رحلة الحمل

التونة للحامل .. بين الفوائد ومحظورات تناولها

Elham Farag
كتبت بواسطة Elham Farag

التونة للحامل

قد تكون التونة واحدة من الأكلات التى قد تشتهيها في الحمل ، فبعد مرور أول ثلاثة أشهر من الحمل والمعاناة مع غثيان الصباح وفقدان الشهية . تبدأ المرأة الحامل في استعادة شهيتها للأكل فقد ترغب في تناول بعض الأكلات الغريبة، وتبدأ بالتفكير هل هذا الطعام من الممنوعات في الحمل أم لا؟ .

فتبدأ المرأة الحامل بالسؤال  هل يمكننى تناول التونة في الحمل ؟. …ما هى الكميات التى ينبغى أن أتناولها منها ؟ ….أم إنها ممنوعة في الحمل ولا يصح تناولها في الحمل أبدًا. كل تلك الأسئلة سنجيب عنها سلوبيت في هذا المقال .

التونة للحامل ( فوائدها وأضرارها):

  • فوائد تناول التونة للحامل :

تعتبر التونة بشكل عام خيارًا مثالى لمن يتبع حمية غذائية. لأنها تحتوى  على عدد سعرات حرارية منخفضة .

وبالإضافة إلى ذلك فهى تحتوى على فوائد عديدة كالأوميجا 3 المفيدة للقلب ولنمو خلايا المخ ، وتساعد على خفض ضغط الدم ،وتحتوى على البروتين الذى يحتاجه جسم الإنسان .

  • أضرار تناول التونة للحامل :

على الرغم من فوائد التونة السابق عرضها ، إلا أن سمك التونة من الأسماك التى تحتوى على نسبة مرتفعة من الزئبق، والإفراط فى تناولها في الحمل قد يؤثر على نمو خلايا الجنين والجهاز العصبى له.

كما ينصح بالحد من تناول الأسماك الزيتية فى فترة الحمل كـ(سمك التونة) و(سمك السلمون).

هل تناول التونة في الحمل آمن أم لا ؟!

تناول التونة آمن في الحمل لكن بكميات محددة ،

فمن المسموح تناول التونة المنخفضة في مستوى الزئبق، لأن الإفراط في تناولها قد يكون سامًأ لأنه مصدر رئيسى للزئبق .

فيقترح معظم اخصائين التغذية والأطباء عدم تناول أكثر من 4 علب متوسطة الحجم أسبوعيًا ،وتكون ( العلبة 140 غراما)، وعدم تناول أكثر من قطعتين من سمك التونة الطازج (القطعة 170 غرامًا).

ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية ،فمن الممكن للمرأة الحامل أن تتناول 340 غرامًأ من المأكولات البحرية فى الأسبوع، وإذا تناولت المأكولات البحرية فى الأسبوع فعليها أن تمتنع عن تناول التونة في نفس الأسبوع.

لذا ننصحك بتناول الحد المسموح من التونة في الحمل، و عدم الإفراط في تناول التونة في الحمل ،حتى لا يتضرر جنينك ويؤثر على نموه ، وننصحك أيضَا بالابتعاد عن تناول بعض الأطعمة.

 

*المصادر : babycenterUK Parents

قد يعجبك

عن الكاتب

Elham Farag

Elham Farag

إلهام فرج.. حاصلة على ليسانس آداب وتربية.. مترجمة وأحب القراءة خاصة فى مجال الطفل وصحة المرأة وجمالها... متزوجة وأم لطفلة

اترك تعليقك