بيبي جديد

هل هناك خطورة لـ التطعيمات المتعددة في المرة الواحدة ؟

التطعيمات المتعددة في المرة الواحدة
Asmaa Magdy
كتبت بواسطة Asmaa Magdy

نتحدث اليوم عن التطعيمات المتعددة في المرة الواحدة هل فكرت يوماً في أن إعطاء طفلك عدة تطعيمات في نفس الوقت يزيد من الحمل الملقى على جهازه المناعي؟ أو يزيد من فرصة التعرض إلى الآثار الجانبية الضارة للتطعيم ؟ وهل هناك تعارض في مفعولها؟

هل هذه النظرية صحيحة أم أن هناك بعض المفاهيم المغلوطة؟ نستعرض اليوم تأثير التطعيمات المتعددة في المرة الواحدة للطفل موضحين خطورتها.

أهمية التطعيمات للطفل:

يعتبر التطعيم بمثابة تحفيز للجهاز المناعي لإنتاج أجسام مضادة ضد عدوى أو مرض معين؛ حيث يتم عمل محاكاة لميكروب بشكلٍ لا يسبب المرض وحين التعرض للعدوى مرة أخرى تعمل الأجسام المضادة على محاربة هذا المرض والتصدي له ومن ثم حماية الطفل من العدوى ومضاعفاتها.

وبعض التطعيمات يتم إعطاؤها على هيئة جرعات؛ حيث لا تكتمل مناعة الطفل بسوى بأخذ كافة الجرعات المقررة وذلك بحسب جدول التطعيمات الذي تقره وزارة الصحة.

هل هناك تعارض بين إعطاء طفلك أكثر من تطعيم في نفس الوقت؟

بحسب توضيحات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال لا ضرر من تناول أكثر من تطعيم في نفس الوقت في نفس الجلسة.
لكن على الرغم من ذلك فإن هناك بعض التطعيمات التي يفضل أن يتم الفصل بينهم بفارق زمني؛ وهذه التطعيمات هي:

  •        تطعيم الروتا.
  •        تطعيم شلل الأطفال (نقط عبر الفم).
  •        تطعيم الدرن.
  •        تطعيم الجديري المائي.

كما أن الأطفال الذين يعانون من عدم وجود طحال إما بشكلٍ تشريحي أو بشكل وظيفي لا يجب إعطاؤهم تطعيم المكورات الرؤية (pcv13) وتطعيم المكورات السحائية بل يتم إعطاء المكورات الرؤية أولا ثم عقب مدة لا تقل عن 4 أسابيع يتم إعطاء تطعيم المكورات السحائية لأنه في هذه الحالة من الممكن أن يصاب الطفل بمرض المكورات الرؤية كما أنه من الممكن أن يحدث تداخل بين الأجسام المضادة الخاصة بـ المكورات الرؤية و الأجسام المضادة الخاصة بتطعيم المكورات السحائية.

بعض الحقائق عن التطعيمات المتعددة للطفل في المرة الواحدة:

  1. تبعاً لبرامج تطعيم الأطفال القومية لابد من إعطاء التطعيمات المتعددة للأطفال في نفس الزيارة ولا ضرر من ذلك، كما أن ذلك لا يسبب للطفل المزيد من الأعراض الجانبية.
  2. هناك بعض التطعيمات الفردية التي لا يتم خلطها مع بعض ويتم إعطائها بشكلٍ منفرد ولا تكون مرخصة للخلط تبعاً لهيئة الدواء والغذاء الأمريكية.
  3. بعض التطعيمات تعطى بشكلٍ مركب ومختلط وذلك لتقليل عدد الحقن التي سيتم إعطائها للطفل مثل: التطعيم الثلاثي البكتيري أو التطعيم الثلاثي الفيروسي.

متى ينبغي تفادي إعطاء التطعيمات المتعددة للطفل؟

هناك بعض التطعيمات التي تحتوي على لقاحات فيروسية حية ضعيفة ويتم إعطاؤها عن طرق الحقن مثل: (الثلاثي الفيروسي، تطعيم الحمى الصفراء، الجديري المائي، وتطعيم الإفلونزا الأنفي) هذه التطعيمات في حالة عدم إعطائها معاً للطفل في نفس اليوم؛ يجب ترك فاصل زمني بمقدار 4 أسابيع على الأقل بين كلا التطعيمين؛ حيث أن أحدهما يكون فموي والآخر حقن.

ختاماً لا داعي للقلق بشأن أخذ التطعيمات المتعددة لكن يجب الانتباه إلى الحالات المذكورة والتي لا يجب فيها تطعيم الطفل تطعيماً متعدداً لضمان سلامته.

عن الكاتب

Asmaa Magdy

Asmaa Magdy

حاصلة على ماجستير في علوم الحاسب، أعشق الكتابة، أم وأسعى لمساعدة جميع الامهات من خلال نقل خبراتي الشخصية.

اترك تعليقك