بيبي جديد

إليك طريقة قص أظافر الرضع بصورة صحيحة

قص أظافر الرضع من الأمور الحساسة والبسيطة في نفس الوقت، لكن لا تترددي في قصّ وتقليم أظافر رضيعك، حيث تتجنب بعض الأمهات قص أظافر طفلها وتقوم بوضع القفازات القطنية على يد مولودها، والبعض الآخر يقوم بلف الطفل بطريقة تباعد بين يديه ووجه، مع ذلك ننصح بقصّها بحرص، فأظافره في هذه الفترة تنمو بشكل سريع جداً، وفي هذا المقال من سالوبيت نقدم لكم طريقة قص الأظافر، وأهم النصائح للقيام بذلك.

أضرار عدم قص أظافر الأطفال

ومن الممكن أن تسبب بعض الأذى للطفل كالآتي:

  • يضع الرضيع يده في فمه لا إرادياً خلال شهوره الأولى من الولادة، وهذه الحركة يمكن أن تنقل له الميكروبات أو البكتيريا الموجودة في أظافره الطويلة إلى فمه ومن ثم إلى جهازه الهضمي، ونحن في غنى عن أي تعب قد يصيب الرضيع في هذه الفترة لضعف مناعته.
  • تتحرك يديه أيضاً لا إرادياً بطريقة عشوائية، فهو لا يدرك كيف يتحرك أو ماذا يفعل، ويمكن أن يقوم حينها بخدش نفسه خاصة وجهه.

اقرئي أيضاً: نصائح للأمهات في استقبال المولود الجديد

مقالات ذات صلة

كيف أستطيع قص أظافر طفلي الرضيع بسهولة؟

  • يمكن إزالة نهايات الأظافر بسحبها باستخدام أصابعك، فهي طريّة وسهلة الإزالة، ولكن لا يفضل القيام بهذه الطريقة، لأنه يمكن أن تزيلي كمية أكبر من المطلوب إزالتها.
  • يمكن استخدام مقص الأظافر الخاص بحديثي الولادة أو أداة تقليم الأظافر المصنّعة خصيصاً لهم.
  • يمكن أيضاً استخدام مبرد الأظافر الخاص بهم، بحيث يكون صغير الحجم خاصة في الشهور الأولى من ولادته فكما قلنا سابقاً أنها طريّة وسهلة الإزالة.
  • تجنبي استخدام القصافة في أسابيع طفلك الأولى.

اقرئي أيضاً:  احتياجات المولود الجديد بالصور

نصائح قبل قص أظافر الرضع

قص الأظافر عند الرضع

  • من الأفضل الاستعانة بشخصٍ آخر عند قصّ أظافر رضيعك، أحدكم يمسك الرضيع برفق ليقلل من حركته ويقوم الشخص الآخر بقصّ أظافره .
  • يفضّل أن تتم عملية القصّ والتقليم أثناء النوم أو الرضاعة حتى نتجنب حركته الزائدة، وأيضا بعد الاستحمام مباشرة لأن الأظافر تكون طرية جداً في هذا الوقت.
  • إذا فضّلت استخدام أداة التقليم أو المقص فعليك عمل ذللك بحذر تام، والتفرقة جيداً بين جلد الإصبع والظفر عن طريق إبعاد الجلد الموجود أسفل الظافر، والانتباه جيداً لحركة يديه أثناء ذلك، حتى لا يصيب الطفل بأذى.
  • إذا جُرح الجلد المحيط بظفر الرضيع يمكن الضغط عليه باستخدام قطعة قطن نظيفة ورطبة أو قطعة شاش معقمة مع عدم استخدام اللزق الطبي حتى لا يتسبب في اختناقه اذا وضع أصابعه في فمه، فمن الممكن أن يقوم بشدها للداخل .
  • عند قصّ أظافر القدم لا تجعليها قصيرة جداً وخاصة عند جانب ظفر القدم، لأنه قد يسبب بما يسمى “الظفر الغارز” أي قد ينغرز في اللحم فيسبب التهاب.
  • يمكنكِ استخدام المبرد الصغير في تخفيف الأجزاء الحادة على الجوانب.قص الأظافر عند الرضع

طريقة غير مفضلة لـ قص أظافر الرضع

تقوم بعض الأمهات بقضم أظافر رضيعها خوفاً عليهم من الجروح عند استخدام الأدوات بطريقة خاطئة، ولكن لا ينصح باستخدام هذه الطريقة لأنها من السهل أن تنقل الميكروبات والبكتيريا للأم.

المدة الزمنية المطلوبة للقيام بقص أظافر الرضع

تنمو أظافر الرضيع بسرعة في عامه الأول، لدرجة أنك من الممكن أن تقومي بتقليمها أكثر من مرة في الأسبوع، أما بالنسبة لأظافر قدميه تنمو ببطء أكثر، لذلك قد تقومي بتقليمها بضع مرات في الشهر.

وأخيراً.. صحة رضيعك في المقام الأول، ومع الاستمرار في قصّ أظافر الرضيع باستخدام النصائح السابقة سترين أن الأمر أصبح سهلاً عليكِ.

ما لون أظافر الأطفال حديثي الولادة؟

عادة ما يكون لون الأظافر باللون الوردي، ولكنها قد تتغير للحظات بسبب بعض العوامل، ولكن في حالة تحولت للون الأزرق فيجب فحص الطفل لأنها قد تكون إشارة لوجود مشاكل في القلب.

ماذا أفعل إذا جرح الرضيع أثناء قص الأظافر؟

كل ما عليك فعله هو أن تقومي بوضع قطنة مبللة على الجرح حتى يتوقف الدم.

متى يجب تقليم الأظافر للاطفال؟

يجب القيام بالأمر بعد مرور فترة لا تقل عن شهر لسلامة طفلك.

Menna Kordi

منة كردى 24 سنة بكالوريوس علوم وتربية القراءة والشعر من هواياتى المفضلة
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى