الولادة

ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية ؟

مع بداية حلم الأمومة ومع أولى لحظات اكتشاف الأم حملها؛ تبدأ المخاوف من الولادة وتبدأ لحظات التفكير في نوعها؛ ماذا يجب أن أختار الولادة الطبيعية أم القيصرية ؟ ترى ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية لي ولطفلي؟ تعرفي معنا في هذا المقال على إجابة هذه الأسئلة، بالإضافة لمميزات وعيوب كل منهما.

الفرق بين الولادة الطبيعية والولادة القيصرية

قبل أن نخبرك ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية ؟ سيكون علينا أن نطلعلك على أهم الفروق بينهما، بالإضافة لمميزات وعيوب كلاً منهما:

الولادة الطبيعية

تحدث الولادة الطبيعية بشكل طبيعي ودون تدخل؛ فهي عملية فسيولوجية يقوم بها الجسم من تلقاء نفسه تكون نتيجتها هو خروج رأس الطفل عبر المهبل، ويكون دور الطبيب فيها رقابيا لا يقوم فيه سوى بإحداث شق العجان من أجل مساعدة رأس الطفل على الخروج، وأحيانا يقوم بإعطاء الأم طلقا صناعيا بهدف تقصير مدة الطلق.

الولادة القيصرية

هي عملية استخراج المولود من رحم الأم عن طريق إجراء عملية جراحية يتم فيها شق جدار طبقات البطن والرحم من أجل إخراج الجنين، يتم اختيار موعدها، ويكون دور الطبيب فيها أساسيا وجذريا ولا دور تقوم به الأم في هذه العملية.

كيف أعرف ولادتي طبيعية أم قيصرية؟

في الحقيقة عزيزتي طبيبك هو الشخص الوحيد القادر على تحديد نوع الولادة الخاصة بك، ففي حالة كان حملك حملاً صحياً ولا تواجهين أي صعوبات، فقد يقوم طبيبك باختيار الولادة الطبيعية لك، ولكن إن كان هناك مشاكل في حملك منذ البداية حينها قد تكون الولادة القيصرية هي الحل، وفي بعض الأحيان قد يخبرك الطبيب أنك ستقومين بالولادة الطبيعية، ولكن قد تطرأ مشاكل مفاجئة تجعل الطبيب يخضعك لعملية قيصرية.

والآن وبعد أن اطلعت على الفرق بين كلاً من الولادة القيصرية والطبيعية؟ وحتى نجيبك ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية ؟ لابد أن نطلعك أولاً على مميزات وعيوب كلاً منهما.

مميزات الولادة الطبيعية وعيوبها

الولادة الطبيعية هي نوع الولادة التي فطر الله الناس عليها، وهي بلا شك تعد النوع الأفضل لكِ ما لم يكن هناك عائقا لها، لكن هذا لا يعني أنه لا توجد عيوب لها؛ ففي بعض الأحيان يكون لها بعض العيوب، وفيما يلي نسرد مميزات وعيوب الولادة الطبيعية:

مميزات الولادة الطبيعية

  1. تحتاج فترة أقل من أجل التعافي والشفاء؛ حيث أنه يكون بمقدور الأم مغادرة المستشفى بعد عدة ساعات من إجراء الولادة.
  2. تقل فيها نسبة تعرض طفلك لمشاكل الجهاز التنفسي.
  3. في معظم الأحوال تكون أكثر أمانا لكِ ولطفلكِ.
  4. تقل فيها نسبة تعرض الأم للعدوى نتيجة لعدم استخدام الأدوات الجراحية من شأنها نقل العدوى إلى أنسجة الجسم.
  5. تعمل هرمونات الطلق على تحفيز الغدد اللبنية مما يؤدي إلى نزول لبن الأم بشكل أسرع.
  6. عدم ترك أي آثار جراحية أو ندبات على البطن.

اقرئي أيضا: لماذا تفضل النساء الولادة الطبيعية عن القيصرية؟

عيوب الولادة الطبيعية

  1. عدم القدرة على تحديد أو اختيار موعد الولادة؛ حيث يكون الطلق فيها مفاجئاً.
  2. يتعين فيها عليك تحمل آلام مخاض الولادة الطبيعية الشاقة والمؤلمة.
  3. الشعور بآلام وحرقان في شق العجان الذي يحدثه الطبيب.
  4. تجعل الأم أكثر عرضة للإصابة بمرض سلس البول نتيجة لضغط رأس المولود على المثانة لدى نزوله.
  5. تكون فيها الأم عرضة للإصابة بالبواسير نتيجة للدفع الخاطئ.

مميزات الولادة القيصرية وعيوبها

لا تكون الولادة الطبيعية متاحة في كل الأحوال؛ فأحيانا قد يأخذ طبيبك قرار الولادة القيصرية من أجل إنقاذ حياة الجنين وتخفيفا عن الأم، وفيما يلي نعرض بعضا من مميزاتها وعيويها:

مميزات الولادة القيصرية

  1. تكون فيها الأم غير مضطرة إلى تحمل آلام الولادة الطبيعية الشاقة.
  2. يكون للأم رفاهية تحديد موعد الولادة في بعض الحالات.
  3. تكون فيها الأم أقل عرضة للسلس البولي؛ وهي مشكلة تسرب بضع قطرات من البول نتيجة للضحك أو السعال وهو ما يعتبر أمراً محرجاً أحياناً.
  4. تقل فيها نسبة تعرض الأم إلى الإصابة بمرض البواسير.
  5. تساعد الولادة القيصرية على الحماية من هبوط الرحم؛ وهو ما يعرف بسقوط الرحم؛ إلا في حالة تواجد بعض الأسباب التي تؤدي إليه مثل: التعرض المتكرر للإمساك، زيادة الوزن، أسباب وراثية.

اقرئي أيضا: لماذا تفضل بعض النساء الولادة القيصرية عن الطبيعية؟

عيوب الولادة القيصرية

  1. تطول فيها فترة الشفاء والتئام غرز الجرح القيصري؛ فقد يحتاج إلى حوالي 6 أسابيع حتى تمام الشفاء.
  2. تزداد فيها نسبة التعرض للإصابة بخطر التهاب الجرح.
  3. زيادة نسبة التعرض إلى مخاطر نقل الدم؛ حيث أثبت بعض الدراسات أن النساء اللاتي خضعن إلى ولادة قيصرية كن أكثر عرضة من غيرهن للتعرض للأمر.
  4. تكون المرأة أكثر عرضة إلى التعرض للإصابة بالتصاقات في البطن والحوض والتصاقات الرحم والأنابيب؛ مما يؤدي إلى إعاقة حمل المرأة بشكل طبيعي.

مخاطر الولادة القيصرية على الطفل

مرض السكري

في حال الاستعجال بالولادة القيصرية قبل موعد الولادة بأسبوعين أو ثلاثة؛ ينتج عن ذلك نزول الطفل مع عدم اكتمال نمو جهازه المناعي الأمر الذي يؤدي إلى زيادة احتمالية إصابته بالسكري نتيجة الإضرار بالخلايا المنتجة للأنسولين والتي تكون مسئولة عن تنظيم سكر الدم.

مرض الربو

يتم فيه التأثير على جهاز الطفل المناعي نتيجة عدم مروره عبر قناة الولادة، والتي تتواجد فيها الميكروبات مؤدية إلى تكاثر البكتيريا في أمعائه وبالتالي زيادة قدرة الجهاز المناعي الأمر الذي ينتج عنه احتمالية تعرضه إلى هجمات شرسة تصيبه بمرض الربو والحساسية.

ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية ؟

لاحظنا في الآونة الأخيرة ازدياد نسبة النساء اللاتي يسألن ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية ؟ بالرغم من أن كثير منهن يفضلن الخضوع للولادة قيصرية حتى مع إمكانية ولادتهن بشكل طبيعي؛ ربما يعود ذلك إلى عدم رغبتهن في تحمل آلام الولادة الطبيعية ومع أن الولادة القيصرية لها العديد من المخاطر التي سبق توضيحها؛ إلا أنها تعتبر مسألة نسبية قد لا تتعرض لها المرأة على الإطلاق.

ولعلنا نرى يومياً العديد من السيدات من حولنا قد خضعن إلى ولادة قيصرية ويتمتعن وأطفالهن بصحة جيدة، وإن كان هناك من يفضل عدم اللجوء إلى ولادة قيصرية إلا إذا دعت الحاجة إلى ذلك وكان هناك ما يمنع سير الولادة الطبيعية، لكن من الناحية الطبية تعتبر الولادة الطبيعية هي خيار الأطباء الأول والأسلم، فهم لا يلجأون إلى الولادة القيصرية إلا لظروف صحية تمنع حدوث الولادة الطبيعية.

ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية للتوأم؟

تتسائل العديد من الأمهات الحوامل بأكثر من طفل ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية ؟ خاصة مع انتشار حالات الولادة القيصرية في مثل هذه الحالة اعتقاداً منهن أنها آمنة بصورة أكبر، ولكن في الواقع عزيزتي الولادة الطبيعية آمنة تماماً كالولادة القيصرية في حالة التوائم، ولكن يشترط لإجرائها عددا من الأمور هي:

  • حالتك الصحية جيدة.
  • رأس كلا الطفلين متجهة لأسفل.
  • رأس الطفل الأقرب للمهبل متجهة لأسفل.
  • ألا يكون طفلك الأول في وضع مقعدي.

وبالإضافة للمعلومات التي ذكرناها، عليك أن تعلمي أن الطبيب هو أكثر شخص قادر على إخبارك ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية للتوأم الخاص بك، فهو الوحيد المطلع على حالتك والقادر على اتخاذ الأفضل لسلامتك وسلامة أطفالك.

هل الولادة القيصرية صعبة أم سهلة؟

إن كنا نتحدث عن العملية نفسها، فهي عملية تخضعين فيها للتخدير وبالتالي لا تشعرين بأي ألم أثناء إجرائها ولا تشعرين بأي من آلام الولادة الطبيعية، إلا أنك قد تشعرين بالألم بعد اختفاء التخدير، وليس هذا فقط بل إنك تخضعين لعدد من التقييدات بعد الولادة، والتي يجب عليك الالتزام بها، ولا تكونين قادرة على التحرك بحرية على عكس الولادة المهبلية.

وفي النهاية وبعد عرفت ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية من الناحية الطبية، دعينا نخبرك أنه عليكِ بمناقشة اختيار نوع الولادة مع طبيبك من أجل اختيار النوع الأفضل لكِ ولطفلك بين الولادة الطبيعية أم القيصرية واطلبي من الله أن يختار لكِ الأفضل ويوفقكِ إليه.

Asmaa Magdy

حاصلة على ماجستير في علوم الحاسب، أعشق الكتابة، أم وأسعى لمساعدة جميع الامهات من خلال نقل خبراتي الشخصية.
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى