رحلة الحمل

هل تناول الأسماك آمن خلال الحمل أم يمكن أن يضر بجنينك؟

هل تناول الأسماك آمن خلال الحمل أم أنه قد يضر الجنين؟ هل يمكنني تناول السوشي أثناء الحمل ؟ جميعها أسئلة تهم الحوامل، لذا في هذا المقال سنوضح لك ما هي الأسماك والمأكولات البحرية الآمنة خلال الحمل وما هي الأنواع التي يجب الحد من استهلاكها والتي يجب تجنبها في فترة الحمل، تابعي معنا هذا المقال لتعرفي الإجابة.

هل تناول الأسماك آمن خلال الحمل أم لا ؟

نحن نعلم فوائد السمك العديدة للإنسان فتحتوى الأسماك على  البروتين وفيتامين د والمعادن و أحماض الأوميجا 3 الدهنية المفيدة لصحتك، كما أن لحوم الأسماك تعد آمنة لأن أغلبها لا يحتوى إلا على نسبة بسيطة جدًا من الدهون المشبعة التى لا تمثل أى خطر على صحة الإنسان ولا تسبب زيادة فى الوزن وسهلة الهضم، ولكن هل تناول الأسماك آمن خلال الحمل أم لا؟

الإجابة هي نعم، بل إن الأسماك مفيدة جدًا للمرأة الحامل فهي مفيدة لنمو الطفل وتطوره، وأشارت بعض الدراسات أن النساء اللاتي يتناولن الأسماك خلال الحمل ينجبون أطفال يتمتعن بصحة جيدة أفضل من النساء اللواتي لا يتناولن الأسماك، ولكن عليك الابتعاد عن بعض أنواع الأسماك كالأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق والأسماك النيئة.

ما هي الأسماك الغير مرغوب في تناولها خلال الحمل ؟

هناك بعض أنواع الأسماك التى يجب تجنبها أو الحد من تناولها، ومن أشهر هذه الأسماك:

الأسماك التي تحتوي على الزئبق

يجب تجنب تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، لأنها تضر بطفلك وتضر بتطوره ونمو دماغه وجهازه العصبي، ومن تلك الأسماك التي يجب الابتعاد عنها هي:

  • سمك القرش
  • وسمك أبو سيف
  • والمرلين(الراموح)

التونة

وعلى المرأة الحامل ألا تفرط فى تناول التونة، كما عليها ألا تتجاوز 140 غم فى الأسبوع، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الزئبق أيضًا.

قد يهمك أيضاً: التونة للحامل .. بين الفوائد ومحظورات تناولها

الأسماك الزيتية

يجب ألا تتجاوز المرأة الحامل حصتين من الأسماك الزيتية كالسلمون والسردين والماكريل، لأن الأسماك الزيتية تتعرض لملوثات البيئة أكثر من الأسماك الأخرى، لذا ننصح المرأة الحامل بألا تكثر من تناولها في الحمل.

اقترحت إدارة الأغذية والعقاقير أنه من الآمن تناول 340 جرام من أنواع الأسماك التي تحتوي على نسبة قليلة من الزئبق المطبوخ كالسلمون، والتونة الخفيفة المعلبة، وسمك البلوق، وسمك السلور، فتناول السمك هذا مرة في الأسبوع لن تؤثر كثيرًا في معدل الزئبق في جسمك، وإذا كنتِ فى الطبيعي تستهلكي هذه الأنواع مرتين أسبوعيًا فقللي استهلاكك لمرة أسبوعيًا.

الأسماك النيئة كالسوشى

لا ضرر من تناول السوشي إلا تم التأكد من تجميده جيدًا في المطعم قبل تجهيزه حتى نضمن أن التجميد قتل كل الطفيليات التي قد تتواجد فيه، ولكن لماذا نغامر بصحتنا وصحة جنينا ؟! فننصح بتأجيل تناول السوشي وكل المأكولات النيئة لبعد الحمل.

المأكولات البحرية النيئة

يجب الابتعاد عن المأكولات النيئة في الحمل كالمحار وبلح البحر والجمبري، لأن الحامل مناعتها تصبح ضعيفة فقد تصاب بتسمم غذائي، لاحتواء هذه الأسماك على بكتيريا وفيروسات، لذا يفضل التأكد من طبخ المأكولات البحرية جيدًا حتى تصبح آمنة للأكل ولا تُأكل أبدًا نيئة فى الحمل .

تعرفي أيضاً على: الأطعمة المحظورة فى الحمل .. تجنبيها لسلامتك وسلامة طفلك

نصائح للحفاظ على سلامتك أثناء تناول الأسماك في الحمل 

  • تأكدي من طهي الأسماك والمأكولات البحرية جيدًا.
  • تأكدي من مصدر شرائك للأسماك، فلا تشتري أسماك مجهولة المصدر تم اصطيادها من مياه ملوثة.
  • لا تتناولي المأكولات البحرية النيئة في الحمل كالمحار، وتأكدي من طهيه جيدًا حتى تُفتَح الصدفة أثناء الطهي، ولا تتناولي التي لم تفتح صدفتها حفاظًا على صحتك وصحة جنينك.

والآن وقد وصلت لنهاية مقالنا بعد أن إجابة سؤال هل تناول الأسماك آمن خلال الحمل أم لا؟، دعينا نذكرك بأهمية الالتزام بالنصائح التي ذكرناها، وكذلك تجنب الأسماك التي قد تضر بك، وفي النهاية نتمنى لك رحلة حمل آمنة.

هل سمك الشعور للحامل مفيد؟

ينتمي سمك الشعور إلى فصيلة أنواع سمك القد وهو من الأسماك التي يمكن تناولها في الحمل، ولكن بنسب معينة.

هل يمكن تناول الرنجة والسردين للحامل ؟

الإجابة هي لا خاصة الفسيخ، لأن الفسيح والرنجة يمكن أن يتسببا في حدوث تسمم الحمل، كما يمكن أن يحدث ارتفاع في ضغط الدم، ومن الممكن حدوث الولادة المبكرة، كذلك من الممكن حدوث التهابات شديدة في الكلى ومجرى البول.

هل سمك الفيليه للحامل آمن؟

نعم يمكن أن تقوم الحامل بتناول سمك الفيليه، ولكن بكميات معتدلة وذلك حتى تستفيد منه دون أن تضر بجنينها.

قد يعجبك أيضا
المصادر

Elham Farag

إلهام فرج.. حاصلة على ليسانس آداب وتربية.. مترجمة وأحب القراءة خاصة فى مجال الطفل وصحة المرأة وجمالها... متزوجة وأم لطفلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى