رحلة الحمل

فوائد الليمون للحامل

فوائد الليمون للحامل
Asmaa Magdy
كتبت بواسطة Asmaa Magdy

يفتح سالوبيت اليوم ملف فوائد الليمون للحامل وأضراره عليها؛ فعلى الحامل أن تهتم بكل ما يعزز صحتها وصحة جنينها وعليها أن تتنبه إلى جميع الأطعمة التي تمدها بالطاقة والفائدة؛ والليمون هو أحد الفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة، كما أنه متعدد الإستخدامات ويقي من الإصابة بالعديد من الأمراض بسبب ما يحتوي عليه من الفيتامينات والمعادن.

فوائد الليمون للحامل

فوائد الليمون للحامل

لطالما قيل أن الليمون هو طبيب الإنسان ودوائه المعالج، ومنذ القدم قد تم استخدامه في العديد من الوصفات العلاجية حيث قد فطن القدماء إلى أهميته ومدى فوائده الصحية، ومن أهم فوائد الليمون ما يلي:

  •  يعزز مناعة الحامل من خلال فترة الحمل يحدث أن يضعف الجهاز المناعي للأم وتضعف وظائفه؛ يعمل الليمون على تقوية جهاز المناعة لديك ولجنينك؛ فهو يحتوي على فيتامين ج الذي يعمل على مقاومة الفيروسات والجراثيم المسببة للأمراض ويكون بمثابة المضاد الحيوي؛ احرصي على تناول كوب من عصير الليمون كل يوم.
  •  يعمل الليمون على تسهيل عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء وتليينها ويمنع الإمساك.
  •  يعمل الليمون على تخفيض ضغط الحامل؛ من المعروف أن انخفاض ضغط الدم قد يؤدي إلى الولادة المبكرة فيعمل الليمون على تحسين ضغط الدم وجعله في مستوياته الطبيعية.
  •  يعمل الليمون على تقليل ضربات القلب ويحسن من وظائف القلب بسبب احتوائه على البوتاسيوم.
  •  يقلل من التورمات المصاحبة للحمل؛ كتورمات اليدين والقدمين؛ يمكنك الإستفادة من فوائده من خلال وضع بضع قطرات منه على الماء أو على السلطة؛ حبذا لو أضفتِ إلى عصير الليمون ملعقة من عسل النحل.
  •  يعمل على حماية الحامل من خطر التعرض إلى الأنيميا؛ حيث يقوم الجنين في فترة الحمل بإمتصاص الكالسيوم من الأم وهو ما قد يعرضها إلى خطر الإصابة بالأنيميا بسبب إحتوائه على فيتامين ج مما يقوي سرعة امتصاص الحديد في الجسم، كما أنه مدرٌ للبول ومنشط للكلى والكبد.
  • يقوي عظام الحامل ويحمي من آلام المفاصل، سيكون من المناسب إضافة بعضاً من قطرات الليمون إلى الشوربة اليومية في وجباتك.
  • يزيل الليمون السموم من الجسم فهو غني بمضادات الأكسدة التي تعزز الجهاز المناعي وتقي من الإصابة بنزلات البرد، كا يحفز عمل الكبد ويساعده على التخلص من سموم الجسم ويحد من نمو البكتيريا.

المعادن التي يحتوي عليها الليمون:

يحتوي الليمون على ما يعادل 17 سعر حراري، وهو أحد الفاكهة الحمضية الغنية بالمعادن والفيتامينات؛ فهو يحتوي على الكالسيوم، والفوسفور، وحمض الفوليك، والنحاس، والمنجنيز، والمغنيسيوم، والنياسين إلى جانب فيتامين ب6، وجميع هذه العناصر أساسية ومفيدة لنمو الجنين في رحم الأم.

فائدة الليمون للحامل بالشهور الأولى:

شهور الحمل الأولى مهمة جداً حيث أنها الفترة التي يتكون فيها الجنين؛ وتناول الأم الليمون يعمل على حصولها على عدة فوائد هي والجنين.

  • يخفف من حرقة المعدة وغثيان الصباح فخلال أشهر الحمل الأولى يعمل الليمون على تهدئة حرقة المعدة وحموضتها كما يخفف من حدة غثيان الصباح.
  • يساعد على تكوين مخ الجنين وأعصابه بشكلٍ صحي لإحتوائه على عنصر البوتاسيوم.
  • يقوي عظام الجنين ويعزز من نموها لإحتوائه على عنصر الكالسيوم.

أضرار الليمون على الحامل:

بالرغم من فوائد الليمون الجمّة للأم والجنين؛ إلا أنه قد يكون ضاراً في بعض الأحيان وذلك في حالة تناوله بإفراط بمعدل فوق الطبيعي وبشكلٍ مركز دون تخفيف، كما أن وضعه بشكلٍ مباشر على الجلد من الممكن أن يتسبب في حروق الشمس خاصةً لأصحاب البشرة البيضاء، و يجب تفادي تناوله في حالة الإصابة بقرح الفم حيث أنه قد يزيد من الشعور بلسعة الألم.

والآن بعد أن علمتي فوائد الليمون للحامل والجنين، احرصي على جعل الليمون جزءً من غذائك اليومي.

عن الكاتب

Asmaa Magdy

Asmaa Magdy

حاصلة على ماجستير في علوم الحاسب، أعشق الكتابة، أم وأسعى لمساعدة جميع الامهات من خلال نقل خبراتي الشخصية.

اترك تعليقك