بيبي جديد طفلي يكبر

أسباب تسوس أسنان الأطفال

أسباب تسوس أسنان الأطفال
Mariam Salama
كتبت بواسطة Mariam Salama

“صحة الأسنان تدل على صحة صاحبها”
تلك المقولة الشائعة تأخذنا إلى نتيجه أخرى وهي صحة أسنان أطفالنا دليل على إهتمامنا بصحتهم، و تسوس الأسنان عند الأطفال أمر شائع ويحتار الكثير من الآباء في أسباب تسوس أسنان الأطفال وطرق الوقاية والمزيد من الإجابات في هذا المقال.

تسوس أسنان الأطفال مرض أم عرض ؟

تسوس الأسنان عند الأطفال مرض ينتشر بكثرة بينهم وتصل نسبة الإصابة به إلى 70% وتوجد عوامل تسبب التسوس عند الأطفال إلى جانب العامل الوراثي.

أسباب تسوس أسنان الأطفال :

  • تقبيل الطفل من الفم ينقل له الجراثيم الموجودة فوق سطح الأسنان، وتعمل تلك الجراثيم على إضعاف الأسنان ويعتبر هذا بداية العوامل في أسباب ظهور التسوس في أسنان الطفل.
  • السكريات غذاء قوي للجراثيم لتتكاثر وتنتج أحماض تقوم بطرد الكالسيوم والفوسفات من الأسنان فيضعف بنية السِن ويؤدي إلى تكوين حفر سوداء في الأسنان عند الأطفال.
  • رضاعة اللبن الصناعي ليلاً ونوم الطفل بعد الرضاعة يؤدي ذلك إلى تسوس أسنان الأطفال لأن لسان الطفل يحجز أخر رشفة من الحليب ويبقيها في الفم فتنقع أسنان الطفل في الحليب الغني بالسكر طوال الليل.
  • الاستخدام المتكرر لأكواب الشرب التدريببة للطفل تسبب تسوس الأسنان بالأضافة إلى شرب العصائر بالمصاصات يطيل فترة وجود العصير حول الأسنان.
  • من ضمن أسباب تسوس أسنان الأطفال هو مص الليمون والحمضيات وشرب المياة الغازية وتناول أغذية غير متوازنة ونقص الحديد والكالسيوم والفوسفور.

طرق الوقاية من تسوس أسنان الأطفال :

صحة أسنان الأطفال اللبنية هو أساس صحة الأسنان الدائمة لأن الأسنان اللبنية تحفظ مكان الأسنان الدائمة فإذا حدث تسوس للأسنان اللبنية فمن الممكن أن يظهر السن الدائم مائلاً يسبب إعوجاج في الأسنان وإضطرابات في النطق؛ لهذا عليكِ سيدتي اتباع تلك الطرق الوقائية مع طفلك :

  • يمنع إرضاع الطفل وهو مستلقي على ظهره، يجب رفع الطفل على ثدي الأم أثناء الرضاعة ويجب توقف الأم عن الرضاعة فور إستغراق الطفل في النوم.
  • ابعاد الأطفال عن تناول المشروبات المحلي أثناء أو قبل النوم والإبتعاد عن إعطاء العسل قبل النوم.
  • تنظيف أسنان الأطفال منذ اليوم الأول ضروري والتوقف عن تقبيل الطفل من فمه.
  • بعد عمر السنة يجب زيارة الطبيب للأطمئنان على صحة أسنان الطفل وصحة اللثة.
  • التركيز على الأطعمة الصحية كالخضروات الورقية والحبوب والأطعمة الغنية بفتامين A و C لتكوين مينا الأسنان وعنصر الكالسيوم والفوسفور لتقوية السن.

 

“الجواب بيبان من عنوانه”
الأسنان هي عنوان صحة أطفالنا فيجب الأعتناء بها والحفاظ عليها ☺

المصدر.

قد يعجبك

عن الكاتب

Mariam Salama

Mariam Salama

حاصلة على ليسانس أداب ومتزوجة وام لطفلة واعمل في المجال التطوعي منذ سنوات & وشاركت في العديد من المبادرات والحملات التوعوية والتثقيفية ..واهتم بالتعليم والتدريس للأطفال واعشق القراءة والسفر .

اترك تعليقك