رحلة الحمل

نصائح لعلاج غثيان الحمل

علاج غثيان الحمل
Elham Farag
كتبت بواسطة Elham Farag

غثيان الصباح من أشهر علامات الحمل ، فلا يوجد أسوأ من أن تستيقظى من النوم مسرعة إلى الحمام لأنك تشعرين بالغثيان، كما أشارت بعض الدراسات أن 85% من النساء يعانون من غثيان الصباح، وعلى عكس أسمه فليس بالضرورى أن يحدث فى الصباح، فقد يحدث فى أى وقت فى اليوم ولأن هذا الشعور مزعج للحامل فسنعرض عليكِ  متى تبدأ أعراضه ومتى تنتهى و نصائح علاج غثيان الحمل .

متى تبدأ أعراض الغثيان عند الحامل ؟ ومتى تنتهى ؟

تبدأ أعراض غثيان الحمل فى الظهور بداية من الأسبوع( 4- 8 ) من الحمل وتتلاشى تلك الأعراض عادة حتى نهاية الشهر الثالث، وقد تستمر بعض النساء معهم حتى نهاية الحمل، وبينما يطلق عليه غثيان الصباح لكنه لا يشترط حدوثه فى الصباح الباكر فقد يحدث ليلًا أو فى أى وقت آخر من اليوم.

لماذا يحدث غثيان الصباح للحامل؟

يحدث غثيان الصباح بسبب التغيرات الهرمونية التى تتعرض لها المرأة الحامل ..والبعض يقول أن حدوثه مؤشر جيد على صحة الحمل واكتمال المشيمة.

هل من الطبيعى حدوث غثيان للحامل طوال الحمل ؟

غير شائع حدوثه طوال فترة الحمل ولكنه قد يحدث مع عدد قليل من النساء ، وفى هذه الحالة عليك زيارة طبيبك حتى لا تصابى بالجفاف وفقدان الوزن.

فى هذا الموضوع ستقدم لكِ سالوبيت 16نصيحة لعلاج  غثيان الحمل

16 نصيحة لـ علاج غثيان الحمل :

نتيجة للتغيرات الفسيولوجية والهرمونية والنفسية التى تحدث للسيدة الحامل أثناء فترة الحمل تحدث بعض المشكلات الصحية البسيطة أو المضايقات التى يمكن التغلب عليها ومنها غثيان الصباح. فإليكِ تلك النصائح التى ستخفف من هذا الشعور المزعج:

  • تناولي وجبة جافة فى الصباح عند الأستيقاظ.

اطلبى من زوجك تحضير الفطور السريع لكِ أو ضعى بجوار السرير بعض الوجبات الجافة كالتوست أو البقسماط . فتناولي الوجبات الجافة فى الصباح حتى تتجنبى طهى الطعام والروائح المنبعثة من الطهى التى قد تزيد شعورك بالغثيان .

  • تناولي وجبات صغيرة وقليلة وخفيفة وسهلة الهضم ومتكررة.

المعدة الفارغة تجعل الشعور بالغثيان أسوأ فتناول وجبات صغيرة متعددة تساعد على الحفاظ على مستوى السكر فى الدم وتقلل من الشعور بالغثيان.

  • ابتعدي عن الوجبات الغذائية الحريفة التى تحتوى على الشطة والحمضيات والخل .

  • تناولى البروتين وفيتامين ب6

تناولى البروتين كالبيض والمكسرات التى تحتوى على الفيتامينات للتقليل من الشعور بالغثيان.

  • الأبتعاد عن الوجبات الغذائية الدسمة والتى تحتوى على دهون أو زبدة.

  • تناولى أطعمة الحبوب الكاملة.

الحبوب الكاملة مفيدة جدًا ولها تأثير فعال فى علاج غثيان الصباح، كما أنها علاج للإمساك

  • تناولى فيتامينات الحمل قبل النوم .

تناولى فيتامينات الحمل قبل النوم حتى تقللى الشعور بالغثيان، ففيتامينات الحمل تزيد من الشعور بالغثيان.

  • احصلى على بعض الراحة

  • الإجهاد والتعب يزيدان من الاحساس بالغثيان فأحصلى على المزيد من الراحة والاسترخاء ، ولا تجهدى نفسك وكلما توفرت لك الفرصة لأن تستلقى وترتاحى افعلى ذلك.
  • راقبى مواعيد غثيانك

حاولى أن تحدى وقت الذروة للغثيان، فذلك سيساعدك على تحديد الوقت المناسب لتناول الطعام دون غثيان، فبعض النساء وقت الغثيان يكون فى أشد ذروته فى الصباح الباكر فقط.

  • تناولى المشروبات والأطعمة التى تحتوى على الزنجبيل

فالزنجبيل يحتوى على مواد مضاة للغثيان فيساعدك على التغلب على الإحساس بالغثيان.

  • تجنبى محفزات الغثيان

تجنبى ما يزيد احساسك بالغثيان كالروائح والأطعمة التى تجعلك تشعرى بالغثيان

  • رائحة الليمون تساعد كثيرًأ

رائحة الليمون قد تخفف من شعورك بالغثيان، جربى شم شرائح الليمون عند الاحساس بالغثيان .

  • اشربى المياه قبل تناول الطعام

فالمعدة المتلئة تزيد من الاحساس بالغثيان ، لذا حاولى أن تشربى قبل تناول الطعام ب30 دقيقة ..وقللى تناول المشروبات مع الأكل حتى توفرى مساحة للطعام ولكن لا تنسى أن تشربى كمية كبيرة من الماء على مدار اليوم حتى لا تصابى الجفاف.

 

وفى النهاية  بعدما علمتى الأسباب التى تزيد من الشعور بالغثيان ، وطرق علاج غثيان الحمل نطمئنك بأن معظم هذه الأعراض سوف تزول تدريجيًأ فى نهاية الشهر الثالث من الحمل .

*المصادر: babycenter momjunction

عن الكاتب

Elham Farag

Elham Farag

إلهام فرج.. حاصلة على ليسانس آداب وتربية.. مترجمة وأحب القراءة خاصة فى مجال الطفل وصحة المرأة وجمالها... متزوجة وأم لطفلة

اترك تعليقك