بيبي جديد

العلاقة بين حليب الرضاعة والصفراء

هل حليب الرضاعة يعالج الصفراء
Avatar
كتبت بواسطة Sara Samy

تعتبر الصفراء من الأمراض الشائعة بين الأطفال حديثي الولادة، وخاصةً الأطفال الذين ولدوا قبل إتمام التسعة أشهر كاملين.
إذ يتعرض الطفل لتغير لون بشرة الوجه إلى اللون الأصفر ثم يصفر بياض العين أيضاً، ويحدث هذا الإصفرار في العين والبشرة نتيجة لزيادة نسبة البيليروبين في الدم.
ويعتبر البيليروبين مادة ناتجة من تكسير خلايا الدم الحمراء والتي تتكسر بعد 120 يوم من الولادة فينتج عن ذلك أن يصبح هيموجلوبين الدم طليقاً، فينكسر إلى مادة جلوبين ومادة الهيم، ثم تنكسر مادة الهيم بعد ذلك إلى الحديد والبيليروبين.
ولكن هل حليب الرضاعة يعالج الصفراء ؟ وما هي علاقة حليب الرضاعة والصفراء ببعضهما البعض؟

ما هي العلاقة بين حليب الرضاعة والصفراء ؟

توجد أسباب عديدة للإصابة بالصفراء، وتحدث الإصابة بالصفراء لـ 2% فقط من حديثي الولادة عندما لا يحصل الطفل على الرضعات الكافية، إذ يفرز حليب الأم إنزيم بريجنانديول الذي يساعد على إمتصاص الصفراء من الأمعاء بعد أن يفرزها الكبد، وهذا النوع من الصفراء يظهر بعد ما يقرب من 7 أيام من الولادة، وقد تستمر إلى نحو 10 أسابيع.

هل حليب الرضاعة يعالج الصفراء ؟

إن كانت الصفراء قد تعرض لها الرضيع فيمكن علاجها من خلال زيادة عدد مرات الرضاعة الطبيعية، والتي بدورها يزيد عدد مرات الإخراج عند الطفل، وبالتالي يتخلص جسمه من الصفراء الزائدة، وإن لم تتحسن حالته يمكنك إعطائه حليب صناعي بالتبادل مع حليب الأم لمدة 3 أيام، ثم العودة إلى الرضاعة الطبيعية مرة أخرى.

لذلك لا يجب ترك طفلك إن أُصيب بالصفراء دون علاج، لأنه قد يؤدي إلى زيادة نسبة البيليروبين في دم الطفل الرضيع وفي هذه الحالة تترسب مادة البيليروبين في الدم مسببة أضرار للجهاز العصبي للمولود.

ولا داعي للقلق فمعظم حالات الصفراء بسيطة وتعالج بسهولة، لذلك إذا لاحظتي أعراض الصفراء فيجب عليكي أن تتوجهي فوراً إلى الطبيب حتى يتم تشخيص الحالة وإعطاء العلاج المناسب لحالة طفلك.

المصدر.

عن الكاتب

Avatar

Sara Samy

دائما اهتم بكل التفاصيل التي تهم المرأة والطفل والأمومة والأسرة لذلك ابحث باستمرار عما يخص تلك الفئات لأستفيد بها واُفيد بها الاخرين .

اترك تعليقك