بيبي جديد طفلي يكبر

فوائد فيتامين د للأطفال والرضع

فوائد فيتامين د للأطفال
Mariam Salama
كتبت بواسطة Mariam Salama

أجسامنا تصنع فيتامين د عندما نتعرض لأشعة الشمس و من الصعب الحصول على ما يكفينا من فيتامين دال من الشمس و من المهم أيضاً حماية الجلد من التعرض لأشعة الشمس أكثر من اللازم فلذلك أصبح فيتامين د هو البديل المناسب في بعض الحالات ، تعرفي على فوائد فيتامين د للأطفال .

فوائد فيتامين د للأطفال :

  • فيتامين د يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم من الأطعمه التى نتناولها كما له دور فى صحة القلب و مكافحة العدوى .
  • يمنع الجسم من التعرض إلى الكساح أو لين العظام للأطفال خلال أول عامين من العمر .
  • فيتامين د يؤثر على قوة و صحة مناعة الطفل و الوقاية من الالتهابات .
  • لفيتامين د تأثير على الهرمونات العصبية التى تعمل على نمو المخ و يلجأ بعض الأطباء إلى إعطائه للأم الحامل التى تعانى من نقص فى فيتامين د لتجنب معاناة الجنين بعد الولادة .
  • من أهم فوائد فيتامين د للأطفال أنه يحمى من السرطان و من الأصابة بأمراض المناعة الذاتية و ارتفاع ضغط الدم .

 سيهمك بالتأكيد : أعراض نقص فيتامين د للأطفال والرضع

فيتامين د للأطفال

جرعة فيتامين د للأطفال :

يحتاج الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة إلى 400 وحدة من فيتامين (د) فى اليوم فإذا كان طفلك يقوم بالرضاعة الطبيعية أو الاعتماد على الحليب الصناعي يجب استشارة الطبيب لإعطائه مكملاً من فيتامين د .

الأطفال الذين يزيد أعمارهم عن سنة يحتاجوا إلى 600 وحدة أو أكثر من فيتامين د يومياً ؛ و الأطفال الذين لديهم مشاكل صحية كالسمنة ، اضطرابات هضمية ، ألم العظام هم بحاجة شديدة إلى تناول جرعات متوازية من فيتامين د تحت إشراف الطبيب.

 ربما يهمك أيضاً : فيتامينات تقوي سمع الأطفال

متى أوقف فيتامين د لطفلي ؟

إيقاف فيتامين د يتوقف حسب عمر طفلك و على حالته الصحية التى يتابعها الدكتور ؛ فعندما يكبر طفلك و يتناول الطعام بكل أنواعه و يأخذ متطلباته من فيتامين د عن طريق الطعام مثل السمك و السلمون و صفار البيض ….إلخ يمكنك بذلك إيقاف الجرعة الذى يأخذها أو تقليلها وقد يقرر طبيبك أن يستمر طفلك على تناول فيتامين د .

كما أن الإفراط فى تناول فيتامين د يسبب فرط كالسيوم فى الدم و يكون ذلك سام للدم ويأتى الضرر على صحة الطفل لهذا يجب استشارة الطبيب فى تحديد الجرعة المناسبة لطفلك.

  اقرئي ايضاً : تقوية مناعة الطفل بعدة أطعمة من المنزل

 

*المصدر

قد يعجبك

عن الكاتب

Mariam Salama

Mariam Salama

حاصلة على ليسانس أداب ومتزوجة وام لطفلة واعمل في المجال التطوعي منذ سنوات & وشاركت في العديد من المبادرات والحملات التوعوية والتثقيفية ..واهتم بالتعليم والتدريس للأطفال واعشق القراءة والسفر .

اترك تعليقك