رحلة الحمل

ما هي أعراض الحمل الكاذب وكيف تميزي بينه وبين الحقيقي؟

كثير من النساء قد تعاني من غثيان وانقطاع للدورة الشهرية وكثير من أعراض الحمل، لكن تكتشف في النهاية أنها غير حامل، فما هي أعراض الحمل الكاذب ؟ سنعرض في هذا المقال أسباب وأعراض الحالة، لذا تابعي معنا.

ما هو الحمل الكاذب ؟

الحمل الكاذب هو شعور المرأة بأعراض الحمل مثل غثيان الصباح وانقطاع الدورة الشهرية وانتفاخ البطن، لكن ما عدا وجود جنين في بطنها، فيأتي السؤال المحير هنا وهو الحمل الكاذب والحمل الحقيقي كيف نميز بينهما ؟ تابعي المقال وستتعرفين على الاجابة، ولكن قبل هذا تعرفي على أهم أعراضه وأسبابه.

ما هي أعراض الحمل الكاذب ؟

الحمل الكاذب يشبه الحمل الحقيقي في كل شيء، ما عدا وجود جنين وفي جميع الحالات تكون المرأة متأكدة تماما أنها حامل. ومن أعراضه الأكثر شيوعاً هي البطن المنتفخة ويمكن للبطن أن يبدأ بالكبر كما يحدث أثناء الحمل عندما ينمو الطفل، لكن خلال الحمل الكاذب هذا الامتداد البطني وكبر البطن وانتفاخها ليس نتيجة لوجود جنين لكن يُعتقد أنه ناتج عن تراكم:

  • غازات.
  • دهون.
  • براز.
  • بول.

ويعد عدم انتظام الدورة الشهرية للمرأة ثاني أكثر أعراض الحمل الكاذب ومن أكثر الأعراض الجسدية شيوعاً، كما أنها تعاني من الشعور بحركة الجنين، على الرغم من عدم وجود جنين.

يمكن أن يكون من الصعب التمييز بين الأعراض الأخرى أثناء الحمل الحقيقي، وتشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

  • الغثيان والقيء بالصباح.
  • كبر حجم الثديين.
  • تغييرات الحلمتيين في الثدي.
  • تكون الحليب في الثديين.
  • زيادة الوزن.
  • الآم المخاض.
  • زيادة الشهية لتناول الطعام.
  • تضخم وكبر الرحم.

هذه الأعراض يمكن تصديقها بحيث يمكن حتى خداع الأطباء.

من المؤكد سيهمك: كيس الحمل الفارغ .. هل تتوهمين الحمل؟

ما هي أسباب الحمل الكاذب ؟

رغم أن الأسباب المحددة المؤكده للحمل الكاذب غير معروفة حتى الآن، لكن العوامل النفسية يمكن أن تخدع الجسم وتوهمه بوجود حمل وجنين وتظهر أعراض الحمل أيضاً.

فهناك آراء أخصائيين يرجعون ذلك لأسباب تتعلق بالأمل فعندما تتشوق المرأة إلى الحمل، وربما بعد أن تعاني من حالات الإجهاض المتعددة، أو العقم، أو اقترابها من سن اليأس أو لأنها تريد أن تتزوج، فيظهر على جسمها أعراض الحمل كانتفاخ البطن وازدياد حجم الثديين وشعور بحركة جنين بالرحم وقد تُسيء تفسير تغييرات معينة في جسدها كعلامة واضحة على أنها حامل.

ويعتقد بعض أخصائيي الصحة العقلية أنه مرتبط برغبة أو خوف شديد من الحمل ومن الممكن أن يؤثر هذا على نظام الغدد الصماء، والذي بدوره يسبب أعراض الحمل.

ويرجح أخصائيون آخرون بأن السبب هو تغيرات كيميائية معينة في الجهاز العصبي ترتبط باضطرابات واكتئاب ومن المحتمل أن تكون هذه التغيرات الكيميائية مسئولة عن أعراض هذا النوع من الحمل.

من المؤكد سيهمك: هل يؤثر التوتر على فرص الحمل؟

ما هو علاج الحمل الكاذب ؟

لا يُعتقد أن حالات الحمل الكاذب لها أسباب جسدية مباشرة، لذلك لا توجد توصيات عامة لعلاجها بالأدوية، ولكن إذا كانت المرأة تعاني من أعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، يمكن وصف الدواء لها.

وينقسم العلاج هنا لقسمين:

  • علاج جسدي: وهو عن طريق وصف الطبيب أدوية محددة لتنظيم الدورة الشهرية.
  • علاج نفسي: عن طريق دعم المرأة بعد تلقيها صدمة عدم وجود طفل ببطنها وأنها ليست حامل حتى تتخطى الألم النفسي بعد ذلك وتستقر حالتها النفسية.

الحمل الكاذب والحمل الحقيقي كيف نميز بينهما؟

أعراض الحمل الكاذب

الحل الفاصل للتمييز بين الحمل الحقيقي والحمل الكاذب وخاصةً أن أعراض الحمل الكاذب تشبه كثيراً أعراض الحمل الحقيقي، يجب فحص المرأة من خلال الفحوصات الطبية والتحاليل وبالإضافة إلى التحقق عن طريق  الموجات فوق الصوتية.

من المؤكد سيهمك: اختبار الحمل المنزلي متى يكون خطأ؟

والآن بعد أن تعرفنا على أعراض الحمل الكاذب وأسبابه وكيفية التمييز بينه وبين الحمل الحقيقي، تذكري أن هذه الحالة من الحالات الشائعة والتي قد تحدث لأسباب نفسية كثيرة، لذا ندعوك أن تتحلي بالهدوء، وندعو الله أن يرزقك الذرية الصالحة.

يساعد السونار في الكشف عن الحمل الكاذب، لأن السونار يكشف عن عدم وجود كيس الحمل وبالتالي يؤكد السونار عدم وجود حمل حقيقي.

يختلف الوضع من سيدة لأخرى، ففي حالات يمكن أن يستمر الحمل الكاذب لأسابيع، وفي حالات يمكن أن تختلف المدة لتصل لأشهر والغريب أنها قد تصل لسنوات في حالات أخرى، وبعض هذه الحالات قد يشعر بآلام الولادة.

قد تكون نتيجة تحليل البول إيجابية بالرغم من عدم وجود حمل حقيقي، لذا فإن التحليل الأمثل للكشف عن الحمل الكاذب هي أشعة السونار.

Esraa SedeeK

امرأة تحفل بالمسرّات الصغيرة..وتقرأ الرسائل مرارًا وتكرارًا..لعلها تجد بين الكلمات معنى غاب عنها ..تكتشف عالمها بين الحروف والكلمات ♥
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى