الولادة

ما هي طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية

تواجهين بعد ولادتك القيصرية عدداً من المصاعب والمشكلات، فأنت لا تستطيعين أن تمارسي حياتك بصورة طبيعية في الفترة الأولى بعد الولادة، حتى أنك تواجهين صعوبة في النوم، مما يدفعك أحياناً للتساؤل عن طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية، لا تقلقي سيدتي ففي هذا المقال نقدم لك كل المعلومات التي تحتاجينها عن طريقة النوم بعد العملية القيصرية، وأهم الأوضاع المناسبة لك، بالإضافة لبعض النصائح، فتابعينا لتتعرفي عليها.

لما قد يكون النوم بعد الولادة القيصرية صعبًا؟

قد تعانين من صعوبة النوم بعد الولادة نتيجة لعدة أسباب منها أنك تعانين من آلام ما بعد الجراحة والتي تجعل من الصعب عليك أن تجدي طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية والتي قد تناسب حالتك، كما أن مستوى الهرمونات في الجسم والضغط على البطن له دور في التأثير على قدرة الشعب الهوائية على التنفس وبالتالي يتأثر النوم، ونوم طفلك في هذه الفترة يكون غير مستقر، وبالتالي تحاولي التكيف مع أوضاع نومه، هذه الأسباب تجعل من النوم أمراً صعباً في الفترة الأولى من مدة النفاس.

طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية

الكثير من السيدات يبحثن عن طريقة النوم بعد العملية القيصرية، حيث يرغبن في معرفة الطريقة الصحيحة للقيام بالأمر، وذلك حتى لا يتأثر جرح القيصرية، وحتى لا يشعرن بالألم أثناء النوم، وفيما يلي نوضح لك طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية، وكذلك افضل وضعية للنوم بعد العملية القيصرية والتي يمكن أن تساعدك في تجنب الألم.

النوم على الظهر

يعتبر هذا الوضع هو افضل وضعية للنوم بعد العملية القيصرية، لأنه لا يقوم بالضغط على الجرح، كما أنه يساعد في ثبات الجسم على وضع متوازن لا يضر بالجسم، لكن هذا الوضع قد لا يناسب الأمهات المصابات بحالة من ارتفاع الضغط في الدم.

النوم على الظهر مع استخدام الوسائد

يمكنك النوم على ظهرك سيدتي مع استخدام بعض الوسائد ووضعها تحت الجزء العلوي من الجسم بزاوية تقريباً 45 درجة، هذا يساعد في الحفاظ على الجرح، وتعتبر هذه الطريقة للنوم من أفضل الأوضاع خاصة للسيدات اللاتي يعانين من مشاكل في التنفس.

النوم على الجنب

إن كنت تبحثين عن طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية، فعليك أن تعلمي أن هذه الوضعية من الوضعيات الرائعة لحماية جرح القيصرية، بل وتساعد في تدفق الدم، كما تعمل على دعم منطقة البطن بالكامل.

النوم أثناء الجلوس

يمكنك تجربة هذه الوضعية في حالة لم تشعري بالراحة عند تجربتك للوضعيات السابقة، حيث يمكنك النوم على أحد الكراسي، ولكن يفضل أن تستخدمي بعض الوسائد الداعمة من أجل الحصول على نوم أفضل.

متى انام على جنبي بعد العملية القيصرية

يمكنك النوم على الجانب من اليوم الأول للعميلة، فهذا الوضع أحد أفضل الأوضاع التي تساعد في حماية جرح القيصرية، كما أنه مناسب جداً للسيدات المصابات بارتفاع ضغط الدم، كما أنه يدعم منطقة الورك والبطن، وبالتالي يجعل النوم أسهل.

طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية

تعتمد طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية على الوضعية التي تنامين بها، فلو كنت تنامين على الجانب حينها يمكنك استخدام يديك لرفع جسمك من السرير والجلوس ثم الوقوف ببطء وتبدئي بالحركة بعدها، ولكن في حالة كنت تنامين على ظهرك، حينها ستحتاجين إلى تغيير وضعك للنوم الجانبي ومن ثم استخدام مرفقيك كداعم، ثم الوقوف ببطء، وإن لم تستطيعي فعل أي من هذا يمكنك الاستعانة بزوجك أو والدتك أو أي شخص في المنزل ليساعدك في النهوض.

نصائح لتحسين النوم بعد القيصرية

يالتأكيد لا يكفي أن تجدي طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية لتستطيعي النوم، بل أنت بحاجة للالتزام ببعض النصائح الأخرى، لتنامي بسهولة، ولعل أبرز هذه النصائح:

  • الحصول على المسكنات التي وصفها لك الطبيب.
  • حاولي النوم في غرفة هادئة ومهيئة لوضعك.
  • ابتعدي عن النوم على البطن أو المعدة تماماً.
  • حاولي التحرك من السرير لبعض الوقت يومياً، ولكن لا تبذلي مجهوداً إضافياً، فقط القليل من الحركة.
  • استخدمي الوسائد لدعم الوضعية المريحة لك.
  • لا تستخدمي هاتف قبل النوم.
  • تناولي الأطعمة الصحية، خاصة الأطعمة الغنية بالأوميجا وفيتامين سي.
  • اطلبي من زوجك المساعدة في رعاية الطفل.

قد يهمك أيضاً: متى يلتئم جرح العملية القيصرية

والآن وفي نهاية مقالنا عن طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية، أخبرينا أي من الأوضاع التي ذكرناها جربت، وأي منها ناسبك، وفي الختام ندعوك للالتزام بالنصائح التي ذكرناها، ونتمنى من الله أن يرزقك الصحة والعافية.

Yousra Sharkawy

كاتبة ومحررة ومدققة محتوى لأكثر من عامين، انضممت إلى موقع سالوبيت لأني أرى أن الأمهات والأطفال هم أساس هذا المجتمع، وأن العناية بهم تضمن مستقبلاً رائعاً مشرقاً، لذا قررت أن أدعمهم من خلال تقديم محتوى ثري، أبرز من خلاله شغفي بالكتابة وبالقضايا المتعلقة بهم، فدائماً ما كانت الكتابة هي السلاح الأهم في زيادة الوعي لدى الأشخاص.
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى