رحلة الحمل

الشطة للحامل هل هي مفيدة ام ضارة؟

الشطة للحامل
Avatar
كتبت بواسطة Esraa SedeeK

هل الشطة للحامل مفيدة ام ضارة؟
بعض النساء يفضلون الطعام “سبايسي” حار وتظل هذه العادة أثناء فترة الحمل، فهل الشطة أو الطعام الحار يضر الجنين أم لا تابعي معنا هذا المقال وستعرفين الإجابة ..

الشطة للحامل

الشطة للحامل

هناك شائعة تقول أن الشطة للحامل والطعام الحار مضر للأم الحامل وللجنين .. ما مدى صحة هذه الشائعة؟

هل اكل الشطة يضر الجنين وهل هي مضرة للحامل؟

يرجع ذلك إلى طبيعة جسم المرأة، فهناك من يسبب لهن الفلفل الحار والشطة ضرراً خلال فترة الحمل ويؤثر بشكل سلبي عليهن، وهناك من يؤثر عليهن بشكل إيجابي ويمدهن بكل العناصر المفيدة كونه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات الأساسية المضادة للإلتهابات والتي يحتاجها جسم المرأة خلال فترة الحمل.

حيث يؤكد الأطباء أن تناول هذه المأكولات لا يضر بصحة الجنين بل قد يفضل طفلك فيما بعد بعضاً من هذه التوابل أو الأطباق والتي تساعده على تقبل تنوع المذاقات المختلفة في المستقبل.

وتشير العديد من الدراسات إلى أن الشطة والمأكولات الحارة والفلفل الحار لا يؤثران على صحة الحامل أو الجنين خلال فترة الحمل أو حتى خلال الرضاعة، لكنه أنه يدخل نسبة ضئيلة من هذا الحار إلى مخزون الحليب لدى الأم  ولكنه لن يؤثر بأي شكل على صحة الطفل.

لكنه يفضل عدم تناول الشطة بكميات كبيرة للحامل لأنها سيهيج المعدة والقولون وحساسية الجلد .

تأثير تناول كميات كبيرة من  الشطة على الحامل

الشطة للحامل

  • مشاكل الجهاز الهضمي:

  1. تهيج المعدة والقولون والشعور بالحموضة.
  2. ارتفاع درجة حرارة الجسم أثناء الحمل.
  3. الإفراط في تناول الشطة يقلل من مادة الفبرين في الدم المسؤولة عن عملية التجلط.

ادركي أن الإكثار في تناول الشطة يسبب مشاكل في المعدة ففي حالة إذا كان لديكِ حساسية في المعدة فمن الأفضل أن تتجنبي الشطة والفلفل الحار والأكلات الحارة عموماً.

  • الحساسية:

تناول الفلفل الاسود والشطة  يمكن أن يسبب أعراض تشبه الحساسية لدى بعض النساء وتهيج الجلد، فإذا كنتي قد عايشتي مثل هذه الأعراض من قبل، فابتعدي عن الفلفل الأسود الشطة أثناء الحمل.

فوائد الشطة للحامل

على الرغم من هذه التأثيرات السلبية نتيجة للإفراط في تناول الشطة للحامل  لكن لها فوائد كثيرة منها:

الشطة للحامل

  • يساعد في عملية الهضم:

خلال فترة الحمل يتعسر جهاز الهضم لديكِ، لكن الفلفل الحار والشطة يعملان على تحسين عملية الهضم والتخلص من الانتفاخ والغازات وتقلصات المعدة.

  • تحمي من السرطان:

عندما تكونين حاملاً، يمر جسمك بالكثير من التغييرات، وقد تعاني من الأضرار التأكسدية والتي يمكن أن تؤدي لا قدر الله إلى السرطان في المستقبل، لكن الفلفل الحار والشطة يحتويان على مادة كيميائية تسمى “كابسيسين” وهي مادة مضادة للأكسدة تعمل على منع تكون الخلايا السرطانية.

  • يحارب حب الشباب:

الكثير من النساء يعانون من  حب الشباب وغيرها من مشاكل الجلد أثناء الحمل، لكن الشطة والفلفل الحار يحتوي على المكونات التي يمكن أن تساعد على إبقاء البشرة خالية من العيوب بشرط عدم الإكثار منها حتى لا تأتي بنتيجة عكسية.

  • علاج السعال والبرد:

قد يكون الإصابة بالبرد أثناء الحمل مصدر إزعاج حقيقي، ولكن لحسن الحظ يمكن للفلفل الحار مساعدتك هنا أيضاً. ولا يوجد دليل علمي يدعم هذا الإدعاء، لكن العديد من الثقافات من جميع أنحاء العالم تستخدم الفلفل لعلاج البرد والسعال.

  • مضادات اكتئاب طبيعية:

خلال فترة الحمل، تعاني العديد من النساء من القلق واكتئاب الحمل، يمكنكِ عزيزتي الحامل تناول الفلفل فهو وسيلة رائعة للتغلب على اكتئاب الحمل.

  • تقوية المناعة:

يعمل الفلفل الحار على تعزيز جهاز المناعة فإذا كانت مناعتك منخفضة أثناء الحمل ف يحتوي الفلفل على فيتامين C الذي تحتاجه المرأة الحامل خاصةً في الأشهر الأولى والذي يمنح مناعتكِ دفعة قوية للوقاية من الأمراض الشائعة مثل البرد والسعال.

  • منع ارتفاع ضغط الدم:

ارتفاع ضغط الدم هو تهديد كبير لصحتكِ أثناء الحمل والفلفل الحار والشطة يحتويان على البوتاسيوم الذي يمنع ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل.

فوائد أخرى للشطة والفلفل الحار

  • يحتويان على نسبة عالية من فيتامين(ب) والحديد  والبوتاسيوم والمغنيسيوم .
  • يعملان على فتح الشهية بشكل كبير.
  • يقي من الإصابة بسكري الحمل.
  • يمد الحامل بالطاقة نتيجة تنشيط الدورة الدموية بالجسم.
  • يساعد على حرق الدهون في الجسم.

الوحم على الشطة والأطعمة الحارة وتأثيرها على جنس الجنين؟

بعض النساء الحوامل يجدون رغبة ملحة في تناول طعام معين وهي الظاهرة التي تسمى بالوحم، فهناك من تتوحم على الشطة والأطعمة الحارة.

وهناك من يربط نوع الطعام الذي تتوحم عليه المرأة الحامل بجنس الجنين ونوعه

فهناك من يقول أن الأكلات الحارة والحامضة والمالحة تشير إلى أنكِ حامل بصبي (ذكر) لكن يجب التأكد بالأشعة الموجات فوق الصوتية.

الشطة للحامل

لا تشكل الشطة للحامل خطر كبير لكن لا يعني ذلك أن تكثري منها أثناء حملك،
لأن الإفراط في الشطة والأطعمة الحارة تشكل خطراً على الحامل، واستشيري طبيبك لتطمئني أكثر.

لذلك يفضل التنوع بالأطعمة والإعتدال بإستخدام الفلفل الحار والشطة للإستفادة من فوائدها،
وحرصاً على عدم التعرض لأي آثار سلبية عند تناولها بإفراط خاصةً السيدات اللواتي يعانون من مشاكل في المعدة أو مشاكل الوحم الشديد أو الحساسية.

في النهاية نتمنى كل الصحة والسعادة لكِ ولطفلك ♥

مصدر1  – مصدر2 

قد يعجبك

عن الكاتب

Avatar

Esraa SedeeK

امرأة تحفل بالمسرّات الصغيرة..وتقرأ الرسائل مرارًا وتكرارًا..لعلها تجد بين الكلمات معنى غاب عنها ..تكتشف عالمها بين الحروف والكلمات ♥

اترك تعليقك