بيبي جديد

كيف يمكن تنظيم نوم الطفل لتعوديه على النوم بصورة منظمة

من المعروف أن النوم مفيد جداً لصحة ونمو الطفل، ولكن دائما تجد الأم صعوبة في تنظيم نوم طفلها، لذا سنساعدك في هذا المقال ونعرض لك طريقة تنظيم نوم الطفل الرضيع، وذلك حتى تتعاملي مع الأمر دون أن تواجهي أي صعوبة، فتابعينا.

متى تعودي طفلك على روتين معين للنوم؟

يبدأ تنظيم نوم الطفل من عمر الولادة، ويظهر أثر تنظيم النوم عند سن من 3-6 أشهر، و علمياً عند سن سبعة أشهر يكون متوسط نوم طفلك حوالي 17 ساعة على مدار اليوم، وكلما كبر طفلك كلما قلت ساعات نومه، فمثلاً عند سن سنة ينام الطفل حوالي 13 ساعة وعند عمر سنة ونصف ينام 11 ساعة تقريباً، قد تجدي ذلك غريب ولكن سنسرد لكِ طرق تساعدك في ذلك.

تعرفي أيضاً على أسباب كثرة النوم لحديثي الولادة

مقالات ذات صلة

كيف يمكن تنظيم نوم الطفل الرضيع من عمر الولادة؟

في هذه المرحلة يصعب أن يخلد طفلك إلى النوم، لأنه يكون معتاد على أجواء معينة داخل رحم الأم ثم يتفاجأ بتغيرها عند الولادة مما يؤثر على نومه، إلى جانب أنه يحتاج للرضاعة كل ربع ساعة تقريباً مما يجعله يستيقظ من نومه، لذا إذا كنت أرضعت طفلك ولكنه لم يتمكن من النوم فاتبعي هذه الوسائل لتطمئني طفلك وتجعليه يخلد إلى النوم مثل:

  • استخدام القماط (الكوفلة) باستخدام قماش قطني وناعم، حيث تعتبر هذه الطريقة من الطرق القديمة، ولكن أثبتت الدراسات الحديثة أهميتها لصحة طفلك إذا تم استخدامها بطريقة صحيحة، حيث أنها تشعر طفلك بالإطمئنان والأمان وتعيد له شعور أنه بداخل بطن أمه، حيث كان يشبه وضعه داخل الرحم.
  • استعملي الضوضاء البيضاء shushing (الوشوشة) وهي صوت يشبه (شش) ويمكن أن تعمليها بصوتك أو صوت السيشوار أو بعض ألعاب الأطفال أو الراديو أو توجد في رز بسرير البيبي أو بتطبيق على الموبايل مثل sleepy sound، ولكن إذا لجأت للموبايل فاجعليه على وضع الطيران حتى لا تؤثر ذبذباته على طفلك.
  • استخدمي طريقة الهز، حيث كان الطفل معتاد على الهز وهو ببطن أمه عندما كانت تمشي وتتحرك.

تعرفي أيضاً على علامات تدل أن طفلك بحاجة للنوم

كيف تعودى طفلك على روتين للنوم ؟

يجب أن تعرفي أن تنظيم النوم عند الأطفال يبدأ من الصباح وليس المساء، وإليكِ تلك النصائح الهامة:

  •  التعرض لأشعة الشمس في الصباح ولو لعشر دقائق، حيث يستفيد طفلك من فيتامين “د” وتتحرك هرمونات بجسمه تعرفه أن هناك فرق بين النهار والليل وتتحسن عملية الأيض ويشعر بالنشاط
  • تنظيم النوم بالنهار، فمن الطبيعي أن ينام طفلك ثلاث فترات بالنهار لمدة من ساعة إلى ساعة ونصف مثلاً عند الساعة 10 صباحاً والساعة 12 ظهراً والساعة 3 عصراً.
  • تنظيم الوجبات من الشهر السادس، إلى جانب الحليب قدمي لطفلك ثلاث وجبات، إفطار وغداء وعشاء حسب عمره ويفضل تقديم الفواكه فى وجبة الإفطار والخضار واللحوم أو الدجاج في وجبة الغداء، أما وجبة العشاء يجب أن تحتوي على كربوهيدرات مثل:رز، بطاطس، معكرونة، خبز لأن الكربوهيدرات تظل فترة أطول في المعدة وتشعره بالشبع وسرعان ما ينام.
  • يمكن أن ينام طفلك بالنهار ولا يؤثر ذلك على نومه في المساء إذا كان نومه بالنهار قبل الساعة الخامسة مثلاً، لكن إذا أراد النوم بعد الخامسة لا تتركيه ينام لأن ذلك سيؤثر على نومه بالليل، فيمكنك إدخال وجبة خفيفة له في ذلك الوقت.
  • نبدأ مع الطفل بنظام أو روتين خفيف مثل إطفاء الأنوار بالمنزل وتهدئة الأصوات تمهيداً لنوم الطفل، وعودي طفلك عند الساعة الثامنة مساءً أن ينام نومة طويلة تصل إلى 4 ساعات بعدها يستيقظ للرضاعة ثم يعود للنوم لمدة 4 ساعات أخرى، ثم يستيقظ للرضاعة ويعود للنوم ولكن لمدة ساعة فقط أو أقل تمهيداً للاستيقاظ وبدأ يومه .
  • روتين النوم يجب أن يرتبط بشيء يحبه طفلك مثل:حمام دافيء لمدة 5-10 دقائق، أو قراءة قصة قبل النوم، أو سماع الضوضاء البيضاء
  • يجب الالتزام بساعة معينة للنوم في كل ليلة، وإذا اختلف معاد ليلة واحدة سيؤثر ذلك على باقي الليالي.

وأخيراً وبعد أن تعرفت على طريقة تنظيم نوم الطفل الرضيع، ننصحك بألا تقلقي، فكلما كبر طفلك كلما زاد انتظامه فى النوم وقلت عدد مرات استيقاظه بالليل، وفي النهاية نتمنى لك ولأسرتك كل الصحة والعافية.

كيف أجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل ؟

هناك بعد النصائح البسيطة التي يمكن أن تقومي بها لينام طفلك طوال الليل منها أن تقومي بإرضاعه جيداً، أن تقومي ببعض الأنشطة التي تساعده على الاسترخاء طوال الليل، وتأكدي من حرارة الغرفة حتى يشعر بالراحة.

ما طريقة تنظيم نوم الرضيع في الشهر الأول ؟

لكي تنظمي مواعيد نوم طفلك عليك أن تطعميه جيدا قبل النوم، ثانياً أن تقومي بتغيير حفاضه، وتساعديه على الاسترخاء.

ما طريقة تنظيم نوم الرضيع بعمر شهرين ؟

إن الطريقة الأمثل هو ألا تسمحي له بالنوم لمدة تزيد عن ساعتين صباحاً، وأن تمنحيه رضعة مشبعة عند الساعة العاشر مساءاً، وأن تقومي بالتأكد من أن حفاضه جاف قبل النوم.

قد يعجبك أيضا
المصادر

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مديرة موقع سالوبيت

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى