بيبي جديد

إدرار لبن الأم وزيادته بطرق طبيعية فعّالة

قلة حليب الثدي مشكلة تثير قلق العديد من الأمهات في كثير من الأحيان، لذا تبحث الكثيرات عن طرق لزيادة إدرار لبن الأم، وإن كنت واحدة من هؤلاء الأمهات فإننا في مقال اليوم نقدم لك أهم الطرق لزيادة إدرار لبن الأم بفاعلية، فتابعينا لتتعرفي على الأمر بالتفصيل.

هل تعانين حقاً من انخفاض حليب الثدي؟

تعتقد معظم الأمهات أن كمية الحليب لديها قليلة جداً وإنها لا تكفي لنمو طفلها؛ في حين أنه في بعض الأوقات تكون كمية الحليب كافية، طالما أن طفلك يكتسب الوزن بشكل جيد معتمداً على حليب الثدي وحده ويملأ حفاضاته بانتظام؛ فأنتِ ليس لديك مشكلة على الإطلاق في كمية الحليب لديكِ؛ ولكن في حالة وجود مشكلة ما في الكمية سنتقدم لك بعض النصائح عن كيفية زيادة إدرار لبن الأم.

طرق لزيادة إدرار لبن الأم بفاعلية

يمكنك القيام بعدد من الخطوات والتي قد تساعد في زيادة إدرار الحليب، ومن الطرق التي يمكنك استخدامها:

الرضاعة باستمرار

قومي بإرضاع طفلك باستمرار؛ تقريباً كل ساعتين لثلاث ساعات على مدار اليوم عندما يكون جائعاً أو يريد الرضاعة؛ خاصةً في الأسابيع القليلة الأولى، وأيضاً قومي بإرضاعه ليلاً أثناء نومه دون إيقاظه، فكلما زادت عدد الرضعات كلما زاد هرمون البرولاكتين وهرمون الأوكسيتوسين المسئولان عن تحفيز الغدد اللبنية على إنتاج لبن أكثر يكفي احتياجات الطفل؛ والعكس يحدث عندما تريد الأم فطام الطفل تقوم بتقليل إرضاعه ليقل إنتاج اللبن.

التبديل بين الثديين

لزيادة إدرار اللبن في كلاً من ثدييكِ بالتساوي، قومي بإرضاع طفلك من الثدي الآخر وقومي بالتبديل بينهما في كل رضعة حتى يعتاد على كلاهما.

اقرئي أيضاً: مشاكل الرضاعة الطبيعية و حلولها المثالية

شفاط الثدي

يمكنكِ استخدام شفاط الثدي لإفراغ ثدييكِ من الحليب المتبقي، فهذا يساعد على زيادة إدرار الحليب، كما يمكنك حفظه لطفلك لوقت لاحق.

الراحة التامة

حاولي الحصول على أكبر قدر من الراحة ونامي جيداً وتجنبي الأرق، لأن قلة النوم والإرهاق تؤثر سلباً على إنتاج الحليب لديكِ، وحاولي الاسترخاء وخذي قسط كافي من النوم وابتعدي عن التوتر قدر الإمكان.

الكمادات الدافئة والتدليك

قومي بعمل كمادات دافئة لكلا ثدييكِ مع تدليكهما والضغط عليهما لمدة 15 دقيقة، وذلك لتنشيط الدورة الدموية وزيادة إدرار الحليب قبل البدء في الرضاعة.

الحد من استخدام اللهاية والببرونة

إذا أردتِ أن تعززي إنتاج الحليب لديكِ، فعليكِ الحد من استخدام اللهّايات أو الببرونة، وذلك لكي يعتاد طفلك على الرضاعة من ثديك خصوصاً في الشهور الأولى.

اخترنا لكِ: مميزات وعيوب اللهاية والفطام عنها.

ابتعدي عن التدخين

امتنعي عن التدخين في فترة الرضاعة الطبيعية، لأنه يقلل من إنتاج الحليب وأيضاً حتى لا تؤثري سلباً على صحة طفلك.

استشارة طبيبك

قومي باستشارة طبيبك عن الأدوية والمكملات الغذائية التي تزيد من إدرار اللبن، وأيضاً قبل تناول أي دواء قد يقلل من إنتاج اللبن لديكِ.

زيادة إدرار لبن الأم بالمشروبات والأطعمة

تلعب السوائل والتغذية السليمة دوراً هاماً في زيادة إدرار الحليب، لذا ننصحك بالتالي:

شرب الكثير من السوائل

لزيادة إنتاج الحليب لديكِ، يجب عليكِ شرب الكثير من السوائل، قومي بشرب العديد من العصائر الطبيعية والمياه على الأقل كل ساعتين على مدار اليوم، وتناولي الحليب ومشتقاته الغنية بالكالسيوم، وتأكدي من حصولك على كمية كافية من السوائل عن طريق متابعة لون البول، إن كان فاتح أقرب الي شفاف فهذا يدل على حصولك على الكمية الكافية. وأيضاً اهتمي بشرب السوائل الدافئة والأعشاب التي تساعد على زيادة إدرار اللبن مثل:

  • الحلبة.
  • الشمر.
  • الزنجبيل.
  • الينسون.
  • القرفة.

التغذية السليمة

لكي تحافظي على إدرار الحليب لديكِ، يجب عليكِ اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غنى بالبروتين والفيتامينات والمعادن الموجودة في اللحوم والدجاج والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، وتحتاج كل أم مرضعة خلال شهور الرضاعة الى 500 سعرة حرارية زيادة أكثر من غيرها يومياً.

واحذري من تناول الكثير من التوابل لأنها قد تزعج الطفل وتسبب له الضيق، ويفضل تجنب الأطعمة التي من الممكن أن تسبب الحساسية لطفلك مثل الفول السوداني وغيرها, يمكنك تناول الأطعمة التالية لزيادة إدرار الحليب:

  • السبانخ.
  • اللوز.
  • الكاجو.
  • الشوفان.

تعرفي أيضاً على: التغذية الصحية في فترة الرضاعة الطبيعية.

والآن وفي نهاية المقال وبعد أن تعرفت على طرق إدرار لبن الأم والأطعمة والمشروبات التي قد نساعدك، ننصحك بالاهتمام بصحتك جيداً، ونتمنى من الله أن يحفظك أنت وصغيرك.

نعم هناك عدد من الأطعمة التي يمكن أن تساعد على زيادة حليب الأم أهمها الشوفان، وبذور الكتان، واليقطين، وسمك السالمون، المشمش، والثوم، والخميرة بيرة.

نعم هناك مشروبات عشبية وأخرى طبيعية يمكنها أن تساعد في إدرار الحليب منها، البابونج، والزنجبيل، والشمر.

نعم هناك بعض الأنواع العشبية وأخرى دوائية، وأشهر الأنواع التي تعتمد على الأعشاب الهيربانا وهي عبارة عن كبسولات، وسيكم وهي عبارة عن كيس يحتوي على أعشاب، وأخرى دوائية مثل بريمبران، ولا ننصح باستخدام أي من هذه الأنواع إلا بعد أن تقومي باستشارة الطبيب.

Nada Attia

خريجة كلية الأداب قسم لغة إنجليزية ، و حاصلة على دبلومة التربوي من كلية التربية. احب القراءة والرسم ♥
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى