بيبي جديد

5 طرق تساعد في تعقيم الببرونات وتنظيفها

ببرونات طفلك تحتاج لرعاية خاصة، فهو مازال صغيراً وعرضة للإصابة بالأمراض بسبب مناعته الضعيفة، لذلك انتبهي جيداً عند تعقيم الببرونات واعطي الأمر اهتماماً كبيراً، فطفلك في حاجة للسلامة بدايةً من الشهور الأولى من عمره، ولأننا نقدم كل ما يهمك أنت وصغيرك، نقدم لك طرق تنظيف الببرونة أو تنظيف الرضاعة بصورة صحيحة، فاحرصي على متابعتنا.

أفضل الطرق المستخدمة في تعقيم الببرونات

نقدم إليك عدد من الطرق السهلة والبسيطة، والتي يمكن استخدامها في تنظيف الببرونة بصورة صحيحة، لتختاري الطريقة الأفضل لك:

1- التعقيم عن طريق التبريد

من خلال وضع الرضاعات في الفريزر بعد غسلها وتنظيفها، فالبرودة الزّائدة تقتل كل أنواع البكتيريا، ينصح باستخدام هذه الطّريقة مع الرضاعات المصنوعة من البلاستيك.

مقالات ذات صلة

2- التعقيم عن طريق الغلي

سخني الماء في قدر حتى الوصول إلى درجة الغليان، بعدها قومي بإطفاء النّار ثم ضعي أجزاء الببرونات كاملةً في الماء مع وضع غطاء القدر واتركيها لمدة خمس دقائق، هذه الطّريقة كفيلة بقتل كل أنواع البكتيريا وتنظيف الببرونة بشكل مثالي، ولكن تجنبي وضعها والنار مشتعلة فقد يتأثر البلاستيك من درجة الحرارة المرتفعة.

3- التعقيم باستخدام الأقراص المعقمة

ستجديها في قسم بيع الببرونات، ضعي قدر مملوء بالماء وضيفي له قرص التّعقيم وضعي الببرونات فيه واتركيها لمدة لا تقل عن ربع ساعة، وبعد ذلك جففيها بفوطة قطنية نظيفة، واتركي الببرونة في الثلاجة لحين الاستخدام.

4- التعقيم باستخدام جهاز التعقيم الكهربائي

متواجد أيضاً في قسم بيع الببرونات، توضع الببرونة بداخله ويتم تعقيمها بقوة البخار، ويعد هذا النّوع من التّعقيم من أحدث الوسائل، وهو من أنسب الحلول لكثير من الأمهات.

5- التعقيم باستخدام الميكروييف

ضعي ماء في وعاء زجاجي واملئيه للنّصف، وضعي الببرونة بداخله واتركيها لدقيقتين، ثم احتفظي بها في الثّلاجة لحين استخدامها مرة أخرى.

اقرئي ايضا: أنواع الحليب الصناعي وأشكالها.

نصائح للحفاظ على نظافة وسلامة الببرونات

  • يمكنك تعقيم الرضاعات مرة واحدة باليوم في حالة كان طفلك ق، واكتفي بغسلها بالماء الدافىء والصابون فقط بين الوجبات.
  • احرصي على حفظ الببرونة التي تحتوي على حليب في الثلاجة، وإذا تركت في الخارج فيجب التخلص من الحليب وغسل الببرونة جيداً قبل الاستخدام مرة أخرى.
  • يفضل أن تجعلي ببرونة مخصصة لوضع العصير أو الطعام المطحون، لأن هذه الأطعمة ستؤدي لتغير لون الببرونة، وبالتالي سيصعب عليكِ إعادتها كما كانت، أو يفضل اعطاء طفلك هذه الأطعمة الأخرى بخلاف اللبن عن طريق الطبق والملعقة السيلكون.
  •  قومي بتجديد حلمة الببرونة في حالة التلف، ولا تنسي مراعاة اختيار الحلمة التي تناسب عمر طفلك.
  • يفضل تغيير الببرونة مرة كل فترة، وتجنبي إعطائها لأي طفل آخر نهائياً.
  • بعد تنظيف الببرونة لا تتركيها تجف في الهواء الطبيعي، فهذا سيجعلها عرضة لكثير من الأتربة والميكروبات، لكن استخدمي المناشف الورقية أو الفوط القطنية المعقمة.
  • إذا وجدت الببرونة قد تغير لونها للون الأصفر فيمكنك تغييرها، لأن تغير اللون قد يكون إشارة إلى أن الببرونة بحاجة لتغيير.
  • يجب أن تتجنبي غسل الببرونة باستخدام الكلور حتى وإن كان مخففاً .

والآن وفي نهاية مقالنا بعد أن اطلعت على أهم الطرق المستخدمة في تعقيم الببرونات وتنظيفها، تذكري أن العناية بنظافة الرضاعات من الأمور الهامة جداً لتحافظي على صحة رضيعك وتحافظي عليه من الأمراض، ولا تنسي أنه من المهم اتباع النصائح التي ذكرناها لأنها تساعدك على الحفاظ على نظافة الببرونة الخاصة بطفلك، دمتِ سالمة من كل شرٍ وسوء أنتِ وطفلك.

هل يمكن تعقيم الرضاعات بالخل ؟

نعم، فالخل مكون طبيعي يستخدم في التنظيف ويمكن استخدام الطريقة عن طريق مزج كميات متساوية من الماء والخل ونقع الببرونة بها.

ما هو محلول تعقيم الرضاعات ؟

هو محلول يتم استخدامه على نطاق واسع، ويتوافر في صيدليات كثيرة، ولا يتطلب استخدامه سوى أن تقومي بوضع الرضاعة به لمدة نصف ساعة.

كم مره اعقم الرضاعات ؟

إن كان عمر طفلك لم يتجاوز الأربعة أشهر، فيجب تعقيمها بعد كل وجبة، أما لو تجاوز الأربعة فيكفي مرة باليوم.

قد يعجبك أيضا
المصادر

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مديرة موقع سالوبيت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى