تربية وتعديل سلوك طفلي يكبر

كيف أعلم طفلي النظام ؟

كيف أعلم طفلي النظام
Mariam Salama
كتبت بواسطة Mariam Salama

النظام لا يعنى بيت مرتب أو غرفة نظيفة وطفل يحافظ على ترتيب المكان فقط بل يعنى طفل تفكيره منظم ووقته منظم…….ألخ؛
فالطفل منذ الشهور الأولى يحتاج إلى تعلم النظام بداية من تنظيم وقت الرضاعة وتنظيم النوم إلى تنظيم واجباته ووظائفة.
كيف أعلم طفلي النظام ؟ هذا السؤال يجاوب عليه سالوبيت ليسهل عليكِ هذه المهمه.

كيف أعلم طفلي النظام؟

7 نصائح لطفل منظم :

كيف أعلم طفلي النظام

1- أنتي سيدتي، اجعلي لكل غرض من أغراض طفلك مكان محدد منذ ولاته وخلال الشهور الاولى قومي بإستخدام أي غرض له وهو ينظر إليكِ عندما تأخذيه وعندما ترجعيه مكانه فعقل الطفل وخاصة الرضيع يأخذ صور تصورية لما يحدث وينطبع في عقله.

2- عندما تطلبي من طفلك ترتيب غرفتة أو شئ من أغراضه؛ حددي له ما تريدي بالظبط ولا تطلبي منه طلب عام،
فلا تقولي له “أريد الغرفة مرتبة” بل قولي له “أدخل الالعاب في الصندوق وضع ملابسك على الشماعة لتصبح الغرفة مرتبة”.

3- التزمي سيدتي بروتين مع صغيرك منذ شهوره الأولى عند النوم وتناول الطعام وعند اللعب.
فمثلاً عند تناول الطعام خصصي له مكان وطبق وملعقه خاصه به، وعند النوم قدمي له روتين يناسبك ويناسبه كالإستحمام قبل النوم أو غسل الرأس واليدين أو قراءة قصة قصيرة وعند اللعب قومي بتحديد عدد معين من الألعاب وليس جميعها وعندما يمل من لعبة يرجعها في مكانها ويأتى بغيرها وليس الألعاب جميعها تقدم له في نفس الوقت.

4- عندما تطلبي من طفلك تنظيم وترتيب شئ؛ عليكِ تركه وحده ينجزها بنفسه، وعندما ينتهي امدحيه بأنه يمكن الإعتماد عليه ويمكنه تحمل المسئولية بالإحتضان وأبسط الكلمات.

5- لا تعطي للطفل مكافأة نتيجة ترتيبه؛ فالنظام نمط حياة مثل الطعام والشراب وواجب عليه؛ وليستشعر ذلك قم فقط بالثناء والتصفيق وقول كلمات مشجعة.

6 – لا تتهاوني أو ترجعي في كلامك عندما تطلبي من طفلك ترتيب ألعابه أو أي شئ آخر حتى لا يتجاهل أوامرك فيما بعد ويتعلم أن النظام ضروري.

7- الطفل كالمرصاد يرصد أفعال الأب والأم ويفعل مثلها فأنتي سيدتي وأخواته وأبيه قدوة له في كل شئ،
وتلك النصائح لن تجدي نفعها إلا اذا كان لدى أفراد الأسرة نفس النظام والترتيب؛ وإن التزم يوم أو اثنين يتمرد بعد ذلك ولن تستطيعي السيطرة عليه.

أفكار بسيطة تحفذ طفلك على النظام :

  • اجعلي لكل عمل مكان؛ حددي مع طفلك مكان للعب، لتناول الطعام، للصلاة؛ ويمكن أن يكون المكان عبارة عن سجادة تضعيها له يمارس عليها أنشطته.
  • طفلك قبل سن المدرسة والحضانة يحتاج إلى الجدول؛ بمعنى تصميم ورقة على الحائط بشكل مبسط وعندما يرتب شئ أو ينجز مهمة تضعي له استيكر على شكل نجمة أو الشكل المفضل له؛
    ومع سن المدرسة يكبر هذا الجدول ليصبح جدول لتنظيم وقت اللعب، وقت المذاكرة …إلخ.
  • الطفل يحب امتلاك أشياء خاصه به مثل الكبار؛ فعندما تخصصي له صندوق لألعابه أو درج لأغراضه أو طربيزة أو مكتب للمذاكرة؛ يسعد بذلك ويلتزم و يحب النظام.
  • استغلال المساحات؛ مثل خلف الباب تستطيع الأم تعليق أكياس قماش ملونه أو أنواع أخرى لأدوات الطفل مثل ملابس المدرسة، النادى، الصلاة أو لأغراض البنات كالتوك والأحذية.

كيف أعلم طفلي النظامك
توجد أفكار كثيرة أتينا لكِ بأبسطها؛ وإن كان لديكِ أفكار أخرى وطريقة مختلفة تتبعيها مع طفلك أخبرينا بها وشاركي بها الأمهات بتعليقك.

و أخيراً النظام يجعل من طفلك شخص يعتمد على نفسه، واثق من أفعاله، قادر على الحفاظ على أغراضه وقادر على ترتيب أفكاره وأولوياته وستلاحظي هذا بتطور عمر طفلك فلا تبخلي على طفلك ببعض الصبر والمحاولة ولكِ ولأسرتك حياة منظمة سعيدة.

 

المصادر: مصدر1, مصدر2.

قد يعجبك

عن الكاتب

Mariam Salama

Mariam Salama

حاصلة على ليسانس أداب ومتزوجة وام لطفلة واعمل في المجال التطوعي منذ سنوات & وشاركت في العديد من المبادرات والحملات التوعوية والتثقيفية ..واهتم بالتعليم والتدريس للأطفال واعشق القراءة والسفر .

اترك تعليقك