رحلة الحمل

الحمل بعد الابرة التفجيرية كيف اتأكد منه؟

الحمل بعد الابرة التفجيرية
Asmaa Magdy
كتبت بواسطة Asmaa Magdy

الحمل بعد الابرة التفجيرية أمر منتظر لكل سيدة أقبلت على الخطوة ، لكن هذا الانتظار يشوبه قليل من القلق والتفكير في المواعيد الصحيحة لممارسة العلاقة الزوجية بعد أخذ الابرة وكذلك أعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية وهل حقاً ستنجح الابرة التفجيرية في تحقيق حلمها أم لا .. دعونا نعرف التفاصيل مع سالوبيت

عن الابرة التفجيرية:

الحقن التفجيرية أو الابر التفجيرية هي حقن تساعد على نضوج البويضة من ثم خروجها من خلال تفجير الغطاء الذي يغلفها وعمل ثقب صغير به تستطيع به البويضة إيجاد مخرج لها إلى قناة فالوب ومنها إلى الرحم، وهو ما يعرف بالتبويض وهي نوع واحد يسمى “HCG” نسبةً إلى الهرمون HCG الذي يعزز ويدعم التطور الطبيعي للبويضة في المبيض ويحفز خروجها، وتعطى عن طريق العضل أو تحت الجلد يوم بلوغ البويضة الحجم المناسب للتلقيح.

ما الدوافع وراء استخدام الحقن التفجيرية؟

ينصح الطبيب بأخذ الحقن التفجيرية في حال حدوث ضعف في التبويض لدى المرأة وتأخر حملها؛ حيث ينصح بتناول الكلوميد أو أحد أنواع الحقن المنشطة للمبيضين لتكون بمثابة حافز يعمل على تحفيز المبيض على إنتاج أكبر عدد من البويضات، كما تعمل على تكبير حجمها ليصل إلى الحجم الطبيعي المناسب للحمل وهو ما بين 18 – 20 مليمتر، عندها يصف الطبيب الحقن التفجيرية ليتم تفجير الغشاء المحيط بها وخروجها من المبيض.

الابرة التفجيرية

متى يحدث التبويض بعد أخذ الحقنة التفجيرية ؟

غالباً ما يحدث بعد مرور 36 ساعة على أخذ الحقن وأحياناً 48 وأحيانا 24؛ لذا نجد الطبيب يؤكد على وجوب ممارسة العلاقة الزوجية بمجرد أخذ الحقنة ليتم تلقيح البويضات ومن ثم حدوث الحمل، وقد يحتاج طبيبك إلى إجراء فحوصات بالموجات فوق الصوتية (السونار) من أجل التأكد من موعد التبويض.

ما الأعراض المصاحبة لأخذ الحقن التفجيرية ؟

تتشابه كثيراً أعراض مفعول الحقن التفجيرية مع أعراض التبويض المعروفة؛ والتي تتمثل في وجود مغص خفيف متقطع لمدة 36 ساعة؛ لذا يتوجب ممارسة العلاقة فور ملاحظة خروج البويضة فهي ستستمر مدة 24 ساعة فقط من تاريخ خروجها ومن ثم تموت.

متى يمكن إجراء اختبار الحمل بعد الابرة التفجيرية ؟

في حال أن تم أخذ الحقن التفجيرية؛ يجب ألا لا يتم عمل اختبار الحمل إلا بعد مرور 16 يوماً على تاريخ أخذ الحقنة؛ وذلك لاحتواء الحقن التفجيرية على هرمون يشبه هرمون الحمل وهو ما يعني ظهور نتيجة حمل إيجابية نتيجة لتأثير هذا الهرمون؛ وعليه فينصح بمرور مدة كافية لتلاشي تأثير هذا الهرمون واختفائه وهذه المدة تكون 16 يوماً على أقل تقدير لتكون النتيجة مضمونة.

ما هي أعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية ؟

تتفاوت أعراض نجاح تلقيح البويضة بعد الحقن التفجيرية من امرأة إلى أخرى، ومن بين هذه الأعراض:

  1.  احمرار في اليدين مع انتفاخات وتورمات في العين والجفون.
  2.  زيادة في شعر الحاجبين.
  3.  الشعور بحكة في مناطق مختلفة من الجسم.
  4.  الشعور بحكة في المهبل نتيجة للإفرازات المهبلية التي ينتجها المهبل نتيجة التلقيح.
  5.  بروز حلمة الثدي ويصبح لونها داكناً.
  6.  تقلبات مزاجية.
  7.  الشعور بأعراض الحمل المعروفة؛ ضعف وتعب، الرغبة في التقيؤ، فقدان الشهية، الرغبة المتكررة في التبول.
  8.  يزداد التعرق أسفل الإبطين وأسفل الثدي نتيجة لتأثر الغدة الدرقية بهرمونات الحقنة التفجيرية.

وتبدأ أعراض الحمل بالظهور في الغالب بعد مرور أسبوعين من تاريخ أخذ الحقنة.

نصائح عند أخذ الحقنة التفجيرية :

  • لابد من متابعة التبويض مع طبيب متخصص.
  • حاولي الابتعاد عن الضغوطات النفسية.
  • لا يفضل استخدام حقن التفجير إذا كان هناك فرط استجابة للتبويض، لأنه يستنزف مخزون المبيض ويسبب التكيسات والأكياس الوظيفية وهو ما يعني زيادة سماكة المبيض والبويضة لا تخرج من المبايض ذات الجدران السميكة.

 

وأخيراً .. لا نطلب منكِ التجاهل لكن ضعي التفكير جانباً لبعض الوقت .. آملين أن يرزقك الله الذرية الصالحة عاجلاً غير آجل .

عن الكاتب

Asmaa Magdy

Asmaa Magdy

حاصلة على بكالوريوس علوم الحاسب، وأعيش في مدينة دمياط الجديدة، هوايتي الكتابة ، أم وأسعى لمساعدة جميع الامهات من خلال نقل خبراتي الشخصية.

3 تعليقات

  • السلام عليكم
    انا اخت الحقنه التفجيريه وتمت العلاقه بعد ٣٦ساعه الي محددها الدكتور وفي ثالث يوم امس يعني غثيان ودوخه مش طول اليوم تلاقيها بتيجي مره واحده بدون مقدمات ومفيش شهيه للاكل ودرجه حرارتي مش مرتفعه اوي ٣٨او٣٧وشرطه والم بييجي في بطني وضهري مش الم شديد ومش دايما بس جالي الم في الكليه الشمال
    معناه ان في حمل واسألكم الدعاء لي بالانجاب

    • يجب التوجه للطبيب المختص للفحص وتأكيد حدوث حمل أم لا… نسأل الله ان يرزقكم الذرية الصالحة عاجلاً ♡ 🙂

  • اهلا اختي سهيلة تختلف الأعراض من شخص لآخر وبناءً عليه لا يمكننا الجزم بأعراض الحمل إلا إذا تم عمل تحليل بذلك تمنياتنا لكٍ بالذرية الصالحة باذن الله ورزقك الله ما تتمنين

اترك تعليقك