم استجابة جسمه إلى العلاج لان سلالات البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية فى تزايد و أصبح من الصعب فى الوقت الحالى علاج عدوى الأذن البسيطه إذا كانت نتيجة عن عدوى بكتيريا .

 ربما يهمك أيضاً : هل التطعيمات تؤثر على مرضى ضعاف المناعة الوراثية

مشروبات لتقوية المناعة عند الأطفال

  • عصير التفاح و الجزر :

فكل ما عليكِ إحضار ثمرة من التفاح و الجزر و ضربهما بالخلاط بإضافة بعض العسل الأبيض أو القليل من السكر ؛ فهذا المشروب يحتوى على فيتامين أ ، ب ،ج و عنصر البوتاسيومم و حمض الفوليك .

  • البنجر :

من المشروبات المهدور حقها فى رفع كفاءة الجهاز المناعى لانه مليئ بالعديد من الفيتامينات و المعادن ، و تحضيره بسيط بوضع قطعه من ثمرة البنجر فى كوب ماء و غليها ثم طحنها لتصبح عصير .

  • عصير الطماطم :

له فوائد عظيمة و خاصة فى فصل الشتاء و مقاومة أمراض القلب و تنظيم حركة الامعاء فى محاربة نزلات البرد .

  • عصير الليمون و النعناع :

يحتوى الليمون على فيتامين c الأساسى فى محاربة نزلات البرد و تقوية الجهاز المناعى .

  • الزبادى :

يحتوى الزبادى على أجسام مضادة تسمى البروبيوتيك و هى مهمة جداً فى مساعدة جسمك على مكافحة المرض و أغلب الاحصائيات تقول أن الأطفال الذين يتناولوا الزبادى أقل عرضة  للإصابة بنزلات البرد و التهابات الأذن و التهاب الحلق.

اقرئي ايضاً : طرق حماية الطفل من العدوى

 

 

* المصدر

قد يعجبك

عن الكاتب

Mariam Salama

Mariam Salama

حاصلة على ليسانس أداب ومتزوجة وام لطفلة واعمل في المجال التطوعي منذ سنوات & وشاركت في العديد من المبادرات والحملات التوعوية والتثقيفية ..واهتم بالتعليم والتدريس للأطفال واعشق القراءة والسفر .

اترك تعليقك