رحلة الحمل

الأطعمة المحظورة فى الحمل .. تجنبيها لسلامتك وسلامة طفلك

ما أهمية التغذية السليمة للأم وجنينها؟ وما هي الأطعمة التي تحتاجها الحامل في تغذيتها؟ وما هي الأطعمة المحظورة فى الحمل ؟ لعل تلك الأسئلة تبادرت إلى ذهنك أثناء فترة حملك، لذا في هذا المقال سنوضح لك ما هي الأطعمة الممنوعة أثناء الحمل، وكيف تتغذي جيدًا حفاظًأ على صحتك وصحة جنينك.

 ما أهمية التغذية السليمة للأم وجنينها ؟

يعتبر تناول الوجبات المتوازنة أمرًا هامًا لبناء جسم الإنسان وإمداده باحتياجاته اللازمة، ولكنه أكثر أهمية عندما تكون المرأة حامل، فمن واجب المرأة الحامل تجاه نفسها وجنينها أن تعرف طرق التغذية الصحيحة، وكذلك الأطعمة المحظورة فى الحمل واحتياجات جسمها فى تلك الفترة حتى تجتاز تلك الفترة بسلام دون عناء وولادة طفل سليم.

على الحامل أن تحرص على تنوع غذائها وتناولها الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن حرصًا منها على سلامتها وسلامة جنينها، فالطعام الذي تتناوله المرأة الحامل يمتص في مجرى الدم ويأخذ منه جسمك وجسم الجنين ما يحتاجه من فيتامينات، فالجنين يحصل على ما يحتاجه لنموه من طعامك وإذا كان طعامك يفتقر لبعض الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها فالدم يمتصها من أنسجة جسمك، مما يجعلك أكثر عرضة للضعف والمرض، لذا من الضروري تناول غذاء به الفيتامينات والمعادن والبروتينات التي يحتاجها طفلك وجسمك.

ماهي الأطعمة التي تحتاجها الحامل في تغذيتها؟

تحتاج المرأة الحامل إلى تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل اللبن والبيض والطيور واللحوم بدون إفراط، وكذلك تحتاج الأطعمة الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية والحديد والكالسيوم والمكسرات والخضروات الطازجة ذات الأوراق الخضراء كالخس والجرجير والفلفل الرومي والتفاح، وبجانب هذه الأطعمة فهناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل.

ما هي الأطعمة المحظورة فى الحمل ؟

إليك بعض الأطعمة المحظورة أثناء الحمل:

اللحوم النيئة والغير ناضجة والنصف مطهية

يجب تجنب اللحوم النيئة كلحوم الأبقار والدواجن غير المطبوخة والأسماك النيئة بسبب خطر التلوث بالبكتيريا القولونية، وداء المقوسات، والسالمونيلا. وداء المقوسات هو عدوى طفيلية تنتقل عن طريق تناول اللحوم النيئة فقد يسبب الإجهاض وإذا استمر الحمل يحدث مشاكل للجنين لا تظهر إلا بعد الولادة مثل الإصابة بالعمى

الأسماك التي تحتوي على الزئبق

الأسماك مفيدة للحامل ولكن يجب تناولها باعتدال وتجنب الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق لأنه قد يؤثر على تطور الجنين ونمو دماغه وجهازه العصبى، ومن تلك الأسماك التي يجب الابتعاد عنها هي سمك القرش وسمك أبو سيف والمرلين(الراموح)، وعلى المرأة الحامل أن لا تفرط في تناول التونة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الزئبق أيضًأ.

اللحوم المصنعة

من المعروف أن اللحوم المصنعة ملوثة بالليستيريا، والتي يمكن أن تسبب الإجهاض أو ولادة جنين ميت، حيث أن الليستيريا لديها القدرة على عبور المشيمة ويمكن أن تصيب الجنين، والتي يمكن أن تؤدي إلى العدوى أو التسمم بالدم ويمكن أن تكون مهددة للحياة، وتشمل اللحوم المصنعة السلامي والبسطرمة.

السوشي

هناك جدل في تلك النقطة فبعض الآراء يفضلون تجنب تناول أي طعام نيئ نظرًا لاحتواء الطعام النيئ على البكتيريا والبعض الآخر يرى طالما أنه تم تجميد السمك النيئ قبل تناوله في المطاعم فذلك يقتل البكتيريا، لذا من الأفضل تجنب السوشي في فترة الحمل.

المحار النيئ

لأن المرأة الحامل تكون مناعتها ضعيفة فتكون معرضة للإصابة بالتسمم الغذائي، فيجب الامتناع عن تناول المأكولات البحرية النيئة لأنها تحتوي على البكتيريا والفيروسات الضارة التي قد تضر الحامل، ويمكن تناولها بعد التأكد من طهيها جيدًا ولكن لا تؤكل نيئة.

الكافيين

كثرة تناول الكافيين ينتج عنه ولادة أطفال أوزانهم منخفضة، وقد يسبب الإجهاض والكافيين يوجد في القهوة والشاي وبعض المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

قد يهمك أيضاً: تأثير الكافيين على الحامل

المشروبات الغازية

تجنبي تناول المشروبات الغازية، لأنها قد تصيبك بالأرق والقلق وارتفاع السكر في الدم وأضرار أخرى، لتتعرفي على كل شىء تابعي مقال أضرار البيبسي للحامل من هنا.

الجبن غير المبستر

تناول الجبن مهم أثناء الحمل لأنه يحتوي على الكالسيوم، ولكن هناك بعض الأنواع التي تعتبر من الأطعمة المحظورة فى الحمل، لذا يجب تجنب تناول الأجبان الطرية الغير مبسترة (كجبن بري وركفور وجبن شييفر) لأنها بيئة مناسبة لنمو البكتيريا الضارة كالليستريا. ومن الأجبان المصنوعة من الحليب المبستر والآمن تناولها (جبن الموزاريلا والريكوتا والجبن الكريمي وجبن حلوم)

الخضروات غير المغسولة جيدًا

الخضروات مفيدة للحامل، لذا يجب التأكد من غسلها جيدًا لتجنب التعرض لإصابة داء المقوسات والبكتيريا.

الحليب الغير مبستر

يجب تجنب تناول الحليب الغير مبستر أو أي منتج مصنوع من حليب غير مبستر، لأنه قد يكون ملوثًا بالليستريا.

البيض النيئ

البيض مفيد جدًا لأن صفار البيض يحتوي على نسبة عالية من البروتين وفيتامين أ وفيتامين ب1 وفيتامين ب2 وب12 وحمض الفوليك، ويحتوي على نسبة من الحديد وبياض البيض يحتوي على نسبة أقل من البروتين وبعض الفيتامينات، ولكن تأكدي من طهي البيض جيدًا حتى يصبح الصفار والبياض جامدين حتى تتأكدي أنه آمن للأكل وخالي من بكتريا السالمونيلا.

والآن وقد وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن تعرفت على الأطعمة المحظورة فى الحمل وتأثيرها، دعينا نذكرك أنه من المهم لك الاهتمام بنظامك الغذائي لتحظي بحمل صحي، وتوفري لجنينك ما يحتاجه لتحصلي على طفل سليم معافى، وفي النهاية نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

ما المشروبات الممنوعة في الحمل ؟

هناك عدد من المشروبات التي قد تضر بالحامل وجنينها، لذا يفضل أن تقوم الحامل بتجنبها، ومن أشهر هذه المشروبات الكحوليات، والبيبسي وأي مشروب ينتمي إلى فئة المشروبات الغازية، العصائر المصنعة والغير طبيعية، والألبان التي لم يتم بسترتها، والشاي والقهوة، ومشروب القرفة ومغلي النعناع، وكذلك مغلي الحلبة.

ما الفواكه الممنوعة للحامل ؟

هناك عدد من الفواكه التي يجب عليك تجنبها في مراحل الحمل هذه الفواكه هي البابايا، والبطيخ، وعصائر الفواكه المعلبة والغير طبيعية، وكذلك الفواكه غير المغسولة.

ما الخضروات الممنوعة للحامل ؟

يجب على الحوامل تجنب بعض أنواع الخضراوات الغير ناضجة مثل الفجل، وبراعم الفاصوليا، والبقدونس والشبت في حالة تم تناول كميات كبيرة، لأنهما قد يسببا تقلصات الرحم.

قد يعجبك أيضا
المصادر

Elham Farag

إلهام فرج.. حاصلة على ليسانس آداب وتربية.. مترجمة وأحب القراءة خاصة فى مجال الطفل وصحة المرأة وجمالها... متزوجة وأم لطفلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى