رحلة الحمل

كيفية علاج كلف الحمل

علاج كلف الحمل
Asmaa Magdy
كتبت بواسطة Asmaa Magdy

كلف الحمل هو أحد الأعراض المزعجة التي قد تترافق مع الحامل في فترة الحمل ويسبب لها الإزعاج وتغيرًا في مظهر البشرة، وهو عبارة عن بقع بنية أو رمادية أو سمراء تظهر في الوجه على الخدود والجبين والأنف وفوق الشفاه العليا أو على هيئة قناع كامل على الوجه، وقد يظهر في البطن وفي بعض الأحيان في الجسم كله وهو أكثر ظهورًا لدى السيدات ذوات البشرة السمراء والقمحاوية فيما يقل ظهوره لدى السيدات اللاتي يتمتعن ببشرة بيضاء.. فإليكِ طرق علاج كلف الحمل

أسباب ظهور كلف الحمل

ربما تتسائل بعض السيدات عن أسباب ظهور الكلف الحملي “melasma pregnancy” أو ما يعرف بـ ” قناع الحمل “، وتتعدد الأسباب ما بين الأسباب الوراثية وهرمونات الحمل والتعرض إلى الشمس؛ لكن لا تقلقي سيدتي فـ كلف الحمل يعد حالة طبيعية تزول خلال فترة الحمل أو بعد الولادة، وقليلة هي الحالات التي يستمر فيها ظهور بقع الكلف حتى ما بعد الولادة حيث يحتاج الأمر حينها إلى تدخل الطبيب لإيجاد الحل لـ علاج كلف الحمل.

 

كلف الحمل وأنواع البشرة

تعتبر البشرة الجافة هي أقل أنواع البشرات تعرضًا إلى كلف الحمل وذلك لقدرتها على مقاومة العوارض التي تصيبها، والبشرة الدهنية هي أكثر أنواع البشرات تعرضًا إلى الكلف الحملي في حين أن البشرة المختلطة لديها المقدرة على مقاومة الكلف أثناء الحمل ليظهر بصورة بسيطة.

ربما يهمك أيضًا: أضرار فرد الشعر بالبروتين على الحامل والجنين

متى يظهر كلف الحمل ؟

يبدأ كلف الحمل في الظهور على بشرة الحامل في الفترة ما بين الشهر الثالث والسادس، وقد أكدت الدراسات أن الكلف يصيب حوالي 60% من السيدات الحوامل و30% من السيدات اللاتي يتعاطين حبوب منع الحمل.

كيفية علاج كلف الحمل بعد الولادة

  1.   الابتعاد عن الشمس قدر الإمكان أو استخدام واقي شمسي لتقليل ظهور بقع الكلف.
  2.   يفضل عدم تناول حبوب منع الحمل أو وضع الحلقات المهبلية التي تعمل على منع الحمل أو تأخيره حيث أنها قد تحول دون التخلص من بقع كلف الحمل.
  3.   التقشير الكيميائي باستخدام حمض حمض الجليكوليك أو باستخدام الليزر يهد أحد طرق العلاج.
  4.   قد يحتاج الأمر إلى وصف بعض الكريمات لعلاج الحالات القوية والتي تحتوي على تريتينوين أو الكورتيكوستيرويدات.

 علاج كلف الحمل بطرق طبيعية

  •   ماسك النعناع: يتم وضع عصير النعناع الطازج على البشرة أو الأماكن المصابة لمدة ربع ساعة ومن ثم يتم شطفها بالماء الفاتر.
  •   قناع الخيار بالليمون: يتم هرس خيارة متوسطة الحجم مع إضافة عصير الليمون لها مع مزج الخليط جيدًا وتطبيق القناع على المناطق المصابة لمدة 20 دقيقة ومن ثم تغسل جيدًا بالماء الفاتر.
  •   قناع السوداني مع العسل الأبيض: امزجي ملعقتين من السوادني مع ملعقة من العسل الأبيض( عسل النحل) مع تطبيقه على مناطق الكلف لمدة نصف ساعة ثم شطف البشرة بالماء الفاتر.
  •   قناع الفراولة: يتم هرس كمية من الفراولة ووضعها على مناطق الكلف لمدة ربع ساعة ومن ثم شطف البشرة بالماء الفاتر.
  •   قناع الحلبة: يتم خلط ملعقة حلبة مع ملعقتين من دقيق الأرز مع ملعقة جلسرين و 3 ملاعق من الماء البارد ويتم مزجهم بشكلٍ جيد ويتم فردهم على مناطق الكلف مع عمل مساج بشكلٍ دائري بهدف تنشيط الدورة الدموية وأخيرًا شطف الوجه بالماء الداء ثم البارد.

اقرئي أيضاً:  هل نفسية الحامل تؤثر على جنينها ؟

تمنياتنا لكِ بوجهٍ مشرق أثناء حملك.

 

قد يعجبك

عن الكاتب

Asmaa Magdy

Asmaa Magdy

حاصلة على ماجستير في علوم الحاسب، أعشق الكتابة، أم وأسعى لمساعدة جميع الامهات من خلال نقل خبراتي الشخصية.

اترك تعليقك