رحلة الحمل

تحليل صورة الدم للحامل CBC

فترة الحمل من الفترات القاسية في حياة الأم الحامل والتي تعتبر فترة حرجة أيضاً لذلك تلجأ معظم الأمهات إلى طبيب خاص ليتابعها، ويلزمك طبيبك أن تقومي بعمل عدة تحاليل مهمة في فترة حملك لمتابعة صحتك وصحة جنينك ومن أهم هذه التحاليل تحليل صورة الدم للحامل CBC) Complete Blood Count)
ويساعد تحليل صورة الدم للحامل على تشخيص العديد من الأمراض التي قد تعاني منها الحامل كالإرهاق والضعف والإلتهابات وفقر الدم.

ماهو تحليل صورة الدم للحامل CBC ؟

يعتبر تحليل صورة الدم للحامل من أهم التحاليل التي تحتاجها المرأة الحامل، حيث انه تحليل لمعرفة مكونات الدم من كرات دم حمراء وكرات دم بيضاء وصفائح دموية.
وأيضاً يحدد نسبة الهيموجلوبين والهيماتوكريت والتي تبيت وجود أنيميا من عدمه ونوعها ويقرر الطبيب هذا التحليل في ال 12 أسبوع الأولى،
كما أن الأم الحامل قد تحتاج إلى عمل هذا التحليل في أوقات مختلفة من الحمل حسب رغبة الطبيب الخاص بها.

لماذا يجب إجراء تحليل صورة الدم للحامل CBC ؟

  • لقياس نسبة الهيموجلوبين في الدم.
  • لقياس نسبة الهيماتوكريت.
  • قياس نسبة الصفائح الدموية والتي لها دور أساسي في تجلط الدم.
  • قياس نسبة كرات الدم البيضاء والخلايا الليمفاوية والتي قد تقرر وجود عدوى.
  • قياس نسبة كرات الدم الحمراء لمعرفة وجود فقر دم أم لا.

يلجأ بعض الأطباء لعمل فحوصات الدم للتأكد من بعض الأمراض التي قد تتعرض لها الأم مثل الخلايا المنجلية والملاريا وسرطان الدم وفقر الدم.
ويعتبر تحليل صورة الدم للحامل من أبسط وأسهل التحاليل بل وأهم التحاليل التي تجريها المرأة الحامل في فترة حملها.

ما هي أنيميا الحمل ؟

الأنيميا هي نقص حاد في نسبة الهيموجلوبين وتكون المرأة الحامل أكثر عرضة لهذه الحالة وخاصةً في الثلث الثاني والثلث الثالث من الحمل،
حيث أن الجنين والأم تزداد احتياجاتهم من الحديد ويتم انتاج كرات الدم الحمراء في نخاع العظام حيث أن عمرها الإفتراضي يصل إلى 120 يوم تقريباً.
تتعرض الأم الحامل إلى حالة الأنيميا نتيجة قلة انتاج كرات الدم الحمراء أو زيادة نسبة فقدانها، ويحتاج الجسم إلى مستويات عالية من الحديد وحمض الفوليك وذلك لانتاج الخلايا بكيمات كبيرة.

ما هي نتائج الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم ؟

تؤدي الإصابة بفقر الدم إلى حدوث العديد من المضاعفات للأم مثل: الولادة المبكرة وولادة طفل مصاب بفقر الدم.
وقد تعاني الأم أيضا من اكتئاب ما بعد الولادة أو انخفاض الوزن عند الولادة.

ما هي أنواع الأنيميا التي قد تصيب الحامل؟

لذا يجب على المرأة الحامل عمل تحليل صورة الدم CBC وذلك لتحديد ما إذا كانت الأم تعاني من أنيما أو فقر الدم  وذلك لتجنب حدوث أضرار فقر الدم على الأم والجنين.

عفاكي الله من كل شر

المصدر.

Esraa Shaker

25 سنة تخرجت من كلية الصيدلة بحب القرايه جدا وخصوصا الكتب التاريخ الاسلامي والسيرة والرعب والروايات اللي ليها جوانب اجتماعيه أحب السفر والسباحه والعمل التطوعي والخيري
قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى