رحلة الحمل

هل تناول الأسماك آمن خلال الحمل

Elham Farag
كتبت بواسطة Elham Farag

هل تناول الأسماك آمن خلال الحمل أم أنه قد يضر الجنين؟ هل يمكننى تناول السوشى أثناء الحمل ؟
فى هذا المقال سنوضح لك ما هى الأسماك والمأكولات البحرية الآمنة خلال الحمل وما هى الأنواع التى يجب الحد من استهلاكها والتى يجب تجنبها فى فترة الحمل ..

نحن نعلم فوائد السمك العديدة للإنسان فتحتوى الأسماك على  البروتين وفيتامين د والمعادن و احماض الأوميجا 3 الدهنية المفيدة  لصحتك ، كما أن لحوم الأسماك تعد آمنة لأن أغلبها لا يحتوى إلا على نسبة بسيطة جدًا من الدهون المشبعة التى لا تمثل أى خطر على صحة الإنسان ولا تسبب زيادة فى الوزن وسهلة الهضم.

هل تناول الأسماك آمن خلال الحمل أم لا ؟

تتسائل العديد من النساء الحوامل هل تناول الأسماك آمن خلال الحمل أم لا؟

الإجابة هى نعم، بل إن الأسماك مفيدة جدًا للمرأة الحامل فهى مفيدة لنمو الطفل وتطوره ، وأشارت بعض الدراسات أن النساء اللاتي يتناولن الأسماك خلال الحمل ينجبون أطفال يتمتعن بصحة جيدة أفضل من النساء اللواتي لا يتناولن الأسماك.

ولكن عليك الابتعاد عن بعض أنواع الأسماك كالأسماك التى تحتوى على نسبة عالية من الزئبق والأسماك النيئة.

ما هى الأسماك الغير مرغوب فى تناولها خلال الحمل ؟

هناك بعض أنواع الأسماك التى يجب تجنبها أو الحد من تناولها

  • الاسماك التى تحتوى على الزئبق :

يجب تجنب تناول الأسماك التى تحتوى على نسبة عالية من الزئبق لأنها تضر بطفلك وتضر بتطوره ونمو دماغه وجهازه العصبى ، ومن تلك الأسماك التى يجب الابتعاد عنها هى

  • سمك القرش
  • وسمك ابو سيف
  • والمرلين( الراموح)

وعلى المرأة الحامل أن لا تفرط فى تناول التونة  وتتجاوز تناول 140غم فى الأسبوع لأنها تحتوى على نسبة عالية من الزئبق أيضًأ

ولا تتجاوز تناول حصتين من الأسماك الزيتية: كالسلمون والسردين والماكريل ، لأن الأسماك الزيتية تتعرض لملوثات البيئة أكثر من الأسماك الآخرى لذا ننصح المرأة الحامل بألا تكثر من تناولها فى الحمل .

اقترحت إدارة الأغذية والعقاقير أنه من الآمن تناول 340 جرام من أنواع الأسماك التى تحتوى على نسبة قليلة من الزئبق المطبوخ كالسالمون، و التونة الخفيفة المعلبة، و سمك البلوق، وسمك السلور، فتناول السمك هذا مرة فى الأسبوع لن تؤثر كثيرًا فى معدل الزئبق فى جسمك.

وإذا كنتِ فى الطبيعى تستهلكى هذه الأنواع مرتين أسبوعيًأ فقللى استهلاكك لمرة أسبوعيًأ.

  • الأسماك النيئة كالسوشى

لا ضرر من تناول السوشى إلا تم التأكد من تجميده جيدًا فى المطعم قبل تجهيزه حتى نضمن أن التجميد قتل كل الطفيليات التى قد تتواجد فيه ، ولكن لماذا نغامر بصحتنا وصحة جنينا ؟! فننصح بتأجيل تناول السوشى وكل المأكولات اليئة لبعد الحمل.

  • المأكولات البحرية النيئة

يجب الأبتعاد عن المأكولات النيئة فى الحمل كالمحار وبلح البحر والجمبرى لأن الحامل مناعتها تصبح ضعيفة فقد تصاب بتسمم غذائى لأحتوائها على بكتريا وفيروسات. لذا يفضل التأكد من طبخ المأكولات البحرية جيدًا حتى تصبح آمنة للأكل ولا تُأكل أبدًأ نيئة فى الحمل .

نصائح للحفاظ على سلامتك أثناء تناول الأسماك في الحمل 

  • تأكدى من طهي الأسماك والمأكولات البحرية جيدًا.
  • تأكدى من مصدر شرائك للأسماك فلا تشترى أسماك مجهولة المصدر تم اصطيادها من مياه ملوثة.
  • لا تتناولى المأكولات البحرية النيئة فى الحمل كالمحار وتأكدى من طهيه جيدًا حتى تُفتَح الصدفة أثناء الطهى .
    ولا تتناولى التى لم تفتح صدفتها حفاظًا على صحتك وصحة جنينك.
المصادر 

قد يعجبك

عن الكاتب

Elham Farag

Elham Farag

إلهام فرج.. حاصلة على ليسانس آداب وتربية.. مترجمة وأحب القراءة خاصة فى مجال الطفل وصحة المرأة وجمالها... متزوجة وأم لطفلة

اترك تعليقك