رحلة الحمل

النعناع للحامل بين الفوائد ومحظورات تناوله

النعناع للحامل
Avatar
كتبت بواسطة Esraa SedeeK

هناك أقاويل تشيع أن النعناع للحامل يعمل على إجهاض الجنين ويضر الأم الحامل،
لكن، ما مدى صحة هذه الأقاويل؟ لتتعرفي على الإجابة تابعي معنا هذا المقال.

النعناع للحاملالنعناع للحامل

هل أنتي من النوع المدمن للمشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة وغيرها من المشروبات؟
هل جرّبتي إستبدال الكافيين بكوب من النعناع؟
هل شرب الشاي بالنعناع له تأثير سلبي على الجنين؟
هل النعناع للحامل مفيد أم مضر؟

معظم الأعشاب تعتبر بدائل للكافيين الذي يسبب خطورة للجنين ويؤثر على وزنه

حيث أنه يوجد أنواع كثيرة للنعناع تترواح بين 15 : 20 نوع منها الطازج أو المجفف من الممكن إضافة النعناع إلى الطعام أو وضعه على المشروبات مثل الشاي بالنعناع

يساعد النعناع على تهدئة عضلات المعدة، والأمهات الحوامل عادةً يعانون من عسر الهضم ومتلازمة القولون العصبي والشاي بالنعناع في هذه الحالة يخفف من إضطرابات المعدة هذه.

فوائد النعناع للحامل

  • يحسن من صحة الجهاز الهضمي

يساعد النعناع في علاج إضطرابات الجهاز الهضمي وتهدئة عضلات المعدة بالإضافة إلى تخفيف ألم عسر الهضم والإنتفاخ.

يمكن أن تؤدي الغازات الزائدة في المعدة إلى الإنتفاخ لذلك يفضل أن تتناولي كوباً من الشاي بالنعناع ليحفز النعناع حركة الأمعاء للحامل ويساعد في تخفيف الاضطرابات الهضمية التي قد تواجهيها مثل الإمساك أو الإسهال.

  • علاج الغثيان والقيء

من المتعارف عليه أن الحامل تعاني من الغثيان والقيء وخاصةً في الشهور الأولى من الحمل ولعلاج ذلك يمكنكِ تناول شاي مضاف إليه النعناع الذي يعمل كمضاد للتقلص ويقلل الميل لللقيء أو الغثيان.

  • معالجة حالات الجهاز التنفسي

بما أن النعناع يعمل كمضاد للتشنج وتهيج المعدة، فهو يساعد أيضاً على تقليل إضطرابات الجهاز التنفسي، وذلك يساعد على إسترخاء عضلات الصدر والحنجرة والتخلص من آلام الصدر المفرطة ويخفف من أعراض البرد والأنفلونزا.

  • تقوية جهاز المناعة

النعناع له تأثير مضاد للجراثيم على الجسم ويساعد الحوامل على الإبتعاد عن العدوى الفيروسية بما في ذلك البرد والسعال والإنفلونزا فأنه يعزز جهازك المناعي ويساعدك على مقاومة العدوى.

  • يخفف من القلق والتوتر

مع بداية الحمل تشعر معظم النساء بالقلق أو التوتر لذلك يُنصح بتناول كوباً من الشاي بالنعناع، فهو مهدئ طبيعي يساعد على التخفيف من الإجهاد الذهني المفرط ويساعد تأثير النعناع المضاد للإلتهاب على تخفيف درجة حرارة جسمك وضغط الدم كما يساعد على إسترخاء العضلات ويجعلكِ تشعرين بالهدوء والسكينة.

وزيت النعناع يعتبر المفضل لدى المعالجين بالزيوت العطرية، ولديه مجموعة متنوعة من الإستخدامات في العلاج بالروائح وتخفيف التوتر.

هل النعناع يسبب الإجهاض ؟

تناول  النعناع خلال المرحلة الحساسة من الحمل يمكن أن يسبب للرحم الإسترخاء، وبذلك يمكن أن يزيد من خطر الإجهاض، على الرغم من عدم وجود أي دليل علمي لإظهار وجود علاقة بين النعناع والإجهاض لكن النساء اللواتي لديهن تاريخ مع الإجهاض يجب أن يمتنعن عن تناول النعناع بالاضافة إلى ذلك يجب ألا تستهلك الأمهات المرضعات  النعناع أثناء الرضاعة الطبيعية، حيث يمكن أن يكون لها آثار ضارة على أطفالهن الرضع.

هل النعناع مضر للحامل في الاشهر الاولى ؟

يجب أخذ الإحتياطات أثناء الحمل وعدم الإفراط في تناوله حتى لا يتسبب في أضرار لكِ ولجنينك.

أضرار النعناع للحامل

  • في فترة الحمل الحساسة وخاصةً الفترات الأولى من الممكن أن يسبب النعناع إرتخاء الرحم وإجهاض الجنين.
  • في بعض الأحيان، يكون النعناع له تأثير سلبي عندما يتفاعل مع أدوية أخرى تتناولها الحامل خلال فترة الحمل حيث تحتاج إلى تناول الفيتامينات قبل الولادة وغيرها من الأدوية لذلك يجب أن تستشيري طبيبك أولاً قبل تناول النعناع أو شراب يحتوي على النعناع.
  • الإفراط في تناول النعناع يسبب آلام في العضلات، والنعاس، وبطء معدل ضربات القلب والإرتعاش المفاجئ.

في الختام كوني على دراية أن النعناع للحامل يمكنه في بعض الحالات أن يكون مفيد ويحسن حالتك الصحية لكن تجنبي الإفراط في تناوله حتى لا يأتي بنتيجة عكسية.

في النهاية نتمنى لكِ كل الصحة والسعادة

دُمتي بخير أنتِ وطفلك ♥

المصدر.

قد يعجبك

عن الكاتب

Avatar

Esraa SedeeK

امرأة تحفل بالمسرّات الصغيرة..وتقرأ الرسائل مرارًا وتكرارًا..لعلها تجد بين الكلمات معنى غاب عنها ..تكتشف عالمها بين الحروف والكلمات ♥

اترك تعليقك