رحلة الحمل

أكل البيض في الحمل فوائده ومحظورات تناوله

Elham Farag
كتبت بواسطة Elham Farag

لأن غذاء الحامل مهم جدًا لنمو جنينها ولسلامة صحتها فننصحك بـ تناول البيض في الحمل فهو مفيد جدًا للمرأة الحامل ،لأنه يحتوى على عناصر غذائية عديدة فيحتوى على نسبة عالية من البروتين وفيتامين أ وفيتامين ب2 وب 12 وحمض الفوليك والكالسيوم والحديد والزنك وفيتامينات آخرى… ولكن ما هي محظورات تناوله ؟ تعرفي معنا..

هل تناول البيض آمن خلال الحمل ؟

نعم ، فالبيض رغم صغر حجمه إلا أنه يحتوى على فيتامينات عديدة وفوائد كثيرة فيحتوى على البروتين الذى يعمل على بناء خلايا الجسم والعضلات ، كما إنه غنى بفيتامين B12 الذى يعمل على نمو خلايا الدم الحمراء ويمنع فقر الدم، ويحتوى على الفوسفور الذى يعمل على بناء العظام والأسنان وعلى فيتامين D المهم لصحة عظام المرأة الحامل والزنك الذى يقوى المناعة والفيتامينات الآخرى.

لماذا لا يمكننى تناول البيض النيئ خلال الحمل ؟

يجب الأبتعاد عن تناول البيض النيئ أو البيض غير كامل الطهى كـ ( بيض العيون ) لتجنب الإصابة بالسالمونيلا ،فتنتقل البكتريا المحملة بالسالمونيلا عند تناول الأطعمة الغير مطهوة جيدًا والنيئة كاللحوم النيئة والدجاج النيئ والبيض النيئ، فتنتقل إلى الجهاز الهضمى للإنسان فيصاحبها إسهال شديد وارتفاع في درجة الحرارة وقد تصل  تلك البكتريا في بعض الحالات إلى الدم.

نصائح عند تناول البيض في الحمل للحفاظ على سلامتك وسلامة جنينك:

اتبعي تلك النصائح حتى تتأكدى أن البيض آمن للأكل :

  1. نظفي البيض من الأوساخ التى قد تكون عليه قبل الاستخدام.
  2. اغسلى البيض جيدًا.
  3. تأكدى من طهى البيض جيدًا حتى يصبح الصفار والبياض جامدين.
  4. عند سلق البيض تأكدى من تمام النضج للبياض والصفار للتخلص من أى بكتريا.
  5. عند قلى البيض اقلبى البيض على الجانبين للتأكد من تمام النضج.
  6. اشترى البيض من مكان موثوق منه حتى تتأكدى من خلوه من بكتريا السالمونيلا.
  7. إذا كنتى تستخدمين البيض النيئ في بعض الوصفات المنزلية كالكريمة أو المايونيز فتجنبى تناولها أو استخدمى البيض السائل المبستر.
  8. خزنى البيض في الثلاجة ولا تستخدمى البيض المكشوف أو المكسور لأنه قد يكون تلوث بالأوساخ والبكتريا.

 

وفي النهاية بعدما علمتى فوائد البيض العديدة فننصحك بتناول البيض المسلوق والابتعاد عن تناول البيض النيئ والنص مطهو خلال فترة الحمل للحفاظ على صحتك وصحة جنينك.

المصدر

 

قد يعجبك

عن الكاتب

Elham Farag

Elham Farag

إلهام فرج.. حاصلة على ليسانس آداب وتربية.. مترجمة وأحب القراءة خاصة فى مجال الطفل وصحة المرأة وجمالها... متزوجة وأم لطفلة

اترك تعليقك