رحلة الحمل

صيام الحامل في شهور الحمل .. في أي شهر يجب أن تصومي؟

بحلول شهر رمضان تتسائل كل حامل عن صيام الحامل في شهور الحمل المختلفة، وهل صيام الحامل في الشهور الأولى سيضر بها أم لا ؟! هل تصوم أم تفطر ؟ وفي أي شهر من شهور الحمل يكون أفضل أن تصوم ؟ وماذا عن الصيام للحامل في الشهور الأخيرة، سنعرض في هذا المقال صيام الحامل في شهور الحمل المختلفة، فاحرصي على متابعتنا.

في أي شهر  يتوجب صيام الحامل ؟

هذا السؤال يشغل بال كل حامل كثيراً ولكن لم يتفق الأطباء على إجابة واحدة عليه، حيث أن قدرتك يا عزيزتي الحامل على الصيام مع عدم وجود أي مخاطر صحية لديكِ هي التي تتيح لكِ إمكانية الصوم، فإذا لم يسبب الصيام لكِ أو لجنينك أي ضرر مع استشارة الطبيب والاتفاق على ذلك، في هذه الحالة يمكنك الصيام غير ذلك لا يتوجب عليك الصيام.

وبالرغم من هذا دعونا نشير إلى أن كثير من الأطباء لا يفضلون صيام الحامل خلال الثلاثة أشهر الأولى أو خلال الشهر التاسع من الحمل.

صيام الحامل في شهور الحمل الأولى

في الغالب لا يفضل الأطباء صيام الحامل في هذه الشهور بسبب الدراسة التي وجدت علاقة بانخفاض وزن المواليد الذين ولدوا لأمهات صمن خلال الشهور الأولى على عكس الأمهات اللاتي لم يصمن، ولكن نتائج هذه الدراسة ليست مؤكدة 100% كما أن الانخفاض كان طفيفاً، وما زال الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات. ولهذا يمكن أن تصومي في حالة سمح لك الطبيب بالصيام.

تأثير الحمل والصوم في الشهور الأولى

القيء والغثيان أثناء الصوم

في الثلاثة أشهر الأولى تعانين من عدة مشكلات منها القيء والغثيان في كثير من الأوقات، في حالة إذا كان ذلك مجرد إحساس فقط يمكن التعامل معه يمكنكِ الصيام، أما إذا كان القيء متواصل فيتوجب عليكِ الإفطار. وفي حالة القيء لمرة واحدة دون إرادة ولا يسبب لكِ أي إجهاد فيمكنكِ حينها استكمال الصيام.

انخفاض ضغط الدم أثناء الصوم

وفي بعض الأحيان تكون الأم الحامل لديها إحساس بالهبوط وعدم التوازن خلال نفس الفترة بسبب انخفاض الضغط في ذلك الوقت وعندها يجب الإفطار، حيث أن الجنين في رحم أمه يعتمد في تغذيته على الأم، وعندما تكون الصحة العامة للأم جيدة ولا تشكو من أي شيء وتتغذى بشكل جيد، وتتناول وجبات الإفطار والسحور مع الخضروات والفاكهة والسوائل، فلا يوجد ضرر من الصيام، خاصةً إذا كان ضغط الدم منتظم، ولا يوجد أمراض مُزمنة مثل سكري الحمل والزلال.

تظهر نتائج الصوم وتأثيره في تجربتك لليوم الأول في الصيام وظهور أعراض الإرهاق والخمول والكسل، أم أن الأمور تسير بطريقة طبيعية، لكن من الضروري أن تتأكدي أن الجنين لا يصوم معكِ كما تصومين، ولكن تغذية الجنين تمر على مدار الساعة.

ربما يهمك أيضاً: صيام الحامل في رمضان ونصائح مهمة يجب اتباعها خلال الصيام

صيام الحامل في شهور الحمل الوسطى

في الحقيقة وجدت بعض الدراسات أن الصيام للحامل فيالشهور الوسطى قد يكون له تأثيره الإيجابي على الحمل، حيث يمكن أن يساعد في خفض سكر الدم والحماية من سكري الحمل.

ويكون الصيام في أفضل حالاته، وذلك لعدم وجود أعراض مرضية كثيرة فهى فترة آمنة؛ وإذا كانت المرأة الحامل تتحمل الصيام في هذه الفترة فعليها بالصيام، لكن في حالة إذا شعرت بالدوخة أو غثيان فيجب عليك الإفطار.

ربما يهمك أيضاً: ما فوائد الصيام للحامل في شهر رمضان؟

الصيام للحامل في الشهور الأخيرة

ينصح الأطباء بالانتباه خلال الشهور الأخيرة خاصة الشهر التاسع، حيث تصبح الأم بحاجة لمزيد من التغذية والسعرات الحرارية لتوفير احتياجات الجنين، لذا ربما ينصح عدد من الأطباء بتجنب الصوم في هذه المرحلة.

كما تعاني الأم الحامل في الثلث الأخير خاصة الشهر الثامن والتاسع من زيادة الحموضة وآلام في المعدة مع تورم القدمين. ويكون الصيام في هذه الفترة صعب، بسبب صعوبة الحركة لأن الطفل أصبح وزنه أزيد ويحتاج للعناصر الغذائية بزيادة ويمتص الكثير من السعرات الحرارية لدى الأم، فالصيام في هذا التوقيت يقلل السكر في دمها وبالتالى الجنين أيضاً يحدث له نقص في السكر، وذلك يؤثر على حجمه مع نقص الحركة في الرحم.

بعد أن أتممنا عرض كل ما يخص صيام الحامل في شهور الحمل نتمنى لكِ أن يتم الله لكِ حملك على خير وييسّر الله لكِ ولادتك. حفظكِ الله من كل سوء ♥

إن فوائد الصيام للحامل كثيرة جداً، حيث يمكن أن يحميها من سكري الحمل، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول.

إلى الآن لا توجد دراسات تستطيع إعطاء رأي حاسم بشأن صيام الحامل، ولكن الأمر في النهاية يعتمد على حالة الحامل الصحية وكذلك رأي طبيبها الخاص.

هناك الكثير من الممنوعات منها اللحوم غير المطهية جيداً واللحم المصنع، وكذلك تناول الكافيين، والتدخين، وعدم غسل الخضراوات جيداً، تناول اللبن غير المبستر، والتعامل مع براز القطط.

Esraa SedeeK

امرأة تحفل بالمسرّات الصغيرة..وتقرأ الرسائل مرارًا وتكرارًا..لعلها تجد بين الكلمات معنى غاب عنها ..تكتشف عالمها بين الحروف والكلمات ♥
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى