رحلة الحمل

علاج الحموضة عند الحامل بطرق منزلية بسيطة

هل تعاني من الحموضة أثناء الحمل ؟ هل تستيقظي ليلًا من حموضة المعدة ؟هل هناك أطعمة تساعد في علاج الحموضة عند الحامل ؟ هل هناك أسباب لزيادة هذا الإحساس السخيف؟ في هذا المقال سنوضح لك كل هذا، لأن حموضة المعدة أثناء الحمل هي واحدة من أكثر المشاكل التي تتعرض لها الحامل أثناء فترة الحمل، لذا احرصي على متابعتنا عزيزتي الحامل.

ما أسباب حموضة المعدة عند الحامل؟

يزداد هذا الإحساس المزعج غالبًا في الثلث الثاني والثالث من الحمل، ولكنه عادة ما يبدأ في الثلث الأول من الحمل نتيجة لبعض التغييرات الهرمونية، بينما في النصف الأخير من الحمل بسبب الضغط على الحجاب الحاجز وبعض التغييرات الموضعية، وهذه العوامل تؤدي إلى ارتجاع محتويات المعدة إلى الجزء الأسفل من المريء مما يؤدي إلى حموضة المعدة.

اقرئي أيضاً: الحموضة أثناء الحمل ما بين الحقيقة و الخرافات

علاج الحموضة عند الحامل بالطرق المنزلية

إليكِ بعض النصائح التي ستقلل من شعورك بالحموضة أثناء الحمل:

تجنبي المشروبات الغازية

تجنبي شرب المشروبات الغازية، لأنها تزيد من الشعور بحرقان المعدة والشعور بامتلاء البطن ولها أضرار كثيرة لتعرفي المزيد عن أضرار البيبسي للحامل ادخلي هنا

تناولي وجبات صغيرة

لا تتناولي وجبتك مرة واحدة حتى تشعري بالشبع، تناولي وجبات صغيرة على فترات طوال اليوم، وذلك حتى لا تصابي بعسر الهضم والحموضة، فبدلًا من تناول 3 وجبات على مدار اليوم حاولي جعلهم 5 أو 6 وجبات صغيرة.

لا تشربي أثناء الأكل

لا تشربي السوائل أثناء تناول الطعام، فإذا كنت ممن يشربون كوب ماء بين الوجبات، فلا تفعلي ذلك وتناولي سوائلك بين الوجبات وليس أثنائها.

لا تنامي بعد الوجبات

لا تنامي بعد تناول الطعام مباشرة، فبعد تناولك الطعام تمشي قليلًا أو قومي ببعض الأعمال المنزلية أو اقرئي كتابًأ أو أي شيئ آخر، ولكن لا تستلقي بعد الطعام.

اجعلي رأسك وكتفيك في مستوى أعلى من قدميك أثناء النوم

عند النوم ضعي وسادة بحيث تكون تحت كتفيك ورأسك، وذلك حتى لا تضغطي على المعدة ويصبح رأسك وكتفك في مستوى أعلى من قدميك وتصابي بحموضة المعدة النوم.

ارتدي الملابس الفضفاضة

ارتداء الملابس الضيقة التي تضغط على البطن قد يسبب زيادة الحموضة، لذا من المهم لك الابتعاد عن الملابس الضيقة وارتداء ما يناسبك.

اقرئي أيضاً : أضرار ارتداء الملابس الضيقة في الحمل

نصائح أخرى لتقليل الحموضة أثناء الحمل

بالإضافة للنصائح السابقة يمكنك القيام بالتالي لتخفيف الحموضة والتخلص منها:

  • تجنبي الطعام الحار والمقلي، حاولي تقليل التوابل والطعام الحار والمقليات واستبدليها بالمشويات والمسلوق.
  • تجنبي الكافيين، تجنبي تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي، وأيضًا الشوكولاتة لأنها تحتوي على كافيين.
  • تناولي طعامك ببطء، امضغي الطعام جيدًا وببطء، فتناولك للطعام ببطء سيجعلك تتناولي كميات قليلة، ولن يتسبب في الشعور بحرقة المعدة والحموضة.
  • لا تتناولي الطعام قبل النوم مباشرة، حاولي أن تكون آخر وجبة لكِ قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل ،فلا تتناولي الطعام وتنامي فورًا، حتى تتجنبي حموضة المعدة.

علاج الحموضة عند الحامل بالأطعمة

هذه الأطعمة ستقلل من حرقة المعدة وتساعد على علاج الحموضة أثناء الحمل:

  • الزبادي، تناولي كوب من الزبادى قبل النوم فهو يعمل على تخفيف حموضة المعدة.
  • الخيار، تناولي شرائح الخيار للتقليل من حموضة المعدة.
  • العلكة، لها دور إيجابي في علاج الحموضة فتعمل على تنشيط اللعاب داخل الفم وجعل الأحماض لا تندفع نحو المريء.
  • اللوز، أيضًا اللوز يعمل على تهدئة أعراض حموضة المعدة، فتناولي عدد قليل من حبات اللوز ولا تكثري منه.
  •  التفاح، يحتوي التفاح على ألياف، مما يجعله علاج مثالي لتقليل الإصابة بالحموضة، فحاولي أن تتناولي التفاح بين الوجبات.
  • الشوفان، تناول الشوفان يساهم في التقليل من الشعور بالحموضة.
  • السلطة الخضراء، تناولي طبق سلطة خضراء، ولكن يفضل الابتعاد عن إضافة المايونيز والبصل والطماطم، لأنها تزيد من الحموضة.

إذا فعلت ما سبق ومازالتِ تشعرين بحرقة المعدة فعليك زيارة طبيبك.

اقرئي أيضاً: أطعمة محظورة أثناء الحمل

والآن وقد وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن تعرفت على علاج الحموضة عند الحامل باستخدام الطرق المنزلية، ننصحك عزيزتي بالاهتمام بنظامك الغذائي لأنه يلعب دوراً هاماً في حمايتك من الحموضة، وفي النهاية نتمنى لك حملاً آمناً وصحياً.

هل هناك مشروبات لعلاج الحموضة للحامل ؟

نعم هناك عدد من المشروبات التي يمكن للحوامل تناولها من أجل تخفيف الحموضة، ومن أشهر هذه المشروبات الحليب، وعصير الفواكه الطبيعية الغير حمضية مثل عصير الكمثرى، وكذلك عصير الجزر، وعصير الألوفيرا.

ما علاج الحموضة للحامل بالاعشاب ؟

هناك الكثير من الأعشاب التي قد تساعد الحوامل في تخفيف ألم حموضة المعدة، حيث يمكن استخدام شاي الجنزبيل، وكذلك مغلي الكراوية، ومغلي البابونج، وكذلك مشروب العرقسوس.

ما أدوية علاج الحموضة للحامل ؟

يمكن للحوامل استخدام الأدوية المضادة للحموضة والتي تحتوي على كربونات الكالسيوم، ولكن يجب عليهم تجنب مضادات الحموضة التي تحتوي على بيكربونات الصوديوم أو المغنسيوم، ويمكن استخدام بعض الأدوية مثل الرانتدين أو أوميبرازول أو دواء tums، ولكن بعد استشارة الطبيب.

قد يعجبك أيضا
المصادر

Elham Farag

إلهام فرج.. حاصلة على ليسانس آداب وتربية.. مترجمة وأحب القراءة خاصة فى مجال الطفل وصحة المرأة وجمالها... متزوجة وأم لطفلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى