رحلة الحمل

فوائد المكسرات للحامل

فوائد المكسرات للحامل
Avatar
كتبت بواسطة Sara Samy

مع بدء مرحلة الحمل تبدأ الأم الجديدة بمعرفة ما هو مفيد لها ولجنينها لتناوله لتغذيتها وتغذية جنينها, ومن خلال هذا المقال سنركز على فوائد المكسرات للحامل وما هي أهميتها للحامل والجنين أيضاً.
ومن هذه المكسرات الجوز واللوز والفسدق الحلبي والفول السوداني وبذور الكتان وبذور السمسم والكاجو والصنوبر.
وتعتبر هذه المكسرات من المسليات ولكنها في نفس الوقت تعتبر من الأطعمة الثقيلة على المعدة, ولكن مع المرأة الحامل تعتبر المكسرات من المنافع لها ولجنينها وذلك لأنها تحتوي على الدهون الصحية الأساسية والفيتامينات والسعرات الحرارية التي تحتاجها الحامل لتغذيتها خلال فترة الحمل وللجنين لتعزيز نموه وتطوره.

فوائد المكسرات للحامل :

  • تتميز المكسرات بأنها فقيرة من الأحماض الدهنية المشبعة وغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة,
    والتي لها دور كبير في حماية جسم الحامل من الإصابة من أمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض التي تصيب الدماغ.
  • تحتوي المكسرات على مواد بروتينية كبديل للحوم والتي يمكن أن تكون الحامل لا تستطيع تناولها بسبب الغثيان الذي تشعر به في مراحل الحمل, وبالتالي فإن المكسرات تعمل على بناء الجسم وإصلاح الأنسجة.
  • تحتوي المكسرات على العديد من الفيتامينات وحمض الفوليك والذي له دور كبير في الوقاية من التشوهات الخلقية التي تصيب الأجنة.
  • تتميز المكسرات بوجود المعادن المهمة جداً لدى الحامل ومنها الزنك والحديد والنحاس والبوتاسيوم والسلينيوم.
  • تساعد المكسرات الجنين على بناء جسده ضد الحساسية خاصةً حساسية الفول السوداني وذلك إن لم يكن لدى الجنين تاريخ وراثي في هذه الحساسية.
  • تحتاج الحامل إلى كمية 27 ملجم من الحديد يومياً والذي يحميها من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد خلال الحمل وهو موجود في المكسرات الذي بدوره يقوم بإنتاج الهيموجلوبين.
  • تحتوي المكسرات على كمية كبيرة من فيتامين ك وهو الفيتامين الذي يحمي الجسم من النزيف ويحافظ على سيولة الدم بشكل صحيح, حيث أن تناول 100 جرام من المكسرات يومياً يحمي الجسم من خطر النزيف الذي يمكن أن يحدث أثناء الولادة.
  • تعزيز صحة الحامل يتم من خلال الماغنيسيوم الذي يتعاون مع الكالسيوم في تعزيز صحة الحامل والعضلات والعظام ويحمي من ارتفاع ضغط الدم والتعب والتوتر والصداع.
  • تتميز المكسرات بوجود عنصر النحاس الذي يعمل على تجديد الأوعية الدموية والجهاز العصبي والقلب.

ولكن عند تناول المكسرات يجب الحرص على تناول كمية محدودة وعدم الإفراط في تناوله وذلك لأن الإفراط في تناول المكسرات للحامل يؤدي إلى اكتساب المزيد من الوزن ومشاكل في الكلى والمرارة.

لذلك يجب تناول المكسرات أثناء الحمل بإعتدال للحصول على فوائدها الرائعة..

*المصدر.

قد يعجبك

عن الكاتب

Avatar

Sara Samy

دائما اهتم بكل التفاصيل التي تهم المرأة والطفل والأمومة والأسرة لذلك ابحث باستمرار عما يخص تلك الفئات لأستفيد بها واُفيد بها الاخرين .

اترك تعليقك