رحلة الحمل

هل البنج الموضعي آمن للحامل؟ وما هي أضرار البنج للحامل والآثار الجانبية للبنج الموضعي؟

هل البنج الموضعي آمن للحامل؟ هل التخدير الموضعي خطر على الحمل والحامل؟ هو سؤال تسأله الكثير من الحوامل خاصة عند الرغبة في الخضوع لعلاج مشاكل الأسنان، تابعي معنا هذا المقال لتتعرفي على الإجابة.

ما هو التخدير الموضعي؟

التخدير الموضعي هو استخدام دواء مخدر لمنطقة صغيرة من جسمك مؤقتًا ،يستخدمه الكثير من الأطباء مثل طبيب الأسنان يستخدم تخديراً موضعياً قبل خلع الضرس، وذلك مختلف عن التخدير العام، فالتخدير الموضعي لا يجعلك تغفو بخلاف التخدير العام. فالتخدير الموضعي يعمل عن طريق منع الأعصاب في المنطقة المصابة من إيصال الإحساس بالألم إلى دماغك ويتم في بعض الأحيان مع المسكنات وهذا يساعدك على الاسترخاء.

ما هي الآثار الجانبية للتخدير الموضعي (البنج)؟

تعد أدوية التخدير الموضعية آمنة بشكل عام، وعادةً لا تسبب أي آثار جانبية باستثناء بعض الوخز إذا تم إعطاؤك الكثير، أو إذا دخل الحقن في الوريد بدلاً من الأنسجة، فقد يكون لديك المزيد من الآثار الجانبية مثل:

  • رنين في أذنيك.
  • دوخة.
  • خدر وتنميل.
  • وخز.
  • طعم معدني في فمك.

في حالات نادرة للغاية إذا كانت جرعة المخدر الموضعي عالية جداً فقد يسبب الآثار التالية:

  • النوبات.
  • ضغط دم منخفض.
  • تبطئ معدل ضربات القلب.
  • مشاكل في التنفس.

هل بنج الأسنان خطر للحامل؟ ومتى يكون بنج الأسنان مضراً للحامل؟

الحمل يعتبر تجربة خاصة في حياة المرأة ومن المهم أن تحافظي عزيزتي الأم الحامل على صحتكِ جيداً، وارتفاع مستويات الهرمونات خلال فترة الحمل يتسبب في انتفاخ اللثة ونزيفها وعمل جيوب بها يدخل فيها الغذاء مما يتسبب في زيادة تهيج اللثة، لذلك اعتنائك بأسنانك أثناء الحمل مهم جداً ومع ذلك معظم النساء يتغاضون عن هذه النقطة ولا ينتبهون لها.

العديد من أطباء الأسنان لا يرغبون في إعطاء بنج (تخدير موضعي) لأسنان الحامل، وذلك بسبب عدم اليقين بشأن آثار البنج على الأم والجنين بالإضافة إلى أن معظم الأمهات لا يهتمون بأسنانهم أثناء فترة الحمل.

يعطي أطباء الأسنان في معظم علاجاتهم مخدر موضعي( بنج)، لكن يمكن أن  تنتقل الأدوية والمواد التي في البنج من الأم  إلى الجنين من خلال المشيمة وتؤثر على الجنين، لذلك يجب الانتباه إذا كانت الأم حامل.

وعلاج الأسنان للحامل يجب أن يتم بحذر وعدم الإهمال فيها لتقليل فرص الإصابة بأي مرض، وإذا كان من الضروري إجراء أي عملية مهمة بالأسنان خلال فترة الحمل فيفضل أن تقومين بذلك في الثلث الثاني من الحمل أو تأجيل كل ذلك إلى ما بعد الولادة لأنه بمجرد وصولك إلى المرحلة الثالثة من الحمل قد يكون من الصعب جداً عليك الاستلقاء على ظهرك لفترة طويلة من الزمن.

وفي النهاية كوني على دراية أنه إذا كان هناك حاجة غير طارئة للعمل في الأسنان خلال الربع الثالث من الحمل فيجب أن يتم تأجيله إلى ما بعد الولادة وذلك من أجل تجنب مخاطر الولادة المبكرة وعدم قدرتك على الإستلقاء لفترات طويلة على ظهرك فهذا بدوره يسبب مخاطر عديدة على الجنين.

قد يهمك أيضاً: طريقة تبييض الأسنان للحامل

هل البنج الموضعي آمن للحامل؟

نعم، في بعض الحالات تكون أدوية التخدير الموضعية آمنة للنساء الحوامل ومع ذلك هناك بعض الاعتبارات مثل: نوع المخدر المستخدم، وكمية الجرعة المعطاة، ومرحلة الحمل. بالإضافة إلى أن الحمل يؤثر على العديد من الأعضاء والأجهزة بالجسم بما في ذلك القلب والكبد والكليتين، وقد يتفاعل الجسم مع المخدر، ومن الممكن أن يسبب التخدير عيباً خلقياً للجنين.

قد يهمك أيضاً: خلع الضرس للحامل.

هل التخدير الموضعي خطر على الحمل والحامل؟

كثيراً من الأمهات يدور ببالهم سؤال هل البنج الموضعي آمن للحامل؟ أم أن التخدير الموضعي خطر على الحمل والحامل؟ لكن إجابة هذا السؤال هي أنه من الأفضل أن تتجنبي التخدير الموضعي أثناء فترة حملك، لكن إذا كنت مضطرة فيجب الحرص في استخدام البنج الموضعي وأن يُستخدم بكميات مناسبة وتحت استشارة الطبيب المعالج والتأكد من أنه لن يكون خطر علي الجنين بأي شكل من الأشكال.

قد يهمك أيضاً: الأدوية الممنوعة في الحمل.

ما هي أضرار البنج للحامل؟

إذا لم يستخدم الطبيب البنج بشكل سليم قد يسبب أضرار كثيرة مثل:

  • الإجهاض.
  • الولادة المبكرة.
  • موت الجنين داخل رحم الأم.

في الختام بعد أن عرفت إجابة تساؤلك عن هل البنج الموضعي آمن للحامل؟ يجب أن تكوني على دراية أنه في حالة إذا كان حملك غير مستقر، يجب أن تستشيري طبيبك وتأخذي الاحتياطات اللازمة، في النهاية نتمنى كل الصحة والسعادة لكِ ولطفلك ♥

Esraa SedeeK

امرأة تحفل بالمسرّات الصغيرة..وتقرأ الرسائل مرارًا وتكرارًا..لعلها تجد بين الكلمات معنى غاب عنها ..تكتشف عالمها بين الحروف والكلمات ♥
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى