الولادة

الولادة الطبيعية في المنزل كيف تتم؟ وما هي مميزاتها وعيوبها؟

الولادة الطبيعية في المنزل
Avatar
كتبت بواسطة Sara Samy

مع اقتراب عملية الولادة تنتظر الأم مولودها بفارغ الصبر وتختلط لديها مشاعر الحب واللهفة والترقب والقلق والخوف، وتبدأ في التفكير في عملية الولادة فيأتي أهم سؤال لديها أين تلد ؟ وكيف ستلد ؟ فإن كانت مهيئة للولادة الطبيعية فانها تفكر في الولادة الطبيعية في المنزل أم الولادة الطبيعية في المستشفى ؟ تابعي معنا لمعرفة كل ما تريدين يهمك عن الولادة الطبيعية في المنزل ..

منذ تقريبا 75 عام كانت الولادة الطبيعية في المنزل هي الخيار الطبيعي والوحيد لانجاز واتمام عملية الولادة , وبذلك تعتبر عملية الولادة غير معقدة كما يعتقد البعض , وتدرك النساء اللاتي يفضلن الولادة في المنزل توقعات الولادة وكيفية الاستعداد لها من خلال التعلم عن مراحل المخاض وطرق التنفس والاسترخاء وما يتم بعد عملية الولادة وكيفية الاستعداد لها وللطفل الجديد .

كيف تتم عملية الولادة الطبيعية في المنزل ؟

في الدول العربية ليس من الشائع عملية الولادة الطبيعية في المنزل بعكس الدول الغربية ، ولكن الولادة الطبيعية هي مريحة للنساء في الحمل الطبيعي منخفض المخاطر ، وتعتبر الولادة المنزلية هي ولادة مهبلية بدون استخدام دواء حيث يستخدم مجموعة معينة من تقنيات العقل والجسد لتقليل آلام الولادة وتشجيع الولادة الطبيعية والمخاض بسهولة ، حيث تحضر الولادات المنزلية متخصصات في الولادة الطبيعية لتسهيل وانجاز عملية الولادة بأمان .

مراحل الولادة الطبيعية في المنزل :

أولا : مرحلة اتساع عنق الرحم :

وهذه المرحلة تهيأ لخروج الجنين من خلال المهبل حيث ينفتح عنق الرحم مع الانقباضات ويظهر ماء الولادة الذي يعلن عن بداية الولادة , وهنا يجب تشجيع الام على الدفع والاسترخاء بين الانقباضات ثم الدفع مرة اخرى حتى يبرز رأس الطفل , فيطلب من الام تخفيف حدة الدفع , حتى ينزلق الطفل الى الخارج , وفي حالة التفاف الحبل السري حول عنق الطفل يجب نزعه بلطف من اعلى الرأس دون ارتباك .

ثانيا : مرحلة انقذاف الجنين :

في هذه المرحلة يجب الامساك بالطفل من تحت ابطيه باحكام وتخليص جسمه بلطف ورفعه وتغطيته بالمناشف النظيفة لتدفئته ووضعه على بطن الام وراسه منخفض , بحيث تكون قدماه على مستوى اعلى من راسه لتصريف اي سوائل موجودةفي فمه وانفه , وفي حالة عدم بكاء الطفل بعد خروجه , يجب تدليك ظهره بقوة او وضعه على ظهره وامساكه من مؤخرة رقبته بين راسه وكتفيه ورفع رقبته قليلا لفتح مجرى الهواء ليتنفس , ويمكن ازالة اي مخاط من فم الجنين وانفه من خلال منشفة نظيفة,وعلى الام ضمه وارضاعه ان امكن لها ذلك .

ثالثا : مرحلة التخلص من المشيمة :

وهنا يتم قص الحبل السري اولا من خلال ربطه بسلك نحيف وقوي بعد حوالي 3 سم من بطن المولود وترك مسافة 6 سم تجاه المشيمة ثم ربط السرة جيدا بسلك اخر ثم القص بمقص نظيف ومعقم بين العقدتين مع العلم ان السرة ليس فيها اي خلايا عصبية ولا تشعر الام ولا جنينها بأي ألم عند القص , ولكن يفضل انتظار وصول الطبيب ان امكن فالامر لا يستدعي الاستعجال , فيمكن للام ان تبدا بعمليه الدفع قليلا لاخراج المشيمة في وعاء يوضع اسفل المهبل , ومن ثم تدليك بطن الام تحت منطقة السرة بعد خروج المشيمة وذلك لحث الرحم على التقلص وايقاف النزيف مكان المشيمة .

مميزات الولادة الطبيعية في المنزل :

  • ولادة الطفل في المنزل يعني تواجد جميع وسائل الراحة المنزلية .
  • عدم القلق بشأن التوجه الى المستشفى أثناء المخاض أو العودة للمنزل بعد الولادة .
  • يمكن البدء في الرضاعة الطبيعية بسهولة لأن البيئة مريحة ومألوفة .
  • يمكن للام دعوة الاشخاص التي تريدهم للحضور لعملية الولادة .
  • ارتياح بعض النساء في الولادة في المنزل .

عيوب الولادة الطبيعية في المنزل :

  • أن لم تكن خطة الولادة الطبيعية في المنزل بشكل طبيعي فيتطلب الامر النقل للمستشفى .
  • لا يعتبر خيار جيد إن كان الحمل به خطورة حتى وإن كانت تفضله الام .
  • هناك عوامل يفضل تحضيرها قبل عملية الولادة كحوض الولادة المائية .
  • إن كان المنزل بعيد عن اختصاصية الولادة فيصعب عليها الحضور في الوقت المناسب .

لذلك فمن الافضل أن تتم عملية الولادة الطبيعية في المستشفى تحت اشراف فريق طبي متخصص وتواجد الاجهزة المعقمة وذلك تفاديا لأي مضاعفات لا قدر الله ، خاصة مع تطور الامكانيات في المستشفيات بعكس المنزل .

 

*  المصدر

قد يعجبك

عن الكاتب

Avatar

Sara Samy

دائما اهتم بكل التفاصيل التي تهم المرأة والطفل والأمومة والأسرة لذلك ابحث باستمرار عما يخص تلك الفئات لأستفيد بها واُفيد بها الاخرين .

اترك تعليقك