رحلة الحمل

عادات جمالية ممنوعة للحامل .. تجنبيها لسلامة جنينك

بالطبع الحمل يعطي النساء جمالاً طبيعياً، وبالرغم من هذا قد تلجأ بعض النساء للحيل التجميلية، ولكن هناك عادات جمالية ممنوعة للحامل لأنها قد تضر بها، لذا يجب أن تتخلى عنها خلال فترة حملها، وإذا كنتِ عزيزتي القارئة تحرصين على سلامتك وسلامة جنينك خلال التسعة أشهر، عليك متابعة مقالنا للتعرف على أهم هذه العادات.

عادات جمالية ممنوعة للحامل تتعلق بالشعر

هناك عدد من العادات التي تتعلق بالعناية بشعرك وإبراز جماله وقد تمثل خطراً على طفلك، دعينا نقدمها لك:

صبغة الشعر أثناء الحمل

تشير الدراسات إلى إمكانية امتصاص فروة الرأس للمواد الكيميائية الموجودة في صبغات الشعر، وعلى الرغم من عدم العثور على أبحاث تؤكد على وجود ارتباط بين أمراض السرطان و صبغات الشعر، فإنه لا يفضل استخدام هذه الصبغات من باب الاحتياط ولقدرة بعض المواد الكيميائية الدخول إلى مجرى الدم بسهولة عن طريق الجسم، الأمر الذي يؤثر سلباً على حياة الجنين و صحته.

وإذا كان ولابد من استخدام صبغات الشعر، فإنه ينصح بالقيام بصبغ شعرك في النصف الثاني من الحمل، ويفضل أن تختاري النوع الذي لا يحتوي على مادة الأمونيا.

تمليس أو تجعيد الشعر أثناء الحمل

على الرغم من عدم وجود أبحاث مؤكدة وكافية إلا أن المواد الكيميائية الموجودة في علاجات الشعر قد تكون سبباً التشوهات الخلقية التي تصيب الجنين في بطن الأم، وذلك بسبب استيعابها بشكل مباشر في مجرى الدم وبالتالي وصولها إلى الجنين بشكل مباشر.

كما أن التغيرات التي تطرأ على الهرمونات في جسم المرأة قد تسبب تفاعلات مختلفة لهذه المواد أنت في غنى عنها، هذه العلاجات مثل علاجات تمليس وتجعيد الشعر، ويفضل الاستغناء أيضاً عن استخدام المكواة الكهربائية في هذه الفترة لأن أنواع منها تُخرج تيارات عالية تؤثر على صحة الجنين.

قد يهمك أيضاً: كيفية العناية بالشعر خلال وقت الحمل

عادات جمالية ممنوعة للحامل تتعلق بالملابس والأحذية

بالتأكيد التقدم في الحمل يفرض عليك عدداً من القيود التي تتعلق بملابسك وأحذيتك، فهل ارتدائك للملابس الضيقة يمثل خطراً، تابعينا لتعرفي:

الملابس الضيقة أثناء الحمل

بمجرد مرور الثلث الأول من حملك ستضطرين إلى تغيير ملابسك الضيقة في دولابك إلى أخرى فضفاضة،
فبطنك تتمدد وجنينك يكبر يوماً بعد يوم، والملابس الضيقة قد تشكل ضغطاً على بطنك فتسبب مشاكل صحية لجنينك، كما أنكِ ستغيرين هذه الملابس من تلقاء نفسك، حيث أن هذه الملابس لن تشعرك أبداً بالراحة، ولا تنسي تغيير نوعية حمالة الصدر منذ الثلث الأول من حملك.

الكعب العالي أثناء الحمل؟

هناك بعض السيدات تعتاد ارتداء الكعب طوال حياتها وفي كل وقت، إن كنتِ من بين هذه النساء فيجب عليكِ النزول لأقرب محل أحذية لشراء عدة أزواج أحذية “فلات” لترتديها خلال أشهر حملك، واكتفي بارتداء الكعب العالي في المناسبات الخاصة فقط أو في أضيق الظروف لأن الكعب العالي يضر بكِ وبجنينك حيث يزيد من آلام الظهر ويضغط على الظهر والمفاصل.

قد يهمك أيضاً: أضرار الكعب العالي للمرأة الحامل بالتفصيل وكيف يؤثر عليها وعلى الجنين.

عادات جمالية أخرى ممنوعة أثناء الحمل

هناك عادات جمالية ممنوعة للحامل بالإضافة للعادات التي ذكرناها، لأنها قد تضر بك وبجنينك ومنها:

استخدام كريمات إزالة الشعر أثناء الحمل

ينصح بالابتعاد عن استخدام كريمات إزالة الشعر أثناء فترة الحمل، وذلك بسبب إفراز الجسمك لهرمونات خلال فترة الحمل، تجعل البشرة حساسة للألم، مما قد يسبب طفحاً جلدياً أو حساسية عند استخدامها أو وضعها على المناطق المراد استخدامه فيها، وكذلك أيضاً قد تشعري ببعض الألم في جسمك عند استخدام وسائل إزالة الشعر سواء بالسويت أو ماكينة نتف الشعر بالملاقيط.

عمليات التجميل أثناء الحمل

يجب عليكِ تجنب عمليات التقشير الكيميائي أثناء الحمل، لأن بعض العمليات قد تسبب لك ولجنينك بعض الضرر، حيث أن مناعتك تصبح أضعف خلال فترة الحمل، وأيضاً تجنب أي علاجات تستخدم تيارات عالية التردد و الحقن البوتكس والفيلر، وذلك لتأثير بعض المواد الكيميائية على صحة وسلامة الجنين.

قد يهمك أيضاً: كيف يغير الحمل من معالم وجهك وجمالك

المناكير واستخدام الأظافر الصناعية

ينصح الخبراء بتجنب استخدام الأظافر الصناعية أثناء فترة حملك وذلك لاتصال المواد الكيميائية المستخدمة بشكل مباشر مع الجسم حيث تصل مباشرةً من خلال الجلد، وبالتالي تؤثر سلباً على الجنين، كما أن استخدام طلاء الأظافر بشكل متكرر يؤدي لاستنشاق أبخرة المواد الكيميائية فتؤثر على صحتك وصحة الجنين.

والآن وبعد نهاية مقالنا بعد أن أدركت أن هناك عادات جمالية ممنوعة للحامل لأنها قد تؤثر عليها، دعيني أذكرك أني لا أريد أن أحرمكِ من شىء يزيدك جمالاً، فيمكنك استخدام إحدى هذه الأشياء المعقولة مثل طلاء الأظافر أو كي الشعر أو حتى ارتداء الكعب في مناسباتك الخاصة ولمرات قليلة جداً، فلا تحرمي نفسك من كل شىء في أشهر حملك حتى لا تشعري بالضيق وتفقدي الثقة بنفسك، ولا تنسي أنك أولاً وأخيراً جميلة سواء بهذه الموانع أو بدونها، دمتِ بصحة وسلام أنتِ وجنينك.

هل الشامبو للحامل آمن؟

في الغالب لا يتسبب استخدام الشامبو الخاص بك في حدوث ضرر، ولكن يفضل أن تقومي باستخدام الشامبو الطبي الذي يصفه لك الطبيب، ومن المهم جداً تجنب الشامبو الذي يحتوي على مواد كيميائية لأنه قد يضر بطفلك.

ما أضرار الاستشوار للحامل ؟

يُعتبر استخدام الاستشوار ضار للجميع سواء الحوامل أو غيرهن، لأنه يضر بالشعر ويجعله أضعف كما يسبب تقصفه، واستخدامه خلال الحمل قد يضر بالجنين لأن الجهاز يطلق مجموعة من الموجات الكهرومغناطيسية التي قد تؤثر على نموه، بل وقد يزيد من فرص إصابة الجنين بالربو مستقبلاً.

ما العلاقة بين مكواة الشعر والحمل ؟

لا يفضل استخدام مكواة الشعر أثناء الحمل، لأن الشعر يكون أضعف خلال هذه الفترة بسبب هرمونات الحمل، ومن المعروف أن مكواة الشعر تسبب تقصف الشعر، مما يزيد من فرص تساقط الشعر لدى الحوامل.

قد يعجبك أيضا
المصادر

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مديرة موقع سالوبيت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى