بيبي جديد

تسريب الحفاضات الأسباب والحلول

Amany Nabil
كتبت بواسطة Amany Nabil
تسريب الحفاضات

تسريب الحفاضات

هل تعاني من تسريب الحفاضات لطفلك أثناء يومه؟، هل يئست من تغيير نوع الحفاضات ولكن دون جدوى؟، هل يصاب طفلك بالبرد نتيجة مشكلة تسريب الحفاضات؟. هل تصاب ملابس طفلك بالبلل نتيجة مشكلة تسريب الحفاضات؟.

تعد مشكلة تسريب الحفاضات للأطفال هي مشكلة مؤرقة لجميع الأمهات، فتلجأ الأم عادة لتغيير نوع الحفاض إذا واجهت مشكلة تسريب الحفاضات ، ولكن تتفاجئ الأم باستمرار المشكلة. فربما لا يكمن سر تسريب الحفاضات في نوع الحفاض، ومن خلال تجاربنا وخبراتنا نقدم لكي اليوم عدة أسباب مختلفة لتسريب الحفاضات وحلول مدهشة للتخلص من المشكلة جذرياً.

  • أسباب وحلول مشكلة تسريب الحفاضات عند الأطفال:

بطبيعة الحال، نعلم جيدًا أن لكل طفل حالة خاصة من حيث كمية البول، وتعدد مرات التبول والتبرز خلال اليوم، خاصًة إذا كان الطفل يعاني من أحد الأمراض أو نزلات البرد. ولعل من أهم أسباب تسريب الحفاضات شيوعًا هي:

1-  مراعاة حجم ووزن الطفل واختيار المقاس المناسب:

إذا كان عمر طفلك أسبوعين أو أقل فيجب مراعاة وضع حفاض الطفل بطريقة تناسب الحبل السري الذي لا يزال موجود ببطن الطفل لبضعة أيام أو أسبوعين على الأكثر.  لذلك قد تلجأ الأم لاختيار حفاض كبير نسبيًا ليلائم وضعية الحبل السري الموجود بالطفل، ولذلك تحدث مشكلة تسريب الحفاضات نظرًا لكبر الحفاض عن مقاس الطفل.

كذلك قد تلجأ الأم لاختيار حفاض أصغر من مقاس الطفل ليلائم وضعية الحبل السري وبالتالي يؤدي إلى مشكلة تسريب الحفاضات نتيجة لصغر مقاس الحفاض. ولذلك يجب اختيار مقاس مناسب لعمر ووزن ووضعية الطفل وغلقه بطريقة صحيحة محكمة.

2-  امتلاء الحفاض:

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تسريب الحفاضات هو امتلاء الحفاض بالكثير من البول أو التبرز به، ولذلك ننصح الأم بأن تباشر طفلها كل ساعة وتراقب امتلاء الحفاض وتسرع بتغييره في حال التبول به مرة أو مرتين.

3- حركة الطفل وتقلبه خاصًة أثناء الليل:

تعتبر حركة الطفل وتقلبه بصورة مستمرة أثناء الليل من أهم مشكلات تسرب الحفاضات، فعند تقلب الطفل ترتخي جوانب الحفاض، وبالتالي يؤدي إلى مشكلة تسريب الحفاضات، والحل هو تقوم الأم بإلباس طفلها سروال داخلي ليعمل على الإمساك بالحفاض بطريقة صحيحة وآمنة لتجنب حدوث مشكلة تسريب الحفاضات.

4- ردائة بعض أنواع الحفاضات:

هناك بعض الأنواع من الحفاضات لا تحتوى على طبقات من الحماية، لذلك إذا جربت كل هذه الحلول واستمرت المشكلة، فيمكنك تغيير نوع الحفاض وشراء حفاض ذو جودة أعلى وخامة أفضل لحماية طفلك من مشكلة تسريبات الحفاضات وأيضًا لحمايته من الالتهابات التي تسببها الحفاضات.

5- كبس الحفاض جدًا بسالوبيت الطفل:

هناك بعض الأمهات تقوم بغلق كباسين السالوبيت الخاص بطفلها أثناء الليل بعد ارتدائه للحفاض، ولذلك تؤدي هذه المشكلة إلى تسريب الحفاضات نتيجة امتلائها بالبول أو البراز وضغط الكباسين على الحفاض من الأسفل. ولذلك ننصح بعد غلق مباسين سالوبيت طفلك على الحفاض أثناء الليل.

6- عدم غلق الحفاض بطريقة صحيحة:

عند تغيير الحفاض لطفلك، اهتمي بتغطية بطن طفلك جيًدا بأطراف الحفاض، وإذا كان طفلك ذكرًا، فعليكي بإنزال العضو الذكري له للأسفل، وتأكدي من فرد الأطراف الجانبية للحفاض للخارج وليس للداخل.

7- حماية الطفل من نزلات البرد:

تأكدي أثناء الليل من تغطية طفلك بين الحين والآخر حتى لا يصاب بالبرد فيزداد عدد مرات التبول، وبالتالي تحدث مشكلة تسريب الحفاضات.

8- حماية مكثفة لطفلك:

يمكنك شراء حفاض مشمع للأطفال الذين يتدربون على دخول الحمام، ويمكنك إلباسه للطفل بعد الحفاض، فإن حدثت مشكلة تسريب الحفاض فإن الحفاض المشمع يقوم بحفظ السائل داخله ويمنع تبلل الملابس.

 

وأخيرًا يجب أن ننوه أنه في الفترة الأولى من عمر الرضيع تزداد عدد مرات التبول والتبرز، وهذا أمر طبيعي جدًا، وربما لن يعتمد الأمر على حجم ومقاس ونوعية الحفاض، فيجب مراقبة طفلك جيدًا لتجنب مشكلة تسريب الحفاضات .

قد يعجبك

عن الكاتب

Amany Nabil

Amany Nabil

شغفي الدائم كأم لتعلم كل ما هو جديد فيما يخص المرأة والطفل بوجه خاص، هو ما دفعني للكتابة لتحسين وإثراء المحتوى العربي وتقديم كل ما هو مفيد وذو قيمة..

اترك تعليقك