بيبي جديد

تطور الطفل في عامه الأول .. اعرفي كيف ينمو طفلك خطوة بخطوة

نحن نعلم عزيزتي أن تطور الطفل في عامه الأول هو من الأشياء المهمة التي انتظرتيها طوال أشهر حملك بالتأكيد، ولهذا فإننا في هذا المقال سنوضح لك أهم التطورات التي يشهدها طفلك من خلال تقديم إجابات لمجموعة من الأسئلة التي تشغلك، فاحرصي على متابعتنا.

تطور الطفل في عامه الأول

عندما تري الأم مولودها لأول مرة، ترى عيناه التي تحدق بها لأول مرة، نظرته لها التي تصف مدى حبه واحتياجه لها، عندما تسمع أولى صرخاته التي يثبت بها مجيئه لهذه الدنيا، وعندما تقوم بإرضاعه لأول مرة تتيقن حينها أنها اصبحت أماً، تشعر وقتها بالغريزة التي وضعها الله سبحانه في قلبها، ومع كل فعل وحركة جديدة لطفلك ودقات قلبك وقتها وكأنه يتحرك معه ستدركين وقتها أنه قلبك الذي ينبض بالحياة.

متي أول مرة يراني طفلي ؟

قد بدأ الجهاز البصري لطفلك بالتكوين أثناء فترة الحمل ولكن ليس بشكل كامل، فقد يستغرق عدة شهور حتى يرى بشكل كامل. ففي الأسابيع الأولى لطفلك لن يتمكن سوى من رؤية بعض الظلال، وفي خلال شهر يستطيع طفلك رؤية بعض الألوان ولكن دون تمييز، فبمرور الوقت تصبح عينه أكثر حساسية للضوء.

مقالات ذات صلة

ويبدأ تطور الرؤية لديه خلال الشهر الثاني والثالث، حيث يدرك حينها الأشياء المتحرك منها والثابت، ويمكنه حينها رؤيتك ولكن بشكل مجمل فلا يستطيع تحديد ملامحك بشكل مفصل. وفي هذا الوقت ينصح بإضافة بعض الأشكال والمؤثرات البصرية المختلفة التي تحفز حاسة البصر لديه وتقوي الانتباه، وعندما يبلغ طفلك شهره السادس تتطور حاسة النظر عنده بشكل كبير، حيث يمكنه تتبع الأشياء بدقة ورؤيتك بشكل كامل وتحديد ملامحك كاملة.

تعرفي على: تطور الطفل في الشهر الثاني من عمره

متي يضحك طفلي لأول مرة ؟

تطور الطفل في الشهر الثالث
تطور الطفل خطوة بخطوة

منذ اليوم الأول يستطيع طفلك الابتسام لكن دون سبب واضح، فيبتسم تارة ويبكي تارة في نهاية شهره الأول يستطيع طفلك الاستجابة للأصوات بالابتسام أو البكاء والصراخ. وفي شهره الثاني يبتسم طفلك مع مداعباتك له، ويتقن طفلك الضحك بصوت مرتفع في شهره الرابع، وتصبح حينها ضحكته غاية في السحر والجمال.

متي ينطق طفلي أولى كلماته ؟

يستطيع الطفل في شهره الرابع تقليد بعض الأصوات فدائما ما تسمعين طفلك يقول ” دا دا دا ” ما يسمى هذا بالمناغاة، وتزداد معه هذه المناغاة إلى أن تصل لصياح بصوت عالي مع تطور الشهور.

وفي شهره الثامن قد ينطق الطفل حرفين ” با ، ما ” وقد يكررها “با با با ، ما ما ما” ولكن بالطبع دون وعي ماذا يعني هذا، ومع بلوغه شهره الحادي عشر قد ينطق الطفل “بابا أو ماما وهو يعني معناها تماما، ولكن في بعض الأطفال قد يتأخر هذا إلى العام أو الأكثر، ولكن لا داعي للقلق عزيزتي فهذه فروق ومهارات تختلف من طفل لآخر.

سيستطيع طفلك نطق بعض المفردات السهلة مثل “قطة، بطة، تيتة وهكذا إلى أن يتمكن من تكوين جملة من كلمتين ويأخذ في التدرج إلى أن يستطيع التحدث بشكل كامل وذلك في عمر العامين إلى العامين ونصف.

اقرئي أيضاً: أنواع بكاء الطفل ومعانيها.. فكي الشفرة

التطور الحركي للطفل

منذ بداية الشهر الخامس يستطيع أن يجلس طفلك مستنداً إلى بعض الوسادات ولكنه، لن يتمكن من الجلوس وقت طويل حينها. وها قد بلغ شهره السادس ويستطيع الجلوس بمفرده ولوقت أطول وقد يندفع إلى الأمام محاولا أن يحبو إلى أن يجيد ذلك في شهره السابع أو الثامن، ولكن يجب أن تعلمي سيدتي أن طفلك قد يحبو علي يديه وقدميه “الحبو التقليدي”، ولكن هناك أطفال تختلف عن غيرها فمنهم من يحبو على بطنه ومنهم من يحبو على مؤخرته، فلا تقلقي فكلها أنواع للحبو.

متى تبدأ أولى خطوات طفلي ؟

تطور الطفل خطوة بخطوة

خلال الشهر الثامن يستطيع صغيرك الوقوف مستنداً إلى شئ ما، وفي شهره التاسع يتمكن من الوقوف والجلوس ممسكاً بالكرسي أو الأريكة. وفي شهره العاشر يحاول أن يمشي بعض الخطوات مستندا إليك أو ممسكا ببعض قطع الأثاث، ويتمكن من مشي بعض الخطوات بمفرده وذلك في شهره الحادي عشر، إلى أن يتمكن من المشي بمفرده مع إتمامه لعامه الأول.

لا تنسي سيدتي (الفروق الفردية) بين كل طفل وغيره، والتطور الحركي يعتمد عليه على عدة أسباب أخرى مثل نسبة الكالسيوم في الجسم، فإذا تأخر طفلك في خطوة لمدة شهرين أو أكثر فيمكنك الاطمئنان عليه من قبل طبيب الأطفال.

تطور نوم الطفل في عامه الأول

قد ينام مولودك الجديد في أسابيعه الأولي مدة طويلة قد تصل إلى 18 ساعة متقطعة وليست متواصلة،
وتقل مدة نوم الرضيع مع تطور عمره، فتصل إلى 15 ساعة بحلول شهره الثالث. ومن الشهر الثالث إلى الشهر السادس تبدأ عدد ساعات نومه في الانتظام لتصل من 13 إلى 15 ساعة، فينام طفلك 10 ساعات ليلا ومن 3 إلى 5 ساعات نهاراً.

ومن الشهر السادس إلى الشهر التاسع تصل ساعات نومه من 7 ساعات إلي 10 ساعات، قد ينام 7 ساعات متصلة خلال الليل ويقسم باقي الساعات خلال النهار. ومع إتمامه عامه الأول تصل ساعات نومه إلى 10 ساعات ليلاً مع مرة أو اثنين خلال النهار تتراوح ما بين ساعة ونصف ساعة تقريباً للمرة الواحدة.

تطور وزن الطفل في عامه الأول

يختلف وزن الأطفال فيما بينهم، فمتوسط وزن الطفل عند الولادة 3 كيلوجرام بالنسبة للإناث و3 ونصف الكيلو بالنسبة للذكور. لا نستطيع تحديد تطور وزن الطفل بشكل محدد، لكن دعينا نخبرك بالمتوسط ليسهل عليكِ الحساب شهرياً:

  • أول أربع شهور من عمر الطفل يزداد بمعدل 750 جراماً في كل شهر على حدة.
  • ثاني أربع شهور من عمر الطفل يزداد بمعدل 500 جراماً في كل شهر على حدة.
  • ثالث أربع شهور من عمر الطفل يزداد بمعدل 250 جراماً في كل شهر على حدة.

قد عرضنا إليكِ عزيزتي الأم من خلال هذا المقال أهم علامات تطور الطفل في عامه الأول وأشهره المختلفة، لتكوني على علم ومعرفة كاملة بها، ولكي تستطيعي تزويده بكافة احتياجاته التي تساعده على التطور السليم خلال تلك المرحلة.

ما مراحل تطور الطفل في الشهر الثالث ؟

في هذا الشهر تتطور الكثير من مهارات طفلك، حيث تتطور مهاراته المتعلقة بالحركة فيصبح قادراً على النظر للأمام، وكذلك تتطور حاسة السمع لديه فيصبح قادراً على التفاعل مع الأصوات، وكذلك يتحسن نظره ويصبح أفضل.

ما طريقة تنمية مهارات الطفل عمر سنة ؟

لأن مهارات طفلك المختلفة تتطور، عليك أن تستجيبي لما يصدر عنه من أفعال، كما يجب أن تسمعي له وتتحدثي إليه، أن تلعبي معه وتشاركيه تطوره.

ما مراحل تطور الطفل بعد السنة ؟

يشهد الطفل تطوراً كبيرا في الحركة فيصبح قادراً على المشي بمفرده، تتطور مهاراته المعرفية، وكذلك تتطور لغته وحواسه بصورة كبيرة.

قد يعجبك أيضا
المصادر

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مديرة موقع سالوبيت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى