رحلة الحمل

تعرفي على فوائد الشوكولاته للحامل وأهم أضرارها

هل أنت من عشاق الشيكولاتة؟ هل ترغبين في تناولها خلال حملك، ولكنك تشعرين بالقلق؟ إذا تابعي هذا المقال لتتعرفي على فوائد الشوكولاته للحامل، وهل حقاً الشيكولاتة تسبب الاجهاض؟ وما هي أضرارها الحقيقة؟ تعرفي على إجابة هذه التساؤلات وأكثر في هذا المقال

هل من الآمن تناول الشيكولاتة للحامل ؟

قبل أي شيء نحن بحاجة لمعرفة إجابة هذا السؤال، ولنطمئنك عليك أن تعلمي أن تناول الشيكولاتة آمن تماماً أثناء الحمل ولكن لا تفرطي في في تناولها.

فوائد الشوكولاته للحامل

فوائد الشوكولاته للحامل

أخبار جيدة لجميع الأمهات الحوامل هناك وهي أن تناول 30 جرام من الشيكولاتة كل يوم خلال فترة الحمل قد يفيد نمو الجنين وتطوره، وهذا هو استنتاج لدراسة جديدة تم تقديمها مؤخراً في اجتماع الحمل لعام 2016 لجمعية طب الأم والجنين في أتلانتا، جورجيا. ومن المرجح أن يتم الترحيب بحرارة بنتائج هذه الدراسة من قبل الأمهات وذلك نظراً لقائمة طويلة من الأطعمة التي يُطلب من النساء تجنبها أثناء الحمل، لذلك يعتبر هذا خبر سعيد للغاية لمحبي الشيكولاتة من النساء الحوامل.

وتتمثل  أهم فوائد الشوكولاته للحامل في:

  • تحتوي الشيكولاتة على مركبات تسمى فلافنويد التي تقلل من خطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية.
  • خفض نسبة الكوليسترول وكلما كانت الشيكولاتة أكثر قتامة أي الشيكولاتة الخام السوداء كلما زادت فوائدها.
  • أشارت دراسات سابقة إلى أن استهلاك الشيكولاتة المعتدل خلال فترة الحمل قد يقلل من خطر الإصابة بتسمم الحمل.
  • تقلل الشيكولاتة من خطر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.
  • تحتوي الشيكولاتة على مواد محسنة للمزاج تنتقل من الأم إلى الجنين عند تناول الأم لها.

كيف تؤثر الشوكولاتة على الجنين ؟

  • تؤثر الشيكولاتة على الجنين تأثير إيجابي، حيث أنه عندما تتناول الأم الشيوكولاتة وتعمل على تحسين مزاجها فسينتقل ذلك الشعور إلى الجنين من خلال الأم.
  • تطور الجنين ونموه عند الأمهات الحوامل اللاتي تناولن 30 جرام من الشيكولاتة يومياً كان أفضل من النساء اللاتي لم يتناولن الشيكولاتة أثناء الحمل.
  • تعمل الشيكولاتة التي تتناولها الأم الحامل على الحفاظ على الجنين من تسمم الحمل، الذي قد يضر الجنين إذا حدث لا قدر الله.
  • يساعد على نمو جنينها وتطوره بشكل سليم ويكون الطفل بعد ولادته أكثر حيوية وسعادة.

أضرار الشوكولاته للحامل

لكن برغم فوائد الشوكولاته للحامل إلا أن الإفراط في تناول الشيوكولاتة للحامل له أضرار، نذكرها فيما يلي:

  • زيادة وزنك لأنها غنية بالدهون والسكريات والإفراط في تناولها سيزيدك بسعرات حرارية كبيرة تؤدي لزيادة وزنك والإصابة بالسمنة.
  • تحتوي الشيكولاتة على بعض الكافيين، وعليكِ وضع حصتك الكاملة من الكافيين في المشروبات الأخرى بعين الاعتبار لأن تناول كمية كبيرة من الكافيين يشكل خطراً على حملك.
  • في حال كنت مصابة بسكري الحمل، يجب أن تقومي بتناول الأطعمة والمشروبات الصحية والمأكولات الغنية بالكربوهيدرات والقليلة بالدهون المشبعة فلا يجب أن تتناولي السكريات، مع أنك لا يجب أن تمتنعي عنها تماماً.
  • حاولي تخفيف الأطعمة السكرية، وبينها الشيكولاترة غم ضرورة اعتماد نظامك الغذائي على أنواع الأطعمة المحتوية على نسبة منخفضة من السكر.

هل الشوكولاته تسبب الإجهاض للحامل ؟

لا تسبب الشيكولاتة الإجهاض للحامل، لكن بشرط تناولها باعتدال وعدم الإفراط بتناولها، ووفقا لدراسة جديدة تبين أن النساء الحوامل اللاتي يحبون تناول الشوكولا كنّ أكثر صحة وأقل تعرضاً لحالات الإجهاض وخسارة الجنين من نظيراتهن، ولكن تذكري أن تناول الشيكولاتة بكميات كبيرة قد يؤدي للإجهاض بسبب وجود الكافيين بها، والذي تم ربطه بحدوث الإجهاض في حالة تم تناول كمية تزيد عن 200 ميلي جرام من الكافيين.

من المؤكد سيهمك: تأثير الكافيين على الحامل.

والآن بعد أن تناولنا في هذا المقال فوائد الشوكولاته للحامل وهل من الآمن تناولها أثناء فترة الحمل وما إذا كانت تسبب الإجهاض أم لا، يجب أن تدركي أن زيادة الشيء عن حده ينقلب ضده فلا تفرطي بتناول الشوكولاته وقومي بتناولها ولكن باعتدال دون إفراط ولا تفريط.

دُمت بخير أنتِ وطفلك ♥

هل الشوكولاتة تزيد وزن الجنين؟

تناول الشوكولاتة خلال الحمل يزيد من معدل نمو الجنين وتطوره خلال الحمل، بل يساعد على تحسين حالته المزاجية أيضاً حتى بعد الولادة.

هل الشوكولاتة للحامل في الشهر التاسع آمنة؟

هناك تحذيرات من تناول الشوكولاتة للحامل في الشهر التاسع وفي الثلث الثالث عموماً أي في الشهر السابع والثامن أيضاً، وذلك لأن تأثير الشيكولاتة المضاد للالتهابات والكوليسترول قد ينعكس على الجنين بصورة سلبية خلال هذه المرحلة، ويتسبب بإصابته بمشاكل الأوعية، ولكن كل هذا في الأغلب في حالة لو تم تناول الشيكولاتة بكميات كبيرة، لكن يجب الحذر بكل الأحوال.

لماذا يتحرك الجنين عند أكل الشوكولا؟

وذلك لأن الشيكولاتة تحتوي على نسبة من السكريات التي تعطي الطفل مزيد من الطاقة، وبالتالي يتحرك الجنين بصورة أكبر.

قد يعجبك أيضا
المصادر

Esraa SedeeK

امرأة تحفل بالمسرّات الصغيرة..وتقرأ الرسائل مرارًا وتكرارًا..لعلها تجد بين الكلمات معنى غاب عنها ..تكتشف عالمها بين الحروف والكلمات ♥

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى