رحلة الحمل

6 طرق لعلاج علامات التمدد أثناء الحمل

يرافق الحمل عدة تغيرات فسيولوجية تظهر على جسم الحامل وتترك عليه بعض الآثار من أهمها علامات التمدد أثناء الحمل، التي تزعج كثيراً من السيدات أثناء فترة الحمل، ولأن سالوبيت يعتني بصحة الأم الحامل وجمالها على حدٍ سواء؛ فسوف يكون علاج علامات التمدد أثناء الحمل هو حديثنا هذا اليوم.

علامات التمدد الحمراء أثناء الحمل

علامات التمدد أثناء الحمل
علامات التمدد أثناء الحمل

تظهر علامات التمدد الجلدية بعد زيادة وزن الجسم بشكل كبير وتظهر هذه العلامات بلون أحمر أو أبيض، تظهر بنسبة 90 % لدى السيدات الحوامل، وتختلف عوامل ظهور هذه الخطوط تبعاً للبشرة؛ فهناك من تكون بشرتهم مطاطية ومرنة فلا تظهر لديهم وهناك من تظهر لديهم بسهولة، وقد تتلاشى هذه التشققات بشكلٍ تدريجي حتى يبهت لونها فلا تصبح مرئية للعين لكنها في الواقع لا تختفي حقاً.

متى تظهر علامات التمدد أثناء الحمل ؟

تظهر في الثلثين الثاني والثالث من الحمل وغالباً ما يكون من الشهر السادس من الحمل، حينما تتمدد أنسجة البطن إلى الأمام بعد تعرضها إلى ضغط نمو الجنين من الداخل بقوة؛ تمدد أنسجة الجلد الداخلية بصورة قوية يُحدث تفككاً لتسربات الكولاجين الموجودة بداخل أنسجة الجلد مسببة تمزقات فيها ما تلبث هذه الأنسجة أن تستعيد عافيتها بعد الولادة تاركةً بقعاً وندبات على الجلد.

أسباب حدوث علامات التمدد أثناء الحمل

حينما يتسارع معدل نمو الجسم أكثر من معدل نمو الجلد؛ يصبح من الصعب على البشرة الحفاظ على الجلد بنفس الحجم السابق؛ فتكسر الألياف المرنة سطح الجلد مكونةً هذه التشققات، ويعتمد لون علامات التمدد على لون البشرة؛ فكلما كانت لون البشرة فاتحة كلما كان لونها أحمراً أو أرجوانياً، بينما النساء ذوات البشرة الداكنة أقل عرضة لظهور علامات التمدد تلك من حيث العدد ودرجة اللون، كما تعتمد علامات التمدد على عامل حجم البطن أيضاً، من حسن الحظ أن هناك بعض الأمور التي من شأنها تخفيف هذه العلامات خاصةً في شهور الحمل الأخيرة.

قد يهمك أيضاً: كلف الحمل وأسباب حدوثه وطرق عديدة علاجه.

علاج علامات تمدد الجلد بعد الولادة

هناك بعض الكريمات الآمنة التي تباع في الصيدليات بغرض إزالة آثار وعلامات تمدد الجلد، وهناك بعض الوصفات الطبيعة التي من شأنها تخفيف علامات التمدد الجلدية أثناء الحمل:

  • تناول الماء: يلعب الماء أثناء الحمل دوراً رئيسياً في ترطيب أنسجة الجلد والعناية بنعومتها وحيويتها، كما يعمل الماء على المحافظة على المعدل الطبيعي للزوجة الدم بما يضمن وصول الغذاء والأكسجين لجميع أجزاء الجسم؛ حافظي على شرب 12 كوب يومياً من الماء في فصل الصيف و9 أكواب في فصل الشتاء.
  • التدليك بزيت الزيتون: يعتبر التدليك بزيت الزيتون وسيلة فعالة للحد من علامات تمدد الجلد أثناء الحمل؛ فهو يساعد على تحسين الدورة الدموية في البطن من خلال احتوائه على مضاد الأكسدة ومواد مغذية، داومي عليه لتري النتائج الإيجابية.
  • زبدة الشيا وزبدة الكاكاو: من أفضل المنتجات الطبيعية التي ترطب الجلد وتحد من علامات تمدد الجلد، ضعيها بعد الاستحمام على بشرة رطبة مع التدليك.
  • جل الصبار: يعتبر الصبار منجم من الفوائد للشعر والبشرة، وتزداد فوائده في فترة الحمل فيعمل على ترطيب الجلد وتغذيته، وبالتالي تأخير علامات التمدد.
  • زيت الأرجان الأصلي: من أفضل الزيوت الغنية بفيتامين E ويعمل على ترطيب الجلد ويمنع من علامات تمدده، كما يخلصك من الكلف والاسمرار أثناء الحمل.
  • وصفة بياض البيض: اخفقي بياض بيضتان مع عصير نصف ليمونة وزيت الزيتون وطبقيه على بطنك بفرشاة،
    ثم اتركيه ربع ساعة ثم اشطفي جسمك؛ بياض البيض غني بالأحماض الدهنية والبروتينات.

الوقاية من علامات التمدد أثناء الحمل

  • تناولي طعاماً صحياً متوازناً يتضمن أنواع مختلفة البروتينات ومن الفيتامينات مثل: فيتامين ج، لما له من دور فعال في الحفاظ على أنسجة الجلد وتقلل من علامات تمدد الجلد وتعالج حبوب الشباب، كما يدخل في العديد من الصناعات التجميلية.
  • استخدمي الصابون الخالي من العطور، لأن الصابون المعطر يزيد من الحكة ويسبب جفاف الجلد.
  • استخدمي السكر كمقشرٍ طبيعي لطيف على البشرة، وابتعدي عن مقشر الملح فهو يزيد الوضع سوءً ويسبب الجفاف.
  • ابتعدي عن المواد الكيمائية التي تسبب جفاف البشرة، كذلك تجنبي التعرض لأشعة الشمس لأن البشرة تكون حساسية في هذه الفترة.

والآن وفي نهاية مقالنا بعد أن تعرفت على علاج علامات التمدد أثناء الحمل بطرق مختلفة، اخبرينا هل جربت أي من هذه الطرق، وهل كانت فعالة معك؟

هناك عدد من الكريمات التي تستخدم لعلاج تمدد الجلد أثناء فترة الحمل، منها كريم بالمرز، وكريم سانوسان، وكريم موستيلا.

عادة ما تظهر علامات التمدد أثناء الحمل ما بين الأسبوع الثالث عشر من الحمل والأسبوع الحادي والعشرون.

هناك عدة زيوت يمكن استخدامها لمنع تشققات الحمل مثل زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت الجوجوبا، وزيت الزيت الحلو.

Asmaa Magdy

حاصلة على ماجستير في علوم الحاسب، أعشق الكتابة، أم وأسعى لمساعدة جميع الامهات من خلال نقل خبراتي الشخصية.
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى