طفلي يكبر

فوائد العسل للأطفال وماذا عن تناول العسل للرضع

فوائد العسل للأطفال
Esraa El-daly
كتبت بواسطة Esraa El-daly

بالطبع تتسائلي عن فوائد العسل للأطفال ، ولكن في البداية دعينا نعرف متى يتم إعطاء العسل للطفل وهل فعلا العسل مضر للرضع والأمهات المرضع ؟ سنعرف كل التفاصيل مع سالوبيت

 

متى أعطي الطفل العسل ؟

اتفقت جميع الدراسات على منع استخدام العسل للأطفال الرضع أقل من ١٢ شهرًا وذلك لما قد يشكل خطراً على حياتهم لا قدر الله .

لماذا العسل غير آمن للرضع ؟

أثناء انتاج وجمع العسل قد يتلوث بجراثيم النباتات والنحل والغبار، لكن خصائص العسل الفيزيائية والكيميائية تمنع هذه الجراثيم من البقاء على قيد الحياة أو التكاثر. ومع ذلك ، يمكن أن يبقى فيه بعض البكتيريا التي تتكاثر باستخدام الجراثيم .

فإنه قد يسبب التسمم الغذائي للرضع قبل بلوغهم العام الأول والذي يمكن أن ينتهي بالموت لاقدر الله، وهناك أيضا خطر الإصابة بحساسية حبوب اللقاح التي تنتقل مع العسل.

 

 ربما يهمك أيضاً : غذاء طفلك شهر بشهر في السنة الأولى

 

العسل للرضع

 

وماذا عن العسل للأطفال تحت عمر سنتين :

لا تقلقي من العسل بعد عمر السنة ولكن يُنصح بعدم الافراط في استخدامه حتى سن الثانية . 

لا تخافي، فإنه على الرغم من أن هذا أمر خطير للغاية ،لكن يمكن تفاديه بالمنع في أول عام، وتجنب استخدام العسل المحلي الصنع أو التجاري،وبمجرد أن يبلغ طفلك سن الثانية فإن هناك الكثير من الفوائد الصحية التي تجعل العسل (العضوي المعتمد) عنصرًا أساسيًا لا يمكن الاستغناء عنه.

إذاً العسل للأم المرضع ممنوع ؟

بالتأكيد فكرتي في هذا السؤال ، مادام العسل ممنوع تناوله للرضع فبالتالي سيكون ممنوع للأم المرضعة ، ولكن أحب أن اطمئنك أن الإجابة لا ، فالعسل آمن للغاية إذا تناولتيه بكميات غذائية مناسبة واستفدتي من فوائده الرائعة فلن يصل إلى طفلك عن طريق اللبن ، يكون القلق على الرضع عندما يتناولونه فقط بشكل مباشر وليس عن طريق لبن الأم.

أما بالنسبة للعسل للحامل فقد ناقشنا في مقالٍ سابق كل ما يتعلق عن العسل وفوائده العظيمة للحامل وكذلك محظورات ونصائح لتناوله تعرفي عليها في هذا الرابط .

العسل للأطفال

فوائد العسل للأطفال :

  دائما اختاري العسل العضوي المعتمد بدلاً من العسل المحلي أو العسل التجاري لأنه:

 ١-يعطيهم طاقة سريعة و تدوم طويلًا:

 لاحتوائه على السكروز والجلوكوز والفركتوز، وهم ثلاث أنواع من السكريات والتي يستخدمها الجسم استخدامات مختلفةيتم هضم السكروز والجلوكوز بسرعة ويسبب ارتفاعًا في نسبة السكر في الدميبقى الفركتوز في الدم لفترة أطول ويعطي أطفالك طاقة ثابته.

٢-يحتوي على الفيتامينات والمعادن :

من فوائد العسل للأكفال أنه يحتوي على كميات هائلة من الفيتامينات والمعادن و الأحماض الأمينية التي تساعد أطفالك على النمو والتطور.

٣-يساعد في التئام الجروح بشكل أسرع:

 وضع العسل على جروح طفلك سيساعده على الشفاء بشكل أسرع،  ويمكن أن يساعد في تهدئة البشرة المتهيجة وذلك لأن بعض المواد الكيميائية في العسل قد تقتل بعض البكتيريا والفطريات عند وضعه على الجلد ، قد يعمل أيضًا كحاجز للرطوبة ويمنع الجلد من الالتصاق بالضمادات، يوفر أيضًا العناصر الغذائية والمواد الكيميائية الأخرى التي تسرع التئام الجروح

٤-العسل مضاد التهاب طبيعي ومهدئ للسعال:

يعمل العسل كعامل مهدئ في التهاب الحلق والتهيج لدى طفلك ، مما يؤدي إلى تهدئة السعال، يمكن التوصية بالعسل كجرعة وحيدة مقدارها 2.5 مل قبل وقت النوم للأطفال الذين يعانون من السعال.

5-العسل للتغلب على اضطرابات الجهاز الهضمي

نظرًا لخصائصه الفيزيائية وتركيبه الكيميائي فإن العسل يقضي علي البكتيريا التي تتسبب في قرح المعدة، فهو أيضاً يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل قرح الفم، التهاب المعدة والأمعاء. كما أنه يعزز صحة الجهاز الهضمي.

7- العسل أقوى حل لتقوية مناعة طفلك :

 يعمل العسل على تقوية المناعة بشكل رائع عند إعطاؤه لطفلك بشكل ثابت صباحاً على فنجان من الماء أو ملعقة بدون ماء فستضمنين السلامة لطفلك من أدوار البرد المتكررة .

إليكِ المزيد عن أطعمة لتقوية مناعة طفلك 

طريقة زيادة وزن الطفل عن طريق العسل :

العسل قد يزيد من وزن طفلك فنظرًا لطبيعته الحلوة واحتوائه على السعرات العالية ، فقد تستطيعي إكساب الطفل المزيد من الوزن وأيضاً زيادة تقبله للأكلات إذا قمتي بإضافة العسل عليها. 

اقرئي المزيد عن : النحافة عند الأطفال وطرق علاجها 

 

 عزيزتي الأم إن صحة أطفالنا هي مسؤوليتنا، فبالطبع فوائد العسل للأطفال تدفعك لإضافته في نظامهم الغذائي لأنه يجعلهم أكثر صحة، ويقيهم من شرور أمراض كثيرة ويجعلهم أكثر نشاطًا وحيوية. 

 

* المصدر

قد يعجبك

عن الكاتب

Esraa El-daly

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مديرة موقع سالوبيت

اترك تعليقك