الولادة

فتق السرة بعد الولادة القيصرية

فتق السرة بعد الولادة القيصرية
Avatar
كتبت بواسطة Nour Mohamed

تواجه كثير من السيدات مشكلة صعبة للغاية ألا وهي فتق السرة بعد الولادة القيصرية وكما نعلم جميعاً أن الولادة القيصرية لها مضاعفات كثيرة قد تتعرض لها المرأة ولكن فتق السرة عرض مرضي مؤلم للغاية، مما يتطلب التدخل الجراحي على الفور للقضاء على مسبباته، حتى يتم القضاء على الألم نهائياً.

أسباب حدوث فتق السرة بعد الولادة القيصرية

الولادة القيصرية عبارة عن عملية شق بطن ورحم المرأة للوصول إلى مكان الجنين وإستخراجه،
ويوجد كثير من الأسباب التي تجعل طبيبك يلجأ إلى هذا النوع من الولادة، ومن ضمن هذه الأسباب أن طفلك يكون هابط بمؤخرته في عنق الرحم وليس برأسه، أو إذا كنتي قد أجريتِ عملية قيصرية في السابق، ويعد الفتق من المضاعفات المحتمل حدوثها في هذه الحالة.

ما هو فتق السرة عند السيدات ؟

الفتق هو بروز جزء من بطن المرأة نتيجة إجراء جراحة القيصرية، وهو عبارة عن تمزق البطانة الداخلية للمرأة.

والمرأة الأكثر عرضة لهذه المشكلة هي:

  • المرأة التي تعاني من السمنة حيث أن مشكلة السمنة تمثل عامل ضغط قوي على المعدة.
  • إذا كانت المرأة مرت بتجربة جراحة قيصرية كبيرة.
  • المرأة المُصابة بمرض السكري.
  • إذا كانت أنسجة بطن المرأة ليس بالقوة التي يمكنها تحمل عملية الولادة القيصرية.

ويجب القول أن الفتوق الجراحية لا ينتج عنها أعراض تتخطى الخصائص الجسدية، فهي لن تختفي بتناول الأدوية، لهذا التدخل الجراحي يعد العلاج الوحيد الذي يحل مشكلة فتق السرة عقب الولادة القيصرية.

أعراض فتق السرة بعد الولادة

انتفاخ منطقة البطن:

يعد انتفاخ البطن من أكثر الأعراض شيوعاً عقب الولادة القيصرية، وهو ينتج من انتفاخ أنسجة البطن، وهو يبدو وكأنه يخرج من مكان الندبة الجراحية للولادة القيصرية.

وفتق السرة لا يظهر عادةً عقب الولادة القيصرية مباشرة، لهذا قد نجد أعراضه عقب أشهر من ولادة طفلك، وهو يكون واضح في هذه الظروف:

  • عندما تكون المرأة طويلة القامة وواقفة بشكل مستقيم.
  • عندما تحملين شيئًا ثقيلاً على رأسك.
  • حينما تصابين بالسعال.
  • تعرض المرأة لألم شديد وعدم الراحة بمنطقة البطن.

ببعض الأحيان أن فتق السرة يُسبب ألم شديد، وخاصةً حينما يكون الإنتفاخ أكثر وضوحاً بمنطقة السرة والمعدة.

الإمساك المزمن والغثيان الدائم

فتق السرة يؤثر على كامل المناطق المحيطة بالمعدة، لهذا قد ينتج عنه حدوث إضطرابات المعدة، والشعور بالغثيان، والقيء والإمساك المستمر، ويحدث الإمساك نتيجة أن الفتق ينتج عنه خروج الأمعاء من عند منطقة السرة، مما يتسبب في صعوبة حركة الأمعاء.

علاج فتق السرة بعد الولادة القيصرية

الجراحة هي العلاج الوحيد والمتعارف عليه لعلاج فتق السرة الناتج عن الولادة القيصرية ولكن على الرغم من ذلك لا ينصح الأطباء بإجراء جراحة الفتاق إلا إذا كانت المرأة تعاني من آلام شديدة وأعراض معينة منها:

  • فتق سرة حجمه كبير وواضح للغاية.
  • إذا كانت مشكلة الفتاق تسبب للمرأة إزعاج كبير، وتجعل من الصعب قيامها بإكمال الأنشطة الحياتية اليومية وواجباتها كأم وزوجة.
  • إذا كان الفتق يعمل على إحتجاز الأمعاء ولا يصل إليها القدر الكافي من الدم، وهذا بالفعل ينتج عنه تعرضها لآلام شديدة بمنطقة البطن.

ويجب العلم أنه لا يوجد أي نوع من الأدوية التي قد تتناولها المرأة تعمل على تصغير حجم الفتق، وهناك بعض النساء يرتدين في هذه الحالة رباط البطن، وهو عبارة عن حزام يتميز بالمرونة ويمنع عدم بروز الفتق بشكل كبير،

ولكن يجب أن تعلمي سيدتي أن هذا الحزام لن يزول الفتق ولكنه قد يساعد على تخفيف أعراض، فوحدها الجراحة هي التي تحسن من مظهر الفتق.

وهناك بعض الجراحين الذي يمتلكون القدرة على تقييم فتق السرة الذي تعانين منه ويتخذ حينها طريقة مناسبة لكِ، وهذه الطرق قد تكون:

تقنية الجرح المفتوح

وهي التقنية التي يستخدم فيها الجراح عمل شق أكبر من الندبة الأولى ليصلح منطقة الفتق.

تقنية التنظير

وهي إتباع طريقة المنظار البطني ولكن هذا يكون في حالة الفتق البسيط.

التدخل الجراحي البسيط

وهو عبارة عن صناعة شقوق صغيرة حتى يتمكن الجراح من الوصول للمنطقة المصابة بالفتق.

وفي النهاية يجب القول أن جميع الأساليب العلاجية التي ذكرناها سيقوم الطبيب الجراح فيها بوضع شبكة على المنطقة التي تتميز بضعف أنسجتها وتمزقها، حتى تعود إلى مكانها السليم.

نصائح سالوبيت لتفادي الإصابة بـ فتق السرة بعد الولادة القيصرية :

وهي تدور حول الرياضة وممارسة الأنشطة الرياضية التي تساعد على تقوية عضلات وأنسجة البطن، وهذا يكون طوال فترة الحمل ومن الأفضل القيام بهذه الأنشطة تحت إشراف متخصصين الأنشطة الرياضية للحوامل.

في النهاية نتمنى لكِ ولطفلك كامل الصحة والعافية

قد يعجبك

عن الكاتب

Avatar

Nour Mohamed

اسمي نور أي المعرفة فأنا عاشقة لكتابة كل ما هو جديد عن المرأة والطفل، ولأنني جزء من مجتمع السيدات أفهم وأعي جيدا كل ما تعاني منه المرأة و كل ما يقلقها أو يهمها في مراحل حياتها المختلفة، واكشف لها عن كل ما هو مفيد في مقالاتي يسعدني زيارتكم لمقالاتي على هذا الموقع المميز.

اترك تعليقك